موقع دكتورة تفيده غانم

بحوث تربوية فى مجال مناهج وطرق تدريس العلوم

 

يعد منهج STEM فى الوقت الراهن من المناهج الواعدة التى انتشرت فى الولايات المتحدة الأمريكية، والتى تستخدم مع الطلاب المتفوقين. وقد قامت وزارة التربية، والتعليم فى مصر بافتتاح أول مدرسة للمتفوقين فى مدينة السادس من أكتوبر تعتمد على استخدام هذه المناهج. ويعرف منهج  STEM على أنه بناء معرفى من تكامل بين فروع العلوم، والرياضيات، والتصميم الهندسى مع تطبيقاتها التكنولوجية. ويعتمد هذا البناء على التعلم من خلال تطبيق الأنشطة العملية التطبيقية، وأنشطة التكنولوجيا الرقمية والكمبيوترية، وأنشطة متمركزة حول الخبرة، وأنشطة الاكتشاف والتحرى، وأنشطة الخبرة اليدوية، وأنشطة التفكير العلمى، والمنطقى، واتخاذ القرار. ويعتمد هذا البناء المعرفي فى تصميمه على التمركز حول الخبرة المفاهيمية المتكاملة، والتمركز حول حل المشكلات، والتحرى، والتطبيق المكثف للأنشطة العملية، والتمركز حول الخبرة المحددة والموجهة عن طريق الذات، والبحث التجريبى المعملى فى ثنائيات وفرق، والتقويم الواقعي متعدد الأبعاد، والمستند على الأداء، والتركيز على قدرات التفكير العلمى، والإبداعى، والناقد.

 

   وفى هذا البحث تقدم الباحثة أحد المداخل الحديثة فى مجال المناهج الدراسية، وهو مدخل STEM (العلوم – التكنولوجيا – التصميم الهندسي –  الرياضيات). ويعد من المداخل الواعدة فى مجال التربية العلمية، والتكنولوجية. وهو أحد مداخل التربية التكنولوجية الذي نشأ من حاجة اجتماعية اقتصادية نتيجة واقع الأزمة الاقتصادية العالمية فى الدول الصناعية الكبرى فى العقود الأخيرة. وتنبع أهمية هذا المدخل إلى أنه يحقق تكامل جوانب المعرفة العلمية، والمهارات العملية التطبيقية مع التدريب على التصميم الهندسى. كما أنه يسعى إلى تحقيق التعلم المستمر مدى الحياة، والتربية من أجل تحقيق التنمية المستدامة. ويدعم تنمية التفكير العلمى، والابتكارى، والفراغى. ويعزز من دور الوسائل التكنولوجية فى التعلم، والانتاج .وتقدم الباحثة رؤية لتصميم

 

مقترح لمنهج فى ضوء مدخل  STEMللطلاب المتفوقين فى الصف الأول الثانوى، من حيث تحديد أبعاد التصميم، والتى تتمثل فى: أساسيات المنهج، ومدى التداخل بين فروع العلوم المتضمنة بالمنهج، وطبيعة الأنشطة التعليمية المتضمنة بالمنهج، ومعايير المنهج، وأهداف المنهج، ومحتوى المنهج، وعملية التصميم الهندسي، ونموذج تصميم المنهج المتكامل. بالإضافة إلى تحديد أحتياجات تطبيق المنهج من حيث تحديد:ـ الخبرة والتدريب، والإمكانات المادية، والمصادر التعليمية. وقد تم إعداد استبيان لاستطلاع رأى مجموعة من الخبراء فى التصميم المقترح وجمع البيانات، والتحقق من فرضى البحث، وتفسير النتائج.

 

ويرى الخبراء مناسبة التصميم المقترح لمنهج في ضوء مدخل STEM للطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى بدرجة عالية بالنسبة لجميع أبعاده تراوحت ما بين 75% إلى 91%. وقد تأكدت نسبة درجات أفراد المجموعة في أعلى درجة مناسبة على أبعاد التصميم المقترحة، ومحاور احتياجات تطبيق المنهج بأنها تساوى أو تزيد عن 75% من نسبة الآراء مما يحقق فرض البحث. وتشير النتائج إلى مناسبة التصميم بدرجة عالية، وتوافق الرأى حول أبعاده بدرجة كبيرة مما يعطى مؤشر لإمكانية تطوير التصميم إلى منهج فعال للطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى بالمدرسة المصرية. بينما يدعم الخبراء احتياجات تطبيق المنهج بدرجة عالية لمحور الخبرة، والتدريب يليه الإمكانات المادية ثم المصادر التعليمية. ويتضح أن هناك تحديات أمام بناء، وتطبيق هذا المنهج نظراً لقلة الإمكانيات فى المدارس ونقص أعداد المعلمين القادرين على تنفيذ مثل هذا الاتجاه المتكامل.

 

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 3338 مشاهدة

أ.م.د. تفيده سيد أحمد غانم

DrTafidaGhanem
أستاذ باحث مساعد بقسم بناء وتصميم المناهج - شعبة بحوث تطوير المناهج - المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية - القاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

77,562