الاقزام في القوانين و الدراسات : 

تسن الدولة القوانين لدعم حقوق الاقزام و الاتجاه نحو حل مشاكلهم ، و و تقدم الجامعات العديد من الدراسات العلمية و الابحاث التي تناقش مشكلات الاقزام و تبحث عن حلول و تقدم مقترحات جديرة بالتطبيق ، تقام المؤتمرات التي توصي بهم و تدعم حقوقهم و تحفزهم على القيام بمسئولياتهم تجاه انفسهم و وطنهم ،  و سوف تتحقق ثمار ذلك بدعم الأشخاص انفسهم و مشاركتهم الفعلية الايجابية في العمليات التنموية في المجتمع دون حساسيات تجاه رؤيتهم لأنفسهم ، لان الاتجاهات الايجابية نحو الذات تخلق الرغبة في المشاركة و التميز ،  و السعي لتقديم انفسهم و انجازاتهم لصناعة النموذج القابل للمحاكاة  و استخدام وسائل الاعلام لتحقيق ذلك ، و هناك افكار يكرسها صناع الاعلام الان لعرض نماذج النجاح و التفوق لذوي الإعاقة و الاقزام أسوة ببرامج اكتشاف المواهب  للاطفال و الشباب المنتشرة على شاشات الفضائيات ، ان استثمار هذه الافكار ضرورة بشرط تقديمها في قالب يتفق مع خطط الدولة التنموية دون استعلاء او نظرة تحبط الاقزام عن المشاركة و تحد من قدرتهم و فاعليتهم في المجتمع    ، و قد قدم الباحثون مجموعة قيمة من الدراسات رغم قلتها الا انها جيدة جدا و يمكن الاستفادة بها في عدة أوجه ، قدمت كلية الاثار جامعة القاهرة رسالة علمية لنيل درجة الماجستير  حول   الاقزام فى مصر القديمة  ، و أكدت  على ان  المصرين القدماء استطاعوا التفرقة بين التشوهات المختلفة والاقزام ، بل و قدموا لهم الفرص لتولي المناصب و المشاركة في الوظائف ، وقد علمنا من خلال النصوص المصرية  القديمة التى ترجع الى الدولة القديمة ان الاقزام كانوا مندمجين في المجتمع و لهم مكانة و يتزوجون الأميرات ، و يمارسون ادوارا متعددة في الدولة المصرية دون  سخرية او تحقير  (١٥)

 

 كما قدمت الجامعات في العالم مجموعة من الدراسات لدعم وسائل الاعلام  لتطوير افكار المجتمع ، ففي دراسة عن تمثيليات  الراديو بجاميكا في تأسيس التنمية الوطنية والمحافظة عليها.  و أوضحت ان السلطات في جامايكا نتيجة لوعيها بانتشار الأمية وأهمية دور الإذاعة  تجاه المواطنين الذين لا يجيدون القراءة و الكتابة ، فاستخدمت تمثيليات الراديو كأداة لدفع التنمية الوطنية؛ وخاصة التنمية الزراعية، والتكامل الثقافي، وتنظيم الأسرة، وعدد من البرامج الأخرى لتنمية الموارد البشرية ، و أثبتت النتائج أن استخدام هذا المدخل (تمثيليات الراديو) حقق النتائج المرجوة منه بفاعلية.  و يمكننا الاستفادة من هذه الدراسات لتطوير استخدام الدراما  في معالجة قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة و الاقزام (١٦)

 

 

 وكذلك دعمت دراسة اخرى بكلية الاعلام جامعة القاهرة المفهوم ذاته حول  دور الإذاعة في التنمية الثقافية"  ، و اثبتت ان الاذاعة نجحت  في تحقيق أشكال المشاركة الجماهيرية في البرامج الثقافية.

   ، مستخدمة وسائل الإقناع المختلفة في الرسالة الإعلامية والتركيز على الاستمالات المنطقية مع الاستعانة بشهادة المتخصصين ومن لهم مصداقية ومكانة في المجتمع.(١٧)

 

 

 

بينما اكدت دراسة عن مجموعة دول الكومنولث في افريقيا لمعرفة الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام متمثلة في (التليفزيون / الراديو) في تحقيق وتوفير فرص للتعليم عن بعد وذلك من خلال تخصيص بعض البرامج التي تبثها للاغراض التنموية في عدد من الدول الإفريقية.و أوضحت  أن الدول التي وفرت خدمات إذاعية تنموية استطاعت تحقيق نتائج أفضل من غيرها في مجال التنمية البشرية.

 و في الدول التي تبنت فيها قطاعات الإذاعة مشرعات تنمية الموارد البشرية، مثل جامبيا، تنزانيا، وزامبيا، استطاعت المضامين الإذاعية أن تقدم ما يدعم هذه المشروعات في تلك الدول. (١٨)

و هذا يؤكد إمكانية التطوير باستخدام وسائل الاعلام الجماهيرية حيث قدمت الدراسة النموذج لنجاح جهود تنمية و استثمار طاقات البشر 

،و قدمت كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان دراسة لنيل درجة الدكتوراة حول  فعالية العلاج الواقعي في خدمة الفرد للتخفيف من حدة العزلة الاجتماعية لدى الاقزام  أوضحت ان العلاج الواقعي و التعامل العلمي مع الاقزام  يخفف من حدة العزلة ، و يزيد من نضج الفرد القزم و مشاركته ، (١٩) 

،،

كما قدمت كلية التربية جامعة أسيوط دراسة مهمة لمقترح منهاج كشفي أوضحت ان  الحركة الكشفية حركة اجتماعية تربوية تطوعية غير سياسية مفتوحة لجميع الأعمار دون تميز من أي نوع وهدفها المساهمة فى تكامل وتنمية قدرات النشء والشباب ليكونوا مواطنين صالحين إيجابيين في تنمية مجتمعاتهم المحلية والوطنية والعالمية وتعتمد على ثلاث مبادئ تمثل قوانينها ومعتقداتها هي الواجب نحو الله، الواجب نحو الآخرين، الواجب نحو الذات، وطريقتها التعلم بالممارسة، فالحركة الكشفية حركة عالمية يعمل الراشدون من خلالها على مساعدة النشء في سبيل تنمية شخصيتهم الإنسانية بشكل يضمن الشمول والاتزان على جميع المستويات السلوكية فتسعى الحركة إلى تنمية القدرات البدنية والمهارات الحركية والتطبيقية كما تسعى إلى تنمية المعارف والمفاهيم والمدركات العقلية وتتبنى في أهدافها قضايا البيئة والمجتمع وتساعد فى حل هذه المشكلات،
كما أن النشاط الكشفي يعتبر من أنسب الأنشطة للمرحلة الابتدائية حيث يأخذ فيها الأطفال في التطلع إلى معرفة ما وراء الظواهر الواقعية، فيتخيلون أن وراءها شيئا ولهذا يجنحون بخيالهم إلى سماع الخيالية (مثل قصص الغيلان ، والأقزام ، وقصص السندباد) ويمكن تسمية هذه المرحلة بـ ” مرحلة الخيال الحر.
كما ان مرحلة التعليم الابتدائي من أهم مراحل نمو التلميذ وتكوينه لأنها تشكل الأساس الأول في تكوينه (بدنياً – عقلياً – نفسياً – اجتماعياً ) والذي سوف يكون له تأثير إيجابي في حياته المستقبلية، لذلك تمثل الحركة ركيزة هامة وجوهرية لنمو التلميذ ومن ثم وجب العناية بها وتطويرها عن طريق اللعب وممارسة الأنشطة الرياضية والكشفية المختلفة وتوفير المناخ الصحي لتربية التلاميذ تربية متعددة الجوانب بجانب الدروس المنهجية الأخرى، وبذلك تكتمل الأهداف التربوية والتعليمية والنفسية. هذه الدراسة لفتت الانتباه لضرورة استخدام الانشطة الكشفية بطرق علمية و يمكن استثمار هذه الانشطة ايضا في دمج ذوي الإعاقة  و الاقزام و إسناد انشطة و مهام لهم حيث التسرب الكثير منهم من التعليم في هذه المرحلة العمرية الدقيقة (٢٠)

 

١٥- علا محمد العجيزي ، الاقزام في مصرالقديمة،  رسالة ماجستير  كلية الاثار جامعة القاهرة  ،  مصر ١٩٩٠ 

 

١٦. Cambridge, Vibert.C. "Mass Media Intertainment And Human Resources Development: Radio Serials In Jamaica 1962". Unpublished PHD Dissertation. (USA:Ohio University,1990)

 

١٧- محمد محمد أحمدين. "دور الإذاعة في التنمية الثقافية". رسالة ماجستير غير منشورة. (القاهرة: كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 1991).

١٨-. Ormond, Tate. "Distance Education in Zambia". Paper on a Consultancy, Commonwealth of Learning . (United Kingdom, Columbia, 1991).

١٩-فعالية العلاج الواقعي في خدمة الفرد للتخفيف من حدة العزلة الاجتماعية لدى الاقزام  احمد محمد محمد محمد حبي ؛ ، اطروحة (دكتوره) -. كلية الخدمة الاجتماعية ،  جامعة حلوان. قسم خدمة الفرد مصر ٢٠١٧ 

٢٠- يحيي ثابت يحيي اسماعيل ،  منهاج كشفي مقترح لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، دكتوراة) - . كلية التربية الرياضية ، جامعة اسيوط. قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية ، مصر  ٢٠١٥

 

DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2018 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,967