من هذه التصرفات إعرف الشخص السلبي

1.   يشعرون دائما بالقلق

الناس السلبية تعيش على القلق و تتغذى عليه- اتباع هذا النظام الغذائي غير صحي تماما. ومبعث هذا التفكير هو الشعور بالحاجه للحمايه. إن ممارسة التركيز الذهنى والبقاء في الحاضر وسيلة عظيمة لازاله القلق.إن ما سيحدث لن يمنع حدوثه قلقك.

2.   يحاولون ان يقولوا لك ما يجب أن تقوم به

عندما يبدأ الناس فى املائك بما يجب عليك القيام به في حياتك، شراء ملابس معينه أو ما إذا كان يجب تغيير عملك، يمكنك أن تكون على يقين من أنهم في الفريق السلبي. انهم لا يدركون ذلك، ولكن هذه علامة مؤكده من أنهم لم يقوموا بتسويه قضايا حياتهم التى تخصهم. إنها حقيقه انه من الاسهل بكثير ان تقول للجميع كيف يعيشون حياتهم! من أن تنظم حياتك.

3.   انهم يستمتعون بالسرية

إذا كنت إلتقيت بشخص سلبي في إحدى الحفلات، قد تجد محادثتة مملة إلى حد ما. خوفا من الكشف عن الكثير من المعلومات عن نفسه، يعيش في خوف من أن ذلك من شأنه أن يُستخدم ضده بطريقه ما. ونادرا ما يظن إن ما قيل سيستخدم بشكل إيجابي.

4.   هم متشائمون

الناس السلبية نادرا ما تتوقع نتيجة سعيدة أو نتيجة رائعة. هم دائما يتصوروا أن كل شيء سينتهى بطريقه خاطئه او بكارثه.

5.   دائما يستمعون للأنباء سيئة

دائما تسمع الشخص السلبى يقول مثلا: "هل سمعت الخبر الرهيب حول ...."، وبعد ذلك يقص عليك كل التفاصيل المروعة. المأساة هي أن التعرض المفرط لأخبار سلبية تؤثر على الشخص أكثر عمقا مما كان يعتقد في السابق. قد أظهرت الأبحاث أن عرض وسائل الاعلام للعنف والموت والمآسى يساهم في الاكتئاب والقلق، وكذلك إلى إضطراب ما بعد الصدمة، وتصبغ توقعات الشخص لحياته.هذا هو السبب الذى يحتم عليك الحد من كمية الأخبار التي تشاهدها على التلفزيون وعلى جهاز الكمبيوتر.طبعا هذا صعب؟ ربما. ولكنها ضرورية إذا أردت أن تبقى إيجابيا.

6.   مرهفى الحس للتعليقات الموجهه لهم

الشخص السلبي عاده يكون حساس أكثر للانتقادات او التعليقات، حتى إنه يأخذ المجاملات بالمعنى الخطأ. وهو يفسر التصريحات البريئه بأنها تطاول أو وقاحه. على سبيل المثال، الشخص السلبي قد يجد النكات على قصار القامه هجوم عليه لأنه هو نفسه ليس طويلا.

7.   كثير الشكوى

الناس السلبية تميل إلى الأنين الكثير، اقتناعا منهم بأن العالم كله ضدهم. أنها عادة ما تكون ضحية للطقس الرديء، مدير صعب، سوء الحظ، و حتى نشأتهم. ونادرا ما يأخذوا خطوة الى الوراء للنظر في العوامل الأخرى - مثل نقص الطاقة والإبداع أو العمل الثابت ببساطة.

8.   انهم لا يتحركوا خارج منطقتهم للراحة

التحرك خارج العالم المألوف هو لعنة للأشخاص السلبية. أنهم لا يستطيعون مواجهة إحتمال فرض مزيد من الخوف وعدم الراحة، والتحديات أو الفشل. لذلك هم لا يحاولوا الخروج ليتعلموا تجارب جديدة ، و يسجنوا أنفسهم فى حياه مملة و كئيبة فى منطقتهم للراحة .

9.   انهم يحبون كلمة "ولكن"

الشخص السلبي قد يقول شيئا إيجابيا أو حتى يمدحك على فسحه منعشه أو وجبه شهيه. قد يكون سعيدا لوجوده على الشاطئ أو في أحد المطاعم. المشكلة الوحيدة: هي إنهاء ملاحظاته مع كلمه 'لكن' ، و تحويل الإيجابية إلى سلبية. يمكنك الحصول على تصريحات مثل "يبدو وكأنه مطعم كبير ولكن أتساءل لماذا لم تحجز طاولة فى الخارج" أو "انه شاطئ جميل ولكن هناك الكثير من الناس حولنا.

10. هم مقصرون

عدم النجاح يمكن أن يكون راجعا إلى عوامل كثيرة، ولكن السلبية هي السبب الرئيسي له. الناس السلبية عادة ما يعتقدون أنهم ليسوا أذكياء بما فيه الكفاية، رياضين بما فيه الكفاية، أو جيدون بما فيه الكفاية. لكن التهديد الحقيقي لنجاحه هو أن ذكائه العاطفي تعثر بسبب كثره إنتقاداته ومواجهاته. بالإضافة إلى ذلك، فإنه سيمطرك بقصص عن صعوبه الناس، وكيف إنهم لا يتعاونوا أبدا، وكيف إنه من المستحيل أن يصل لأي مكان معهم.

لو كنت فقط أكثر إيجابية قليلا ، كنت ستصل معهم لمكان ما!

11 . لا يتحمسوا للمشاريع المستقبلية

هل لاحظت أن الشخص السلبي لا يمكن أبدا أن يتحدث عن خطط أو مشاريع مستقبلية بطريقة إيجابية؟ في الواقع، إنه نادرا ما يتحدث عن خطط على الإطلاق لأنه ملفوف جدا في بؤسه الحالي. كشخص إيجابي، لديك أحلام. لديك مشاريع ورؤى لما سوف يكون عليه مستقبلك. أنت على طريق مفتوحة بينما هو عالق في نفق مظلم.

12. يصبحون مصاصي الدماء للطاقة

بالإضافة إلى كونه متطلبا، الشخص السلبي يمتص كل طاقتك ، تماما مثل مصاصي الدماء. هو ببساطة غير قادر على إنتاج أي طاقة إيجابية، وسوف يمتص انتباهك، ووقتك، و طاقتك كما أنه يبدأ في سحبك إلى أسفل لدوامة السلبية.

13.  يفتقد الأشياء الجيدة في الحياة

الشخص السلبي لا يكاد يشعر بالفرح، أو العاطفة،أو الرضا أو الإثارة. هذه ليست العواطف أو الأحاسيس التي تشغله أو يفكر فيها. بالطبع، هذا ليس من المستغرب ان تجد هؤلاء الأشخاص السلبين ثابتون في وظائفهم غير المرضية، و علاقاتهم و وضعهم الاجتماعي.

14. يضيف شىء سلبي على الخبر السار

أنت متحمس للتحدث عن خبر كبير حول وظيفة أحلامك، وخطوبتك أو شراء منزل جديد. ولكن عندما تريد أن تقول هذا الخبر لشخص سلبي، تتردد. لماذا؟ أنت تعرف أنه سوف يجد دائما وسيلة لجعل الأمر يبدو سلبيا. سوف ينصحك أن تكون حذرا، يحذرك من المخاطر ويقول لك أن تفكر جيدا قبل القبول.

أفضل طريقة للتعامل مع كل هذه السلبية هي أن تحمد ربك أنك إيجابي وإنك قادر على التغلب على معظم السلبيات في حياتك. كلما كان الشخص أكثر سلبيه، كلما كنت أسعد أنك لست مثله - وسوف تكون أكثر حذرا حول الوقوع في شبكة السلبيه ."

المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

 

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 157 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2017 بواسطة DrNabihaGaber

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,774,270