1- مرض عفن الرقبة :

Neck rot Disease                 

المسبب المرضي:                        Botrytis spp

   عرف منها ثلاث أنواع أكثرهم انتشارا وأهمية هو فطر Botrytis allii

يعتبر هذا المرض من الأمراض التي تصيب البصل الفتيل (إنتاج الأبصال) في نهاية الموسم قبل الحصاد ولا تتكشف أعراضه إلا في حالة توفر الرطوبة العالية وعادة ما يظهر في المخزن أو أثناء الشحن والتصدير ولذلك يعتبر من أهم وأخطر الأمراض التي تؤثر على تصدير البصل للخارج حيث ترفض رسائل البصل المصابة بهذا المرض من التصدير إلى الدول الأوربية والعربية .

وتحدث الإصابة بهذا المرض في الحقل في نهاية الموسم قرب الحصاد عن طريق سقوط الجراثيم الخاصة بالفطر الممرض والمنتشرة في الهواء على أعناق الأوراق ورقبة البصلة وتدخل عن طريق الجروح لأن الفطر الممرض ضعيف وتسكن الإصابة ولا تظهر الأعراض المرضية إلا عند توفر الظروف المناسبة للإصابة من انخفاض درجة الحرارة  وزيادة الرطوبة وهى الظروف التي تتوفر عند النقل والشحن والتصدير والتخزين .

الأعراض المرضية المميزة :    

                      Symptoms

        تظهر في صورة بقع صغيرة بيضاء مائية على الأوراق اللحمية يتغير لونها إلى اللون الرمادي ويكون شكل الحراشيف كالمسلوقة ، وتمتد الإصابة إلى أسفل قاعدة الأبصال المصابة وبتقدم الإصابة يشاهد نمو ميسليومى كثيف وجراثيم رمادية اللون مع ظهور أجسام حجرية سوداء صغيرة الحجم . وعند اشتداد الإصابة تنكمش الأبصال وتتشوه ثم تجف وتظهر كالمومياء . والنباتات القليلة التي تظهر عليها الإصابة في الحقل تبدو وكأنها متقزمة مع ظهور موت للأوراق الخارجية .

 

مصدر العدوى والظروف الملائمة :

      يبقى الفطر الممرض على أنسجة الأبصال الميتة لمدة طويلة على صورة أجسام حجرية صغيرة في التربة " وسيلة الانتقال من موسم لموسم أخر" وتنبت الأجسام الحجرية في الجو الرطب منتجة جراثيم كونيدية صغيرة "وسيلة انتقال الإصابة وتكرار العدوى في نفس الموسم" تحمل في الهواء وتسقط على أنسجة النباتات السليمة وتنبت وتصيبها عند توفر درجات الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية التي تلائم حدوث وانتشار الإصابة  .

 

2- مرض العفن الأسود:Black Rot                           

من الأمراض الهامة التي تصيب البصل في المخزن و يعتبر من أهم الأمراض التي تؤثر على تصدير البصل للخارج. قد تحدث الإصابة في الحقل وينتشر بشدة مع إطالة مدة التسميط في درجات حرارة عالية. يساعد علي انتشار المرض زيادة الرطوبة والحرارة والتخزين في مخازن غير مهواه.

المسبب المرضي:    Aspergillus niger                                    

الأعراض المرضية المميزة:                                Symptoms

تظهر في صورة مسحوق أسود هو عبارة عن جراثيم الفطر تكون علي السطح الخارجي لحراشيف البصل ويمكن مسحها بالأصابع وينتج عنه تشوه شكل البصلة وتقلص أوراقها الحرشفية واللحمية.

 

3-العفن البكتيري:             Bacterial Rot Disease

المسبب المرضي: يسببه بكتريا  Erwinia  carotovora var. carotovora  

تعيش هذه الأنواع في التربة وتنتشر بالماء.

تعتبر الجروح والأوراق المسنة والإصابة الحشرية من أهم الوسائل التي تساعد علي الإصابة.

يلائم المرض الحرارة والرطوبة العالية التي تتوافر في حالة سوء التخزين.

الأعراض المرضية المميزة:                          Symptoms

تتميز أنسجة البصلة المصابة بأنها لينة مائية ذات رائحة كريهة وتكون لون الأنسجة في البداية أصفر ثم يتحول للبني عند الضغط علي عنق البصلة يخرج سائل لزج القوام كريه الرائحة نتيجة لتحليل البكتريا لأنسجة البصلة المصابة.

 

مقاومة أمراض المخزن:- Control                                                            

6- يعبأ المحصول في عبوات نظيفة من الخيش أو البلاستيك المخرم.

7- التخزين علي درجة حرارة منخفضة وفي مخازن جيدة التهوية ومغلقة بسلك لمنع دخول القوارض والحشرات وتطهير أرضية المخازن جيداً قبل التخزين.

8- تعامل الأبصال قبل التخزين بغاز ثاني أكسيد الكبريت أو الأمونيا وهو ما يعرف بعملية التدخين Fumigation وذلك لمدة نصف ساعة في غرف خاصة بتركيز من5000إلي 10000 جزء في المليون. 

 

إعداد وصياغة

 

د/ ممدوح محمد عبد الفتاح خليفة

أستاذ مساعد أمراض النباتات بمعهد بحوث أمراض النباتات

مركز البحوث الزراعية

 

المصدر: معهد بحوث أمراض النباتات- مركز البحوث الزراعية
  • Currently 279/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
96 تصويتات / 3737 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

80,744