تم نشربحث لتقييم عدد من مبيدات مجموعة التريازول في مقاومة مرض العفن الأبيض في الثوم وكذلك التاثير على  محصوله تحت ظروف الصوبة والحقل وقد أظهرت  المبيدات المختبرة نجاحا في مقاومة مرض العفن الأبيض في الثوم وزيادة محصوله في الصوبة والحقل مما يبشر بإمكانية مقاومة هذا المرض الخطير والسيطرة عليه خاصة في غياب المبيدات الموصى بها لهذا المرض . وفيما يلي أهم هذه النتائج.

1- أثرت مجموعة مبيدات التريازول معنويا تحت ظروف المعمل بالإضافة إلى مبيد السمسكلكس والفوليكور كمبيدات قياسية على النمو الطولي وتكوين الأجسام الحجرية للفطر S.cepivorum، وكان أفضل المبيدات لتوقف النمو وتكوين الأجسام الحجرية هي مبيدات الكارمبا والبانش والفولكيور، بينما كان مبيد البريمس أقلها تأثيرا في هذا الصدد.

2- في تجارب الصوبة أدى غمر فصوص الثوم في المبيدات السابقة عموما إلى نقص معنوي في شدة الإصابة مقارنة بالكنترول (الغير معامل) وأيضا محصول الأبصال/ للأصيص، وكانت مبيدات السومي ايت  و الكارمبا يليها البريمس أفضل المبيدات المستخدمة في مقاومة المرض مقارنة بالمعاملات الأخرى والكنترول.

3- تحت ظروف الحقل كان مبيد السومي ايت والروبيجان والفولكيور والتوباز على الترتيب  أفضل المبيدات المستخدمة في مقاومة المرض، بينما كان مبيد الفيكترا والبريمس أقلها تأثيرا خلال الموسمين وفي منطقتي الاختبار وعلى التركيزين المختبرين. أخذت النتائج نفس الاتجاه وكان أكثر وضوحا في حالة الغمر+ الرش مرتين بنفس المبيد بعد الزراعة ب6 و12 أسبوع. بالنسبة للمحصول بالطن/ فدان فقد كانت معاملات الغمر+ الرش أفضل من الغمر وكانت أكثر المبيدات المستخدمة تأثيرا على زيادة المحصول السومي ايت وايمننت والبانش والتوباز على الترتيب بينما كان أقلهم بصفة عامة هو مبيد الفولكيور.

  تم إعداد البحث ونشره بواسطة

 أ.د/ محمد صلاح الدين فليفل

مدير معهد بحوث أمراض النباتات

أ.د/ صلاح محمد عبد المؤمن

وكيل معهد بحوث أمراض النباتات

د/ ممدوح محمد عبد الفتاح خليفة

أستاذ مساعد بمعهد بحوث أمراض النباتات

                                            د/ محمد صديق الأشعل- باحث

(معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية)

للحصول على النسخة كاملة من البحث

يمكن مراسلة  د/ ممدوح محمد عبد الفتاح خليفة

معهد بحوث أمراض النباتات

علي عنوان البريد الألكتروني

[email protected]

 

  • Currently 275/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
100 تصويتات / 2239 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

80,987