جامعة المنيا

كلية الآداب

                         أحاديث الطب النبوى (الطب المادى)

مع أهم دراسة القضايا الطبية المعاصرة فى ضوء السنة النبوية الشريفة

 

أطروحة(ماجستير)- جامعة المنيا. كلية دار العلوم. قسم الشريعة الإسلامية 2008م

إعداد

محمد سعود عبيد الرشيدي

إشراف

أ.د/ محمد عبد الرحيم محمد

ملخص الرسالة :

هذا بحث بعنوان ”أحاديث الطب النبوي (الطب المادي) جمع وتوثيق، مع دراسة أهم القضايا الطبية المعاصرة في ضوء السنة النبوية، وقد قسمته إلى مقدمة، وخمسة فصول، وخاتمة.

أما المقدمة فوضعت فيها خطبة البحث وأسباب اختيار الموضوع ومظاهر أهميته، وخطة تقسيم فصوله ومباحثه. وتكلمت في الفصل الأول عن أهمية الطب والتداوي في الإسلام، فتناولت موقف الإسلام من الطب والمرض، وقواعد الطب النبوي. ثم الأحاديث الواردة في الحث على التداوي، وحكم التداوي بالحرام.
وخصصت الفصل الثاني للأحاديث الواردة في الطب الوقائي، وهي الأحاديث الواردة في المحافظ على البيئة، والنظافة الشخصية، وسنن الفطرة، ونظافة الفم والأسنان، والابتعاد عن أسباب المرض، التي هي الفواحش (الزنى واللواط)، وشرب الخمر، ومجامعة الحائض، وأكل الميتة والدم ولحم الخنزير، كما تناولت الأحاديث الواردة في النهي عن إنهاك الجسد في العبادة، والنهي عن الوصال في الصوم، والصوم في السفر، وختمت هذا الفصل بالكلام على أحاديث الحمية.
       وخصصت الفصل الثالث للأحاديث الواردة في العدوى وحفظ الأغذية.
وأما الفصل الرابع فقد أوردت فيه الأحاديث الواردة في الأدوية المادية، وهي:
العسل، ألبان الإبل، الكمأة، الكي، التلبينة، الحبة السوداء، الحجامة، السنا والسنوت، الحناء، حلق الشعر، العود الهندي، الكحل، العجوة، وعلاج الجروح بالرماد، وعلاج عرق النسا والنحافة والحمى.

أما الفصل الخامس، فقد خصصته لدراسة بعض القضايا الطبية المعاصرة في ضوء السنة النبوية الشريفة، وهي الموت الدماغي، نقل الأعضاء، الانتفاع بأجزاء الحيوانات، جراحات التجميل، ختان الإناث، رتق غشاء البكارة، والإجهاض. وأخيرًا الخاتمة، وفيها أهم نتائج البحث والتوصيات.

.معلومات مساعدة للوصول إلى الرسالة بمكتبة مبارك للعلوم جامعة المنيا -:

الرقم العام: 2604  

Dr-mostafafahmy

د/ مصطفى فهمي ...[ 01023455752] [email protected]

ساحة النقاش

مصطفى فهمي

Dr-mostafafahmy
فلسفة الموقع مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية وليست محاولة لفهم الحياة فقط. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

453,857