الحاسب الآلي والطب :

 هل فكرت يوما _ حينما أصبت بالمرض أن تتوجه إلى حاسوبك طلبا للدواء ؟هل سبق وأجرى لك حاسوبك عملية جراحية بسيطة ؟هل من المعقول أن تترك حاسوبك ، يتخذ قراراتك الصحية ؟هل حدث وناديت حاسوبك .. د.كمبيوتر ؟ 

 مقدمه :

حسنا ربما تفعل هذا و أكثر في المستقبل القريب .. فقدرة الحاسب اللا محدوده على تخزين البيانات ، وسرعته التي لا تجارى في معالجتها ، وإخراجها ، مكّنته بجدارة أن يصبح عنصرا أساسيا في كل العلوم ، حتى صار يلعب دورا فعالا في شتى ميادين الحياة ، ومختلف جوانبها . وحيث أن الحاسب الآلي كان من نتاج العلماء ، فإنه يعود اليوم ليخدم العلم والعلماء باستخدام أسلوب رياضي منطقي، فدور الحاسب الآلي_ اليوم ، يتفاوت بين إدارة المزرعة ، وتشخيص المرض ، وتصميم البناء وإطلاق المركبة الفضائية... وغيرها الكثير !   إن ما يهمنا الحديث عنه في هذا المقام هو دور الحاسب الآلي في المجال الطبي وتقديم الرعاية الصحية ، وهذا ما سناقشه في هذا المقال بإذن الله تعالى . مذ أُخترع الحاسب الآلي وهو يلعب دورا فعالا في المستشفيات ، إذ يستخدم لتخزين بيانات المرضى وسجلاتهم الطبيه ، طباعة تقاريرهم ، .. وغيرها من الأمور المألوفه .ولكن ومع تقدم الحياة و تطورها ، وانطلاق زمن رقمي تلعب فيه الآلة دورا قويا في تخفيف العبء المٌلقى على البشر ، نشأ طموح قوي في أن يلعب الحاسب الآلي دورا أبعد من هذا بكثير ، ليكون شريكا للطبيب في تحديد العلاج ، و تشخيص المرض ، بل وحتى في إجراء العمليات الجراحية أيضا ! 

 

تطبيقات الحاسب الآلي في مجال الطب والرعاية الصحية :

سجلات المرضى المعتمدة على الحاسب  computer based patient record CPR:

 هو جمع المعلومات الطبية المتعلقة بالمريض إلكترونيا حيث يتم إدخال المعلومات وتخزينها في الحاسب من ثم  تمثيل هذه المعلومات بشكل رسوم بيانية أو جدوال أو صور أو غيره .أهداف هذا التطبيق هو الآتي :تنظيم البيانات اللازمة للعناية بالمريض ، تحسين نوعية العناية بالمريض ، تسهيل تبادل المعلومات المتعلقة بالمريض بين أعضاء الفريق الطبي .وذلك كون هذا التطبيق يساعد الطبيب في الحصول على المعلومات الماضيه والآنية للمريض فتكون في متناول يد الطبيب .توثيق علمية العناية بالمريض وأسباب اتخاذ القررات الطبية . 

 

تطبيقات للمساعدة في اتخاذ القرارات الإكلينيكة . clinical decision support system CDSS:

 يتم تصميم برامج حاسوبية تقوم بالمساعدة في اتخاذ القررات الطبية للمريض بناء على المعلومات التي يوفرها الطبيب حول الحاله و الأعراض المرضية .  أي أن هذه البرامج تستطيع إتخاذ القرارات باستخدام مجموعة من القوانين لتحليل البيانات المدخلة والوصل إلى النتيجة النهائية ( مثل البرامج المستخدمة لتشخيص المرض بناء على الأعراض ) وتسمى هذه البرامج Expert system نظام المتخصصين ، ولها فائده تعليميه عظيمة إذ يستطيع الطبيب الماهر في عمله أن يمرر تجربته وينقل علمه إلى الأجيال القادمه إذا ما تعاون مع عالم الحاسوب لوضع برنامج طبي يشمل خلاصه تجربة هذا الطبيب وبذلك يستفيد طلاب الطب و صغار الأطباء من خبره هذا الطبيب في أي بلد كانوا وفي أي زمان عاشوا.وقد تم بالفعل إستخدام أسلوب التشخيص الحاسوبي في بعض الحالات في المستشفيات ، بل وحتى تعداه إلى التنبؤ بما قد تؤول إليه الحاله مستقبلا ، فمثلا :في قسم القلب في مستشفى كرستيانا في نيووارك في الولايات المتحده الأمريكية ، تم التنبؤ بما ستؤول إليه حالة المريض الصحية بناء على تحليل تخطيط القلب بواسطة الحاسب الآلي وبالتالي تحديد الخطه العلاجية للمريض .

الأفلام الثلاثية الأبعاد والواقع الإفتراضي للأغراض التعليمية :

 بواسطة برامج خاصه يمكن تدريب طلاب الطب و حتى الأطباء على التقينات المستحدثه في مجال ما أو حتى تثقيف المرضى بالطريقة المستخدمة في علاجهم ، إذ يقوم البرنامج بتصوير الحاله صورة ثلاثية الأبعاد عالية الدقه ومشابهه للصورة الطبيعيه . تسهل على الطبيب شرح الحاله وتحديد العلاج الملائم لها .مثال :برنامج المساعد الشخصي لآطباء الأسنان : 

فيديو YouTube

أيضا هناك توجه قوي في أمريكا إلى منع دروس التشريح فالطلاب يرفضون أخذ دروس التشريح التي يذهب ضحيتها 6 مليون حيوان واصفين إياها بالقسوه ومفضلين عليها برامج حاسوبيه تحاكي الواقع .للمزيد حول رفض التشريح و الإحصائيات المتعلقه في الموضوع .  

المصدر: knol
  • Currently 101/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 33227 مشاهدة

ساحة النقاش

ComputerSales
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

170,971