يفضل دائماً زراعة محصول البطاطس بدرنات كاملة (غير مجزأة) وذلك لتجنب العديد من المشاكل المرضية التى قد تنتقل عن طريق سكين التقطيع من الدرنات المصابة إلى الدرنات السليمة أو نتيجة تعفن قطع التقاوى المجزأة فى التربة .

غير أنه بسبب الإرتفاع العالمى المستمر فى أسعار التقاوى المستوردة وللاستفادة من إنخفاض أسعار التقاوى ذات الأحجام الكبيرة مقارنة بأسعار الأحجام الصغيرة (ذات أقطار 28 / 35 مم) ونظراً لارتفاع تكاليف إنتاج فدان البطاطس وأن سعر التقاوى وحدة يمثل حوالى 50 - 60% من جملة التكاليف وللعمل على خفض تلك التكاليف بقدر المستطاع عن طريق خفض معدل كمية التقاوى اللازمة لزراعة الفدان فإنه يمكن زراعة العروة الصيفية فى مصر بتقاوى مجزأة بشرط مراعاة بعض الاحتياطات الفنية عند إجراء عملية التقطيع.

وذلك للتغلب بقدر الإمكان عن تلك المشاكل السابق ذكرها خاصة وأن الظروف الجوية السائدة وقت زراعة العروة الصيفية فى شهرى ديسمبر ويناير (خاصة درجة الحرارة ) لايخشى منها على تعفن قطع التقاوى المنزرعة .

وعموماً ينصح بعدم تقطيع الدرنات الصغيرة الحجم ذات الأقطار 28 / 35 مم أو الدرنات المتقدمة فى السن فسيولوچياً فهذه يجب أن تزرع كاملة كما ينصح بعدم تقطيع التقاوى عند الزراعة العفير أو عند الزراعة فى الأرض الرملية .

 

وفيما يلى بعض الاحتياجات الفنية الواجب مراعاتها عند التقطيع:

  •  عدم المغالاة فى عملية التقطيع للأحجام الكبيرة وألا تجزأ الدرنة إلى أكثر من نصفين إثنين .

 

  • يتم التقطيع طولياً من الطرف القمى حتى الطرف القاعدى للقضاء على السيادة القمية للدرنة .
  •  عدم الإضرار بالبراعم الجانبية الموجودة على سطح التربة عند التقطيع.
  • ألايقل وزن قطعة التقاوى المنزرعة عن 40 - 50 جم ( حجم البيضة الكبيرة ) و أن تشتمل على 2 - 3 عيون على الأقل . 
  •  إستعمال عدة سكاكين حادة عند التقطيع كى تساعد على سرعة إلتئام السطح المقطوع للدرنة .
  • ضرورة تطهير سكين التقطيع بواسطة الكحول أو النار أو الماء المغلى أو محلول 5% صودا الغسيل ( 50 جم / لتر ماء ) أومحلول 0.5% بودرة السلخ ( 5 جم / لتر ماء ) لمنع انتقال الأمراض من الدرنة المصابة إلى الدرنة السليمة بقدر الإمكان .
  •  إجراء عملية التقطيع قبل الزراعة بمدة 24 - 48 ساعة لضمان تكوين الطبقة الفللينية على السطح المقطوع مع مراعاة عدم تعريض قطع التقاوى المجزأة خلال تلك الفترة لأشعة الشمس المباشرة أو تيارات الهواء الشديدة .

 

المصدر: نشرة زراعة وإنتاج البطاطس 2014 ـ الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة
Caaes

م. إجلال شعراوي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6102 مشاهدة

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,067,845