وبعد شرح كيفية صناعة المشروبات الغازية والمواد المكونة لها لابد من الاشارة الي اضرار المشروبات الغازية علي النحو التالي:-

  • المشاكل الناجمة عن استهلاك المشروبات الغازية:-

** ملئ المعدة بالسوائل على حساب المغذيات والمشروبات التي يجب أن يتناولها الإنسان من المغذيات , وهذا يؤدي إلى الإحساس السريع بالشبع دون فائدة غذائية تذكر سوى السعرات الحرارية , ويعادل محتوى العلبة في المتوسط ربع ما يحتاجه طفل صغير من السعرات الحرارية المطلوبة لإفطاره وهي تملأ ثلث معدته وتعطيه الإحساس بالشبع مما يفقده الشهية ..

** زيادة كمية السكر تؤدي إلى تسوس الأسنان وزيادة الوزن ..

** إن ما يعادل (10) ملاعق سكر الموجودة في عبوة المياه الغازية كافية لتدمير فيتامين ب بالجسم والذي قد يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية ..

** إحتواء المياه الغازية على كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون يعمل على خفض درجة الحموضة في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية المهمة لعملية الهضم ..

** ارتفاع الحموضة يؤدي إلى إذابة الأسنان والعظام تدريجياً مع زيادة كمية الإستهلاك ..

** يؤدي الكافيين إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وتأثير مباشر على المعدة والجهاز العصبي ..

** وجود مواد ملونة قد يكون له تأثير ضار مع زيادة الإستهلاك ..

** نظراً لوجود حمض الفوسفوريك فإن الإكثار لفترة طويلة يمثل عامل خطورة على قوة العظام ومتانتها , لأن حمض الفوسفوريك يسبب هشاشة العظام ..

<!-- / message -->
  •  بعض التفاعلات والاثار التي تحدثها المشروبات الغازية:-

-المشروبات الغازية ومرضي السكر:-

ان علبة واحدة منها تحتوي علي مايعادل 33غرام من سكر المائدة(السكروز) وهذا النوع من السكر سريع الامتصاص وبالتالي يرفع سكر الدم بشكل سريع وهذا بدوره يؤثر سلبا علي التحكم بداء السكري ولحل هذه المشكلة يمكن استبدال المشروبات الغازية العادية بتلك التي تحوي علي المحلي الصناعي (الدايت)

  • تأثيرالمشروبات الغازية علي امتصاص الكالسيوم:-

ان للمشروبات الغازية تأثيرا سيئا علي امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الانسان مصاحبا للمشروبات الغازية وهذا يمكن ان يسبب نقصا في كمية الكالسيوم التي تصل الي الدم وبالتالي الي العظام ومعروف اهمية الكالسيوم في بناء العظام وخاصة في سن الطفولة والمراهقة التي تعتبر وقت بناء العظام ونموها او فيما بعد سن الاربعين عندما تبدأ مشكلات داء المسامية وهشاشة العظام.

  • تأثير الكولا علي امتصاص الحديد:-

ان مشروباتالكولا (البيبسي كولا-والكوكاكولا) تحوي مادة الكافيين التي تؤثر علي امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم الذي يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الاطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفا عاما في الصحة وقلة النشاط ونقصا في الشهية .

المصدر: طبيب دوت كوم
BLDNA

انا فتحنا لك فتحا مبينا

  • Currently 170/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 1300 مشاهدة
نشرت فى 22 ديسمبر 2009 بواسطة BLDNA

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

28,084