الأعمال بسرعة الخاطرة - بيل جيتس (7)

في عديد من الشركات يمكن أن يكون مدراء المستوى المتوسط غارقين في خضم المشاكل اليومية بدون أن تكون لديهم معلومات تساعدهم على حلها. ولربما كان لديهم كم هائل من البيانات أمامهم – وبالتحديد كم هائل من التقارير الورقية – يصعب تحليلها أو مضاهاتها بالبيانات في التقارير الأخرى. إن من علامات النظام العصبي الرقمي الجيدة تعزيز سلطة المدراء ذوي المستوى المتوسط عن طريق تدفق معلومات عملية محددة. وعليهم رؤية أرقام مبيعاتهم وتفاصيل  نفقاتهم وتكاليف البائعيين والمقاولين وحالة المشاريع الكبرىمبينة على الخط الإلكتروني في شكل يحفِّز على التحليل علاوة على التنسيق مع العاملين الآخرين. إن النظم إخطارهم بالتطورات غير العادية وفقاً للمعايير المعدة لذات الغرض. على سبيل المثال: في حالة خروج بند إنفاق من الخط الإلكتروني الإنتاجي فإن الأمر لا يحتاج إلى مراقبة النشاط الإنفاقي العادي. هذه القدرات متوفرة لدى شركات قليلة ولكنني في غاية التعجب من استخدام قليل من الشركات لتقنية المعلومات بغرض الإفادة الجيدة لمدرائهم العاملين بخط الإنتاج مع تجنيبهم المراجعة الروتينية.

إنه ليدهشني أن أرى المسار المتعرج الذي كثيراً ما تتخذه معلومات حيوية عبر عديد من الشركات الـ 500 في قائمة [مجلة] فورتشن. إنني  لمحظوظ لتمكني من أن أرسل بالبريد الإلكتروني ملخصاً لأحدث البيانات إلى كبار المدراء وأن أدعهم  يغوصون فيها. وفي شركة ماكدونالدز كان لا بد لبيانات المبيعات أن تتداولها، حتى وقت قريب، كثير من الأيدي عدة مرات قبل إرسالها لمن يحتاجون إليها، أما اليوم فإن شركة ماكدونالدز على وشك أن تقوم بإدخال نظام معلومات جديد يستخدم الحواسيب الشخصية وتقنيات شبكة الإنترنت لرصد المبيعات في جميع مطاعمها في الوقت الحقيقي. فبمجرد طلبك وجبتين من الصنف "هابي ميلز" سيعلم مدير تسويق ماكدونالدز بذلك على الفور . وبدلاً من البيانات السطحية أو الخيالية فستكون أمام مسؤول التسويق هذا بيانات فعلية لمتابعة الاتجاهات.

كما سنرى في وصف رد فعل مايكروسوفت للإنترنت هناك علامة أخرى لجهاز عصبي رقمي جيد ألا وهى عدد الأفكار الجيدة التي تترى من مدراء خطوط الانتاج وعمال المعرفة. إن الناس عندما يستطيعون تحليل بيانات ملموسة فإنه يأتون بأفكار محددة الكيفية التي يعملون بها الأشياء على نحو أفضل- ويتم محاسبتهم بشأن ذلك أيضاً.

يحب الناس معرفة فائدة شئ يقومون بتنفيذه. وهم يستمتعون باستعمال التقنية التي تشجعهم على تقييم النظريات المختلفة عما يحدث في أسواقهم.. إنهم يحصلون على نشوة كبيرة من إجراء تحليلات "ماذا يحدث إذا" . الناس حقاً يحبون المعلومات وإنها لدافع كبير.

هنالك علامة أخيرة لأي نظام عصبي رقمي جيد هي كيفية تركيز إجتماعاتك المباشرة وما إذا كانت هناك خطوات عملية محددة ناتجة عنها. يرى الطيارون أن حالات الهبوط الجيد ماهي إلا حصيلة وسائل جيدة. كذلك فإن الاجتماعات الجيدة حصيلة إعداد جيد لها. يجب ألا تُستغل الإجتماعات على نحو أساسي لتقديم المعلومات. فمن الأكفأ والأجدر استخدام البريد الإلكتروني لكي يستطيع الناس تحليل البيانات على نحو مسبق ومن ثم دخول الاجتماعات وهم مستعدون لإتخاذ التوصيات الإجرائية والإنشغال في نقاش عملي مثمر. الشركات التي تعمل جاهدة مع الكثير من الاجتماعات غير المثمرة والكثير من الأوراق لا تفقد الطاقة والعقول. والبيانات التي تحتاجها قائمة في مكان ما بالشركة بشكل ما. ولكنهم فقط لايستطيعون الحصول على البيانات على الفور من العديد من المصادر وعلى القدرة على تحليلها من جوانب ورؤى متعددة.

لقد قال الفريد سلون رئيس شركة جنرال موتورز أنه بدون الحقائق من الصعوبة وضع سياسة سليمة موضع التنفيذ. وإنني متفاءل تماماً بحيث اعتقد أن بوسعك إذا كان لديك حقائق سليمة أن تضع سياسة سليمة موضع التنفيذ. وقد قام سلوان بذلك عدة مرات. إننا وفق ما نشهده اليوم من خطى التغيير في مجال الأعمال نحتاج أكثر من ذي قبل لأن ندبر بقوة الحقائق.

ما أصفه هنا هو مستوى جديد من تحليل المعلومات يتيح لعمال المعرفة أ ن يحيلوا بيانات جامدة إلى معلومات نشطة- ما يسميه (مايكل ديرتوزوس) ب "المعلومات كفعل". إن من شأن نظام عصبي رقمي أن ينيح لشركة القيام بالعمل المعلوماتي على نحو أكفأ وأعمق وأبدع بكثير.

دروس في الأعمال

q تدفق المعلومات هو المفاضل الأساسي بين الأعمال في العصر الرقمي.

q معظم العمل في كل الأعمال هو "عمل معلوماتي" وهو مصطلح صاغه (مايكل ديرتوزوس) لوصف التفكير البشري المطبق على البيانات لحل مشكلة ما.

q يجتاج المدراء المتوسطون إلى نفس كمية البيانات التي يحتاجها كبار التنفيذيين ولكنهم في الغالب يحصلون على أقل من ذلك.

q الإجتماعات غير المثمرة أوتلك المرتبطة غالباً بآخر البيانات عن حالة الأعمال هى علامات على ضعف تدفق المعلومات.

 تشخيص نظامك العصبي الرقميي

 q هل عندك التدفق المعلوماتي الذي يتيح لك الإجابة على لأسئلة الصعبة عما يعتقده عملاؤك وشركاؤك عن منتجاتك وخدماتك.. وما هي الأسواق التي تخسرها ولماذا.. وما هى مزيتك التنافسية الحقيقية؟

qهل تقتصر أنظمة معلوماتك على تحليل الأرقام فحسب في الغرفة الخلفية أم أنها تساهم في حل مشاكل العملاء مباشرة؟

 

المصدر: كتاب الأعمال بسرعة الخاطرة - بيل جيتس
BDCTatweer

محمد حسام سعد

  • Currently 162/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 501 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2010 بواسطة BDCTatweer

ساحة النقاش

محمد حسام سعد

BDCTatweer
إستشاري إدارة الأعمال والموارد البشرية ماجستير فى ادارة الاعمال (MBA). 01222177523 - 22559516 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

134,174