* فكرة الكتاب:

عند عملية التوظيف قد لا تغني السيرة الذاتية المقدمة من طالبي الوظيفة عن المستوى الحقيقي للمتقدم؛ لذلك لا بد من إجراء المقابلة الشخصية. هذا الكتاب يعطيك الطرق الرائعة لجعل مقابلتك الشخصية للتوظيف أكثر فاعليّة ودقّة في اختيار الموظف المناسب في المكان والوظيفة المناسبة.

أنواع المقابلات الشخصية

1) مقابلة الفرز: ويتم فيها حذف الأفراد غير الملائمين من قائمة المتقدمين، وتهيئة بقية المتقدمين لمرحلة مقابلة الاختيار.

2) مقابلة الاختيار: ويتم فيها تقييم تاريخ المتقدم الدراسي، ومن خلاله يتم معرفة المزايا الشخصية، ويمكن اعتبار هذا النوع من المقابلات فرصة لطرفي المقابلة لاتخاذ قرار ما، وترك انطباع جيد.

3) المقابلة مع مجموعة أشخاص: ويتم فيها مقابلة عدة أشخاص للشخص المتقدم للوظيفة، ومع أنها تعد أكثر المقابلات إرباكاً للمتقدم إلا أنها تزيده وعيًا وإدراكًا لكل كلمة يقولها، وفي هذه المقابلة يتم معرفة مدى تحمل المتقدم لضغط التحدث مع عدة شخصيات، والتواصل معهم بالرغم من اختلاف ثقافاتهم ووجهات نظرهم. 

4) سلسلة من المقابلات: وفيها يمر متقدم الوظيفة بسلسلة من المقابلات عبر عدة مسؤولين، وقد يُسأل المتقدم نفس الأسئلة عبر هذه السلسلة من المقابلات، لذا على المتقدم للوظيفة أن يكون حاضر الذهن عبر هذه المقابلات المتعاقبة.

5) مقابلات الاستكشاف: وتتم من خلال استكشاف المتقدم للشركة التي يريد التقدم إليها، والفرص المتاحة فيها، ومدى ملائمتها لقدراته وخبراته وإمكاناته.

6) المقابلات عبر الهاتف: رغم أن هذا النوع من المقابلات لا يُعدّ فعالاً بالشكل المطلوب، إلا أن فاعليتها يتبرز عندما يتم انتقاء الموظفين من قبل شركة وطنية لنفس منطقة الشركة، أو عند انتقاء الموظفين من مدينة أخرى ولا يتمكن المتقدمون من حضور المقابلة الشخصية.

البحث عن المعلومات

يجب على المتقدم للوظيفة أن يبحث ويلم بالمعلومات الكاملة قبل أن يخضع للمقابلة في الشركة المعنية، والتي سوف تساعده في طرح الأسئلة أثناء المقابلة، وتجعل الأسئلة أكثر إثارة مما سيجعل الاهتمام ينصب عليه.

ترتيب المقابلة الشخصية

عادة يتم ترتيب المقابلة عن طريق المساعد الإداري أو غيره، ومهما كان المسؤول عن المقابلة يجب على المتقدم للوظيفة أن يبدي الاحترام لهذا الشخص وفي بعض الأحيان تُعقد المقابلة والمتقدم على رأس العمل أو في وقت آخر أثناء المساء.

المقابلة

عندما يصل المتقدم إلى الشركة التي سوف تجري له المقابلة يجب أن يلاحظ ما يلي:

- أن يصل مبكراً ويلقي التحية بحرارة على موظف الاستقبال.

- سوف يبدأ الشخص المقابل بالكلام مع المتقدم لغرض كسر حاجز الرهبة، وبعد ذلك تتدرج أسئلة المقابل في الدقة، والمهم على المتقدم أن يبدأ حديثه بشكل منظّم، ويترك فرصة للشخص المقابل أن ينهي جدول أعمال المقابلة.

- على المتقدم أن يكون جوابه عن أسئلة المقابلة محددًا ومحكمًا ومباشرًا.

- قد يسكت المقابل ليعطي المتقدم فرصة للحديث كوسيلة تشجيع ليفرغ المتقدم ما في جعبته.

- لا بد أن يراعي المتقدم ذكر الحقيقة مهما كانت، مع قدرته على التنبؤ والاستعداد للأسئلة مسبقاً. 

المصدر: سلسلة التطوير الإداري - التحضير للمقابلة الشخصية المؤلف : داين براك - الناشر :دار المعرفة للتنمية البشرية
BDCTatweer

محمد حسام سعد

ساحة النقاش

محمد حسام سعد

BDCTatweer
إستشاري إدارة الأعمال والموارد البشرية ماجستير فى ادارة الاعمال (MBA). 01222177523 - 22559516 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

134,123