يتم تشجيع جميع مقاطعات جمهورية الكونغو الديمقراطية لتنمية الاستزراع المائي. أهم مظاهر ومقومات التنمية في الوقت الراهن هي:

  • مقاطعة باندونو

    تتم ممارسة الاستزراع المائي في مناطق كوانجو وكويلو في تجمعات كبيرة من أحواض البلطي، خاصة البلطي الراندالي (Tilapia rendalli). وتبلغ المساحة المائية لهذه الأحواض 850 4 هكتار (Provincial Coordination, Annual Report 2002).
  • مقاطعة كاساي

    يتم استزراع البلطي الراندالي والبلطي الماكركيري (Oreochromis macrochir). تبلغ المساحة المائية للأحواض 504 1 هكتار (Provincial Coordination Panel, Annual Report 2003). يمارس الاستزراع المائي بصورة أوسع في كاساي أوريانتال عنه في كاساي أوكسيدينتال.
  • مقاطعة كاتانجا

    لقد بدأت المحاولات الكبرى في الاستزراع المائي في هذه المقاطعة. يتركز ذلك في أحياء هاوت لومامي، لوالابا، هاوت كاتانجا ومدينة لوبومباشي. تتجمع الأحواض التي تبلغ مساحة كل منها 100 م2 في مجموعات من عشرة أحواض تقريبا يستزرع فيها البلطي الراندالي والبلطي الماكركيري. تبلغ مساحة هذه الأحواض 850 هكتار (Katanga Provincial Coordination Panel, 2002).
  • مقاطعات كيفو الشمالية والجنوبية

    يجري تطوير الاستزراع المائي هنا بشكل جيد، خاصة في كيفو الجنوبية (موينجا، شابوندا وواليكال). تم إنشاء الأحواض الكبيرة نسبيا عند منابع الجداول، حيث يستزرع فيها البلطي الراندالي، البلطي الأسود (O. nigrus)، البلطي النيلي (O. niloticus) والبلطي أندرسيناي (O. andersonii). تبلغ المساحة المستزرعة أكثر من 192 هكتارا (Nord Kivu Provincial Coordination Panel, 1990).
  • مقاطعات أورينتال والاستوائية

    في هذه المقاطعات التي تسود فيها الغابات يمكن أن يصل حجم الحوض الواحد عشرات من الهكتارات. تبلغ المساحة المستزرعة أكثر من 526 هكتارا في مقاطعة أوريانتال وحوالي 100 هكتار في المقاطعة الاستوائية.

الأنواع المستزرعة:

يجري استزراع مجموعتين من الأسماك هما: أسماك البلطي، خاصة أنواع (Tilapia rendalli و Oreochromis macrochir) في الأحواض؛ أما البلطي النيلي (Oreochromis niloticus) والقرموط (السيللور) (Clarias gariepinus) فيستزرعان في تحاويط صغيرة. أما التجارب التي أجريت على أنواع: Haplochromis؛ Ophiocephalus و Serranochromis mellandi فلم تؤد إلى نتائج حاسمة.

تم إدخال العديد من الأنواع الغريبة رسميا، خاصة خلال الخمسينات والستينات. وقد ضمت هذه الأنواع أربعة أنواع هي: Oreochromis، Heterotis niloticus ، الكارب الشائع (Cyprinus carpio) و Astatoreochromis alluandi FAO, 2005b. إلا أنه لم يتم تطوير استزراع هذه الأنواع حتى الآن.

ممارسات وأنظمة الاستزراع

تجري ممارسة نوعين من استزراع البلطي والقرموط. فالبلطي يستزرع في أحواض مياه عذبة في الأودية النهرية. يتغذى البلطي على الهائمات النباتية والحيوانية (البلانكتون) التي يجري إنتاجها عن طريق الكمر والتسميد. يتم التفريخ في الاستزراع أحادي النوع. ويجري أحيانا فرز اليرقات الناتجة إلى ذكور وإناث ثم تربيتها في أحواض للتسمين.

أما أسماك القرموط فيتم تفريخها عن طريق الإخصاب الصناعي للبيض. إلا أن معدل إعاشة اليرقات ما زال منخفضا حتى الآن.

أمانى إسماعيل

Atlanticocean

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

Atlanticocean
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

362,879