اعداد :

عبدالرزاق عبدالله - احمد الجناحي - م. صامويل-
احمد الزعابي - احمد الياسي
مركز أبحاث الأحياء البحرية



مقدمـــــــة


يعــتبر الخليـــج العـــربي مسطــحا مائيا شــبه مغلق يتصل بالمحـيط الـهندي و مضيق هرمز في الجـــنوب و يصب في الجزء الشمالي و الشرقي للخليج العديد من الأنهار (الفرات و دجلة و قارون) ، و تحـتوي مياه الخليج على أعداد وفيرة من الكائنات الحية التي تتغذى عليها الأسماك كما انه غني بالعديد من أنواع الأسماك و الحيوانات البحرية ، و هناك وصف للكائنات البحرية في الخليج أعده وايت و برواني (1971)، راندال ايتال (1978) ، كورونوما و آبي (1972) .

و تختلف مناطق القاع في الخليج في أجزائها الشمالية عنها في المناطق الأخرى حيث تتميز منطقة القاع في الأجزاء الشمالية بأنها طينية و نجدها في الجزء الغربي رملية و مرجانية و صخرية بينما يتصف الجزء الشرقي بكونها ضحلة و طينية .

و قد شهد العقدين أو الثلاثة عقود الأخيرة نموا هائلا في قطاع الثروة السمكية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، و ازداد معدل صيد السمك من (64000) طن عام 1976 إلى (117000) طن عام 1999 و قد أصبحت الحاجة ملحة بعد هذا التطور و النمو الملموس للثروة السمكية بالدولة لأنه ينبغي أن نضع في الاعتبار أهمية عامل التوازن بين الكميات المستهلكة و المخزون السمكي و مخاطر أحداث خلل بيئي .


و يعتبر الهامور نوع (Epinephelvs) ثاني اكبر الأنواع التي يتم صيدها في الدولة ، و يتراوح معدل السعر بين 15 – 20 درهم للكجم و هو من أكثر الأنواع المفضلـة لدى معظم الـناس و بناء عليه فقد اعددنا هذه الدراسة للهامور Epinephelvs Coioides تفصيليا من حيث معد الصيد و بيولوجية الأسماك و الطول و التكوين و فصل وضع البيض و النمو و العمر .

أنواع الهامور في الخليج العربي :



Epinephelus coioides - Hamoor

Epinephelus chlorostigma - Saman
Epinephelus dia canthus - Disco
Epinephelus latifaceatus - Saman
Epinephelus aerolatus - Gathow
Epinephelus jayakari - Saman
Epinephelus malabaricus - Saman
Epinephelus stoliczkac - Khor hamoor
Cephalopholis miniatus - Arosa
و يعتــبر الهامـور نـوع E. Coioide النوع السائــد في ابوظبــي و الشارقــة و يتواجد الهامــور E.dia canthus (السمان) ، E. bleekari (السباطي ، E. jayakari (السمـــان) بكـــثرة في ســوق السمك في الشارقة ، و يتواجـــد الهامـــور المســـمى بسمك القــط E. aerolatus ، C.miniatus ( العروسة) في كافة الإمارات و لكن بكميات قليلة .



جمع و دراسة عينات الأسماك


يتم جمه عينات الهامور و البيانات و حجم الصيد من أربعة إمارات هي ابوظبي و الشارقة و راس الخيمة و دبا (الفجيرة) و دبا الحصن (الشارقة) ، علما بأنه قد تم جمع العينات لإجراء الدراسات البيولوجية من سوق السمك بالشارقة نظرا لان العينات متوفرة طوال العام ، و شملت الدراسات البيولوجية معدل الصيد و النمو و التكوين للهامور نوع . E. Coioides و كان يتم إجراء مقابلات مع أصحاب القوارب و الصيادين شهريا لجمع البيانات حول أنواع الأسمــاك التي يتم صيدها و كميات الصيد ، و كانت مجموعــة أخرى من الباحــثين تشرف على إجراء قياسات الطــول و التكوين لنوع السمك المستهدف بالدراسة .

و بلغ معدل عدد الأسماك التي يتم قياسها شهريا 100 – 600 علاوة على الأسماك التي يتم شراؤها لإجراء الدراسات عليها في مختبر مركز أبحاث الأحياء البحرية بأم القوين و يتم حساب معدل الصيد لكل قرقور لكل نوع و تقدير إجمالي الصيد طبقا لعدد رحلات الصيد للقوارب السريعة و اللنشات ، و هناك ثلاثة أنواع من الأقفاص الشبكية المعدنية (القرقور) يتم استخدامها في الدولة و دول الخليج ، و هو على هيئة نصف دائرة و به فتحة خرطومية تسمح بدخول الأسماك و لا تسمح بخروجها .

و يستخدم طعم من الأسماك في قاع القرقور المسطح و يثبت بخيوط من النايلون أو الأسماك المعدنية ، كما تستخدم أنواع أخرى من الطعوم طبقا لنوع السمك المراد صيده كالخبز و الطحالب الطازجة و السردين المملح و بقايا الأسماك ، و تستخدم القراقير متوسطة الحجم و الكبيرة لصيد الأسماك القاعية الكبيرة ، و يتم قياس طول السمكة لأقرب سنتيمتر و الوزن بالجرام بينما يحدد النضج الجنسي طبقا للمعاير التي وضعها هولدن و رايت (1974) و يستفاد من هذه البيانات من دراسة مراحل النضج لأسماك الهامور و موسم التكاثر و وضع البيض (مرحلة النضج و التتابع) و يتم تحديد العلاقة بين الطول و الوزن باستخدام المعادلة التالية :


إجمالي الوزن = و يرمز الحرف L إلى الطول الإجمالي و الحرفين (a + b) إلى عامل الارتداء.

و كان يتم تحديد مـعدل صـيد الهامور في الشارقـة طبقا للوزن بالكجم لكل قرقور مع قيـاس طول الأسماك و يرمز للطول الإجمالي بالحرفين (TL) و الطول القياسي بالحرفين (SL) و قياس الطول (FL) مع الأخذ بالعين الاعتبار تدوين الطول الإجمالي و وزن السمكة و النوع و الغدد التناسلية و الكبد و عظمة الأذن و القشور حيث يستفاد من عظمة الأذن و القشور في تحديد عمر السمكة .

و يعتبر تقدير المخزون السمكي في المناطق الاستوائية احد المشاكل الرئيسية حيث يصعب تقدير عمر الأسماك في هذه المناطق ، و قد جرت عدة محاولات للتغلب على هذه الصعوبات من قبل الأخوة ايتال (1978) و وليافر و بدفور (1974) و كامبانا و نيلسون (1985) و بدفور (1982) و باجنال (1974) و بانيللا (1974) ، و قد تمكن صامويل ايتال عام 1987 في الكويت من تقدير عمر الهامور باستخدام عظمة الأذن .

و ثبت أن تقدير عمر السمكة من خلال القشور من الصعوبة بمكان خاصة في الأسماك الكبيرة ، و فيما يتعلق بعظمة الأذن في الهامور فان عرضها يكون ضعف طولها و طرفها مدبب و تكون رقيقة في الأسماك الصغيرة و سميكة في الأسماك الكبيرة و تكون النواة صغيرة و الجزء المعتم اقل عرضا من الجزء الشفاف الذي يمتاز بالعرض و تنقسم عظمة الأذن عند النواة و يمكن بعد تعرضها للتسخين باستخدام زيت السدر و زيت اللوز ملاحظتها في الضوء الشفاف ، و تتوقف مدة و زمن التسخين على نوع و كثافة عظمة الأذن و يمكن رؤية العلامات المعتمة و الشفافة في عظمة الأذن بوضوح .

و قد اثبت صامويل اتيال عام 1987 بان العلامات الموجودة على عظمة الأذن في الهامور حتى السنة العاشرة من العمر تكون واضحة و منتظمة طبقا لعدد السنين ، و يستخدم متوسط الطول في حساب نمو الهامور و حتى الأسماك التي تم جمعها كعينات عام 2000 فان عظمة الأذن قد تم جمعها مع نهاية ابريل و مايو .

النتائج و المناقشات


يبين الجدول التالي متوسط معدل الصيد للهامور نوع E. Coioides في الشارقة .
الشهر عام 2002 يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر
معدل الصيد بالكجم / قرقور 1.56 1.16 0.850 0.930 0.720 0.800 0.537

و يتراوح متوسط معدل الصيد بين 0.537 كجم / قرقور خلال ديسمبر إلى 1.56 كجم / قرقور خلال يونيو و قد يعود انخفاض حجم الصيد إلى برودة المياه عندما تنتقل الأسماك إلى المياه الدافئة في المناطق الساحلية ، بينما يعود ارتفاع حجم الصيد خلال يونيو إلى تجمــع الأسماك في موســــم وضع البيــــض ، و عـــندما رصــد أقصى معدل للصـــيد بالشبكــــة المخروطيـــة القاعيــــة عام 1981 حـيث تــراوح بيــن 5 – 25 كجم/ساعة ، و إن كان يصعب الاستدلال من خلال هذه الدراسة و مقارنة معدلات الصيد طبقا للدراسات التي قامت بها منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عام 1981 على وفرة المخزون السمكي من اسماك الهامور أو حدوث تغير في معدل الصيد علما بان النسب المذكورة في جدول متوسط الحجم الصيد قد تم حسابها لما يتم صيده من اسماك الهامور بواسطة القراقير و هي الأكثر شيوعا في صيد الهامور في دولة الإمارات العربية المتحدة .

و توضـح العلاقة بين الطول و الــوزن للعينــات التي تم جمعــها و على أســاس حــساب الوزن الإجمالي و يساوي (0.01441) و الطول الإجمالي (3.02413) مع اعتبار قيمة معامل الارتداد و التراجع في حجم الصيد (0.0993) و مع ذلك فان دراسة العينات لم تشمل الأسماك الأكبر و الأصغر حجما باستثناء الأسماك المذكورة في هذه الدراسة ، علما بأنه يتطلب إعداد دراسة لكافة مراحل دورة حياة الأسماك بحيث تشمل الأسماك الصغيرة و الكبيرة على مدار العام لتجنب حدوث أي تأثير في متغير القيمة .

و يبين الشكل رقم (2) التناسل في الهامور و ذروة موسم التزاوج و وضع البيض خلال مارس و ابريل علما بان هذه الفترة تمتد من مارس إلى مايو و عندما يكون هناك انحدارا ملموسا في منحنى النشاط التناسلي فقد بلغ عدد عينات الذكور الناضجة جنسيا خلال فترة إعداد الدراسة سبعه من الذكور ، بينما بلغ عدد الإناث 236 و عشره من الأسماك الغير الناضجة جنسيا .

و قد أوردت الدراسة التي أعدتها الفاو نسبة الذكور إلى الإناث بمعدل 1.7.5 و قد يرجع هذا إلى أن العينات قد تم جمعها خلال موسم وضع البيض . و تدل الدراسة التي أجريت للخليج لبيان حجم دعم الهامور عند بلوغه مرحلة النضج الجنسي عندما يبلغ طوله 61 سم .
و تبين الدراسة التي أجريت على اسماك الهامور في الخليج لبيان حجمها و عمرها و تحديد مرحلة النضـــوج الجنسي بأنه يتـــم نضجـــها جنسيا عندما يبلغ طولها 61 سم و ربما عنــدما تبلــغ الخامسـة أو السادسة من عمرها .
كما تبين بان متوسط الطول عند البلوغ 57.4 سم – 65 سم و وجد بان اقل طول للبلوغ 44 سم طبقا للدراسة التي أعدها ايتال (1990) .

الجدول رقم (2) متوسط عمر عينات الهامور للدراسة .
العمر بالسنوات 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 14 22
عدد الأسماك 2 29 48 55 16 11 9 6 2 2 1 1 1

و يظهر الجدول أعلاه بان 73% من عينات اسماك الهامور يبلغ الرابعة أو اقل عمرا بينما 27% كم العينات كان يبلغ الخمس سنوات أو أكثر و يبين تنوع العمر لأسماك الهامور بان عدد العينات التي تم جمعها قد لا يكون كافيا لبيان صورة واضحة في تكوين الأعداد و الأعمار ، و قد يعود هذا لهجرة الأسماك الأكبر حجما و عمرا إلى أماكن أخرى في الخليج أو إلى خليج عمان أو قد يكون تم صيدها . م صيدها . و كما يبين الجدول رقم (3) المستوى القياسي للنمو و يظهر ذلك في الأسماك الأكبر حجما و عمرا أكثر منه من الأسماك الصغيرة.

و يلاحظ أن دورة نمو الهامور في المراحل الأولى من عمرها سريعة و ثابتة و يحتمل أن يستمر ذلك حتى بلوغ السمكة السادسة من عمرها و بعدها يبدأ النمو في التباطؤ و الانخفاض .

جدول رقم (3) متوسط الطول في أعمار اسماك الهامور طبقا للمشاهدات في دولة الإمارات و الكويت .

العمر (سنوات) 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
الطول الكلي/سم الإمارات 26 35.28 43.33 54.04 65.94 72.91 74.22 72.83 90 85.75
الطول الكلي/سم الكويت 24.96 35.11 43.77 51.15 57.45 62.82 67.4 71.31 74.64 77.48

و يبين الجدول رقم 3 متوسط الطول مقارنة بالعمــر في اسمــــاك الهامــور التي تم جمعهــا في الإمارات و الكويت و يظهر الجدول بان معدل النمو لعينات اسماك الهامور التي تم جمعها في دولة الإمارات العربية المتحدة أعلى قليلا من مثيلتها في الكويت بينما تساوي متوسط الطول في السنوات الخمس الأولى من عمرها إلى حد كبير . و هناك احتمال بان يرجع الاختلاف في معدلات الطول من الأسماك الكبيرة إلى الاختلافات البيئية لشمــال و جنوب الخليج .

و قد أظهرت الدراسة السابقة التي أعدها رفعت مصطفى علي و توماس شيريان 1982 حول الحالة الهيدروجرافية للمياه الساحلية في ابوظبي و أم القويين و راس الخيمة بان درجة حرارة المياه السطحية للمياه في الخليج قد تراوحت بين 19.6 و 33.8 في أبو ظبي و مثلها في أم القويين و إن كانت مختلفة قليلا عنها في رأس الخيمة. النسبة المئوية لأعــداد الهامور التي تم قياس أطوالها في سوق السمك بالشارقة خلال ديسمبر 2000 و بلغ اصغر الأسماك طولا 20 سم و أكبرها 110 سم و تساوي معدل الطول للهامور للعينات التي تم جمعها في الإمارات مع مثيلتها في الكويت باستثناء طول الأسماك الكبيرة التي بلغ بعضها 130 سم و قد يتكرر حدوث مثل هذا الأمر خلال عمليات الصيد و تظهر البيانات هنا بان الأسماك الأصغر حجما و التي يبلغ طولها اقل من 40 سم يتم صيدها بكميات جيدة .



الخاتمة


لوحظ بان كميات كبيرة اسماك الهامور التي تم صيدها يقل أطوالها عن 44 سم و يحدث موسم وضع البيضة خلال الفترة من مارس – مايو و يبلغ ذروته من ابريل و مايو ، كما تظهر الدراسة بان اقل طول للأسماك البالغة 44 سم مما يؤكد بان كميات كبيرة من الأسماك الغير بالغة يتم صيدها و بان معدل نمو الهامور خلال السنوات التي الأولى من عمره يكون ثابتا إلى أن يبدأ في التباطؤ و قد ثبت أن أقصى عمر للهامور 22 سنه بينما بلغت نسبة عينات الأسماك الأقل عمرا بأربع سنوات أو اقل و التي تم جمعها 73% و باقي النسبة من الأسماك التي بلغت الخامسة من عمرها ، و هناك حاجة ملحة لحظر صيد الأسماك الأقل حجما في الهامور لحماية المخزون السمكي و منح الفرصة للأسماك للنمو و التكاثر .

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

ArabianGulf

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

ArabianGulf
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

726,589