دولة الكويت، دولة تقع في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، ويحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوبالمملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17,818 كيلومتر مربع بإجمالي عدد السكان يزيد عن الثلاثة ملايين نسمة، وترجع تسمية الكويت إلى تصغير لفظ "كوت" أي "اكويت"، وتعني كلمة كوت الحصن أو القلعة وقد شيد بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر ميلادي.

وهي عضو في جامعة الدول العربية منذ عام 1961، وعضو مؤسس في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعضو في منظمة المؤتمر الإسلامي، وعضو في الأمم المتحدة منذ عام 1963.

اقتصاديًا، تعد أحد أهم منتجي ومصدري النفط في العالم، وهي عضو مؤسس في منظّمة الدول المصدرة للبترول - أوبك، وتمتلك خامس أكبر احتياطي نفطي في العالم، حيث يتواجد في أرضها 10% من احتياطي النفط بالعالم، ويمثل النفط والمنتجات النفطية ما يقرب من 95% من عائدات التصدير و80% من الإيرادات الحكومية[4]. وهي تعتبر من أكثر البلدان المتقدمة في جامعة الدول العربية، وهي رابع أغنى بلد بالنسبة لدخل الفرد.

التقسيمات الإدارية

مقال تفصيلي :محافظات الكويت

تقسم الكويت إداريًا إلى ستة محافظات تتبع كل محافظة عدة مناطق، والمحافظات الست هي:

[عدل] جزر الكويت

الجزر الكويتية

يتبعها 9 جزر، هي:

الجغرافيا

ينحدر سطح دولة الكويت انحدارًا تدريجيًا من الغرب إلى الشرق بتجاه سواحل البحر، ولا يزيد أعلى ارتفاع في المناطق الغربية على 300 متر فوق سطح البحر. ويتكون السطح من سهول رملية مستوية تتخللها بعض التلال قليلة الارتفاع وبعض الأودية الجافة، وفي الشمال توجد سلسلة تلال هي:

  • حافة جال الزور.
  • تلال كراع المرو.
  • تلال اللياح.

وفي الجنوب توجد بعض التلال على شكل قباب كما في:

  • منطقة وارة.
  • منطقة برقان.

ومن أشهر الأودية في الكويت وادي الباطن وهو الحد الفاصل بين الحدود الكويتية / العراقية ويسير مع الحدود الغربية للكويت، وفي الغرب من يوجد سهل الدبدبة.

 المناخ

يعد مناخ الكويت ضمن مناخ الإقليم الصحراوي الحار ويتمثل بفصلين رئيسيين وآخرين ثانويين لا يكادان يلاحظان:

الرياح الشمالية

تهب الرياح الشمالية الغربية معظم أيام السنة، وهي رياح جافة لها أثر واضح في خفض درجة الحرارة خاصة في الشتاء.

رياح الكوس

وهي رياح محلية تهب من جهة الجنوب الشرقي، وهي حارة ورطبة، وإذا هبت في فصل الشتاء أشاعت الدفئ في الجو وخففت من حدة البرد.

وبالإضافة إلى ذلك تتعرض الكويت لهبوب بعض العواصف الترابية في أواخر الربيع وأوائل الصيف، فتثير الغبار وتستمر لفترة قصيرة ثم يترسب الغبار.

البيئة النباتية

مقال تفصيلي :قائمة نباتات الكويت

نبتة الزريق أو التنوم

نظرًا لقلة الأمطار فإن السائد من النباتات في الكويت هي من النوع الصحراوي القادر على تحمل الجفاف، وهي في معظمها من الأعشاب والشجيرات القصيرة مثل : العرفج، الرمث، الثندي، العوسج والزريق أو التنوم[44] وتسمى بالنباتات المعمرة. أما النباتات الحولية فهي تنمو عقب سقوط الأمطار في فصل الشتاء وتزدهر في فصل الربيع، مثل نباتات الربلةالحوذان ومرار، وهناك بعض الأشجار دائمة الخضرة طوال العام مثل: النخيل والسدر والإثل. و

موارد المياه

أبراج تخزين المياه في الكويت

باستثناء المياه الجوفية فلا تتواجد في الكويت مصادر مياه عذبة، حيث تعتمد على تقطير مياه البحر لتوفير المياه العذبة. وتنتج محطات تقطير المياه في الكويت ما يصل إلى 319 مليون غالون إمبراطوري يوميًا.[45] وقد قامت الحكومة الكويتية بالبحث عن المياة الجوفية عن طريق حفر العديد من الآبار للحصول على المياه الصالحة للشرب، أسفر عن اكتشاف خزان مياه جوفية ضخم في منطقة الروضتين في شمال الكويت وبكميات كبيرة لكنها لا تغني عن المياه المقطرة نتيجة للحاجة المتزايدة، وكما اكتشفت أيضًا كميات كبيرة من المياه قليلة الملوحة في مناطق الصليبية والشقايا وأم العيش والعبدلي والوفرة وهي مياه صالحة لري المزروعات فقط.

 السكان

مقال تفصيلي :سكان الكويت تطور تعداد سكان الكويت حتى سنة 2007. يعتبر إحصاء 1957 أول إحصاء رسمي وما سبقه كان يعتمد على تقديرات الرحالة الأجانب.

بلغ إجمالي عدد سكان الكويت في نهاية سنة 2008 حسب إحصائات وزارة التخطيط 3,441,813 نسمة، منهم 1,087,552 مواطنين كويتيين مقابل 2,354,261 أجانب ووافدين. ومن أكبر الجاليات العربية بالكويت الجالية المصرية ويبلغ عددها 400 ألف، ثم السورية والذي يبلغ عدد أفراد جاليتها 120 ألف تقريبًا يليهما الجالية الأردنية والتي يقدر عدد أفرادها 53 ألف  أما الجاليات الآسيوية فأكبرها الهندية والتي يقدر عدد أفرادها بـ580 ألف تليها الباكستانية بـ150 ألف.

اللغة

اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة حسب الدستور، وتستخدم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في التعاملات الرسمية والخرائط واللوحات الإرشادية.

 الدين

ودين الدولة الإسلام، وهو دين غالبية السكان، كما يكفل الدستور حرية الأديان الأخرى.

النقل البحري

ميناء الشعيبة

ساهمت الموانئ الكويتية بشكل كبير في مسيرة الدولة الاقتصادية والعمرانية، فهي نافذة الدولة على العالم الخارجي عبر البحار، وتقوم مؤسسة الموانئ الكويتية بإدارة الموانئ كافة ويعتبر كل من ميناء الشعيبة وميناء الشويخ2006، بينما ميناء الأحمدي وهو الأكبر في الكويت فإنه يتولى الجزء الأكبر من تصدير النفط الكويتي. وسينضم لهذة الموانئ ميناء بوبيان والذي سيسع 66 مرسى وسيكون الأكبر خليجًا حيث يستوعب 1.3 مليون حاوية عند بدء التشغيل.

وتضم الكويت حاليًا 6 موانئ وهي ميناء الشعيبة وميناء عبد الله وميناء الدوحة وميناء الشويخ وميناء الأحمدي وميناء بوبيان. وتقدم شركة النقل العام الكويتية رحلات يوميه إلى جزيرة فيلكا وتوفر الشركة أيضًا خدمة الشحن البحري للبضائع والمعدات. وهناك شركات خاصة لعمليات النقل والشحن البحري.

إعداد/ أمانى إسماعيل

المصدر: ويكيبيديا
ArabianGulf

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

ArabianGulf
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

743,840