تاريخ الإمارات العربية المتحدة

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة المعاصرة جزءاً من الإقليم الذي عرف تاريخياً باسم "ساحل عمان" وذكره كثير من المؤرخين والكتاب العرب وغيرهم، والذي يشمل حالياً سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة. من هذا المنطلق فإن تاريخ الدولة المعاصرة يدخل في إطار التاريخ العماني والعربي الشامل. وقبل ميلاد دولة الإمارات العربية المتحدة كانت المنطقة تسمى "ساحل عمان". ويقسم تاريخ الإمارات إلى ست مراحل رئيسية عبر العصور المتلاحقة، ولا ينفصل تاريخها عن تاريخ المنطقة حولها في مراحل عديدة منه. وكان تاريخها مليئا بالأحداث والتطورات، تراوحت ما بين الحرب والسلام. ففي السلم كان لأساطيل سكان المنطقة وخبرتهم البحرية دور كبير في إنعاش التجارة بين الدول المطلة على المحيط الهندي من آسيا وأفريقياأوروبا عبر طرق التجارة المعهودة. ولكن يبدو أن هذا كان أيضا من مسببات الحروب في المنطقة.

أصول

أقرب سكن الإنسان المعروفة في دولة الإمارات العربية المتحدة المؤرخة من 5500 قبل الميلاد. في هذه المرحلة المبكرة، هناك دليل على التفاعل مع العالم الخارجي، ولا سيما مع الحضارات في الشمال في بلاد فارس. واستمرت هذه الاتصالات، وأصبحت واسعة النطاق، ربما بدافع من خلال التجارة في النحاس من جبال الحجر، التي بدأت حوالي عام 3000 ق. التجارة الخارجية، وعزر المتكررة في تاريخ هذه المنطقة الاستراتيجية، كما ازدهرت في فترات لاحقة، سهلت من تدجين الجمل في نهاية الألفية الثانية قبل الميلاد. من 1 المرور الميلادي القافلة برا بين سوريا والمدن في جنوب العراق بدأ. أيضا، كان هناك سفر المنقولة بحرا إلى ميناء هاما من Omana (أم ربما في الوقت الحاضر، القيوين) ومن ثم إلى الهند. هذه الطرق كانت بديلا لطريق البحر الأحمر التي كان يستخدمها الرومان. تم استغلال [14] اللؤلؤ في المنطقة لآلاف السنين ولكن في هذه المرة التجارة بلغ ذرى جديدة. وكان بحار أيضا ركيزة أساسية وعقدت المعارض الكبرى في دبا، جلب التجار من مناطق بعيدة مثل الصين.

ظهور الإسلام

وصول مبعوثين من النبي محمد في 630 الإسلامية بشرت تحويل المنطقة إلى الإسلام. بعد وفاة النبي محمد ، وقد خاضت واحدة من المعارك الكبرى من حروب رضا في دبا مما أدى إلى هزيمة غير المسلمين وانتصار الإسلام في شبه الجزيرة العربية. في 637، كان يستخدم جلفار (اليوم رأس الخيمة) كنقطة انطلاق لغزو إيران. على مدى قرون، وأصبحت جلفار منفذ الغنية ومركز اللؤلؤ من المراكب الشراعية التي سافرت في جميع أنحاء المحيط الهندي، وخصوصا على الأراضي المجاورة السند ومدنها من تهاتا وDebal.

السيطرة البرتغالية

شهد التوسع البرتغالي في المحيط الهندي في مطلع القرن 16 التالية الطريق فاسكو دا جاما لسبر غور هذه المعركة الصفوي في بلاد فارس وسواحل الخليج العربي. يسيطر على المنطقة البرتغالية لمدة 150 سنة، والتي قاموا بغزو سكان شبه الجزيرة العربية، وقد ساعدت [16] فاسكو دا غاما أحمد بن ماجد، والملاح ورسام الخرائط من جلفار، للعثور على طريق التوابل من آسيا. [ 17] [18]

الحكم العثماني

في المقام الأول كرد فعل على طموحات دول أوروبية أخرى، أنشأت المملكة المتحدة ومشيخات المتصالحة أقرب السندات في معاهدة 1892، على غرار المعاهدات التي أبرمتها بريطانيا مع غيرها من إمارات الخليج العربي. واتفق شيوخ بعدم التصرف في أي إقليم باستثناء بريطانيا وعدم الدخول في علاقات مع أي حكومة أجنبية أخرى من المملكة المتحدة من دون موافقتها. في المقابل، وعدت بريطانيا لحماية الساحل المتصالح من كل عدوان عن طريق البحر، للمساعدة في حالة هجوم بري

صعود وسقوط صناعة اللؤلؤ

خلال القرون 20 و 19 في وقت مبكر، وازدهرت صناعة اللؤلؤ في الهدوء النسبي في البحر، وتقديم كل من الدخل وفرص العمل لشعب الخليج العربي. وبدأت لتصبح موردا جيدا الاقتصادية للسكان المحليين. ثم كان في الحرب العالمية الأولى له تأثير شديد على مصايد اللؤلؤ، ولكنها كانت فترة الكساد الاقتصادي في أواخر 1920s و 1930s في وقت مبكر، إلى جانب الاختراع اليابانية من اللؤلؤ، أن جميع إلا أنه دمر. صناعة تلاشى في نهاية المطاف قريبا بعيدا بعد الحرب العالمية الثانية، عندما قامت حكومة الهند المستقلة حديثا من فرض ضرائب ثقيلة على اللؤلؤ المستوردة من الدول العربية في الخليج العربي

بداية عصر النفط

اكتشف النفط أولا في إمارة أبوظبي وصدرت أول شحنة من النفط الخام في 1962. كما زادت عائدات النفط، وتعهد حاكم أبو ظبي، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ببناء مشاريع تنموية ضخمة، وبناء المدارس والمساكن والمستشفيات والطرق. في حين بدأت إمارة دبي في تصدير النفط عام 1969 وكان حاكمها آنذاك هو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.

الشيخ زايد والاتحاد

بعد انسحاب بريطانيا من الخليج العربي عام 1971 قاد الشيخ زايد امير أبوظبي اتحادا بين الإمارات السبعة وليصبح أول رئيس للأمارات العربية المتحدة.

في 2 نوفمبر 2004، توفي مؤسس اتحاد الإمارات العربية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وتولى ابنه الأكبر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بعد أن تم انتخابه من قبل المجلس الأعلى للاتحاد وفقا للدستور الإماراتي.

إعداد/ أمانى إسماعيل

المصدر: ويكيبيديا
ArabianGulf

أمانى إسماعيل

  • Currently 17/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 543 مشاهدة

ساحة النقاش

ArabianGulf
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

725,102