مشروع استغلال الأراضي البور

في الاستزراع السمكي

دراسة جدوى اقتصادية لإقامة مزرعة سمكية محمل عليها بط 

      مقدمة:-

تقدر الأراضي البور غير الصالحة للزراعة بمحافظات بورسعيد والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة من 250 ألف إلي 700 ألف فدان غير صالحة للزراعة. معظم هذه الأراضي غدقة لارتفاع منسوب المياه الجوفية وملحية لقربها من ساحل البحر وبالتالي فأن تحويلها إلي أراضي زراعية يتطلب إمكانيات هائلة .

ومن الملاحظ أن قدر كبير من هذه الأراضي يمكن ريه بسهولة عن طريق مياه المصارف الزراعية المجاورة لها أو التي تصب بالقرب منها وتعتبر مثل هذه الأراضي مثالية للاستزراع السمكي اعتمادا علي مياه الصرف الزراعي.

ويعتبر الاستزراع السمكي أحد الحلول المستقبلية لمشكلة الفجوة البروتينية الحيوانية في التركيبة الغذائية للسكان خاصة في مصر للأسباب التالية:-

1-    محدودية الأراضي الزراعية وانعدام المراعي اللازمة لإنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء.

2-    ارتفاع إنتاجية المزارع السمكية بمعدلات كبيرة عنة في حالة المصايد الطبيعية في البحار والأنهار .

3-    انخفاض المصيد من البحار والأنهار كنتيجة لعمليات الصيد الجائر وارتفاع تكاليف الصيد من وقود وعمالة فنية.

4-    عن طريق الاستزراع السمكي يمكن استغلال الأرض الغير قابلة للزراعة ومياه الصرف الزراعي ومخلفات النبات والحيوان عديمة القيمة الاقتصادية لإنتاج نوعيات من الأسماك توجه لصناعة مسحوق السمك وزيت السمك الذي يمكن بدوره أن يساهم في إنتاج أسماك ذات قيمة اقتصادية عالية.

5-    يساعد الاستزراع السمكي علي التخفيف من موسمية إنتاج الأسماك من المصايد البحرية مما يؤدي إلي التوازن بين العرض والطلب.

6-    عن طريق الاستزراع السمكي يمكن إنتاج كميات كافية من الأسماك الشعبية رخيصة الثمن مما يساعد علي تحسين المستوي الغذائي للطبقات الفقيرة من المستهلكين.

7-    يساهم الاستزراع السمكي علي تحسين المستوي الاقتصادي للمزارعين وذلك بتحقيق دخلا إضافيا للمزارع.

8-    كما يساعد الاستزراع السمكي علي تشغيل عدد كبير من العمالة سواء من شباب الخريجين أو البطالة المقنعة في الريف.

9-    كما أثبتت التجارب العلمية أن استزراع الأرض البور لعدة سنوات بالأسماك علي تحسين خواصها وتحويلها إلي أراضي قابلة للزراعة بأقل التكاليف بالإضافة إلي العائد السنوي من عملية الاستزراع السمكي.

ويعتمد مشروع استغلال الأراضي البور في الاستزراع السمكي علي المدخلات التالية:-

أولا :الأراضي والمياه

تعتبر الأراضي البور البعيدة عن كردون المدن من الأراضي رخيصة الثمن والتي يمكن إنشاء مزرعة سمكية عليها اعتمادا علي مياه المصارف الزراعية.

وغالبا ما تكون هذه الأراضي منخفضة من حيث المستوي ولذلك فأنها لا تحتاج إلى تكاليف كبيرة لتجهيزها للاستزراع السمكي.

وغالبا ما تكون الاراضي البور الغير صالحة للزراعة من النوع الطيني الثقيل ذات مستوي ماء أرضي مرتفع ، وهذه النوعية من الأراضي مناسبة للاستزراع السمكي لعدم نفاذيتها للمياه.

ثانيا: زريعة الأسماك

          يحتاج الفدان من أراضي الاستزراع السمكي إلي حوالي 5000 - 10000 زريعة أسماك من أنواع العائلة البورية والبلطي والمبروك وهذه النوعيات من الزريعة متوافرة في الطبيعة ومفرخات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية كما يمكن لمربي الأسماك القيام بتفريخ بعض أنواعها بأقل الإمكانيات.

ثالثا: الأسمدة الطبيعية

          يتطلب هذا النوع من الاستزراع السمكي زيادة خصوبة التربة والمياه بالأسمدة الطبيعية ، ويتم ذلك أما بالحصول عليها من مزارع الدواجن المنتشرة في المنطقة أو بتربية البط كمحصول ثانوي في المزرعة السمكية حيث أثبتت بعض الدراسات أن البطة الواحدة تنتج 6 كجم من المخلفات خلال فترة 30 – 40 يوم .

          كما أن أسماك مبروك الحشائش تعتبر من الأسماك المنتجة للأسمدة الطبيعية داخل المزرعة السمكية حيث أثبتت الدراسات أن السمكة من هذا النوع زنة كيلو جرام تنتج 600 جرام من المخلفات العضوية في اليوم.

رابعا :- العليقه المصنعة

          رغم اعتماد الأسماك علي التغذية الطبيعية من الأحواض الترابية إلا أنه من الضروري استخدام بعض أنواع العلائق المصنعة كعليقه مكملة للأسماك لزيادة معدلات النمو وزيادة إنتاجية الفدان عن طريق زيادة الكثافة السمكية في الحوض السمكي.

الطاقة الإنتاجية للمشروع

          تتراوح الطاقة الإنتاجية للفدان ما بين 500 كجم إلي 1500 كجم من أسماك البوري والبلطي أو الطوبار والبلطي حسب الدورة الإنتاجية والاختلاف الكبير في إنتاجية الفدان من الأسماك يرجع إلي مجموعة من العوامل من أهمها أسلوب إدارة المزرعة السمكية ، حيث تعتبر العامل المحدد في رفع الطاقة الإنتاجية أو انخفاضها. وتشتمل الإدارة المزرعية علي أسلوب خدمة الأرض قبل الزراعة ، التسميد وكمياته وأوقاته ، أوقات تغير المياه داخل الحوض ، التغذية المكملة نوعيتها وكميتها وأوقات التغذية وأسلوب توزيعها داخل الحوض ...

          وفي هذه الدراسة سيتم حساب الإنتاجية علي أساس 750 كجم/ فدان في الدورة ، وهو ما يعني 1500 كجم من الفدان في السنة القياسية والتي يتم فيها حصاد دورتين من الأسماك من الحوض الواحد علي اعتبار أن إنتاجية الحوض من الدورة تقدر بـ 3750 كجم من الأسماك .

فرص التسويق

          تعتبر أسماك البوري والطوبار والبلطي من الأسماك الشعبة والتي يقبل عليها المستهلك العادي محدود الدخل وهو يمثل غالبية المستهلكين في مصر ، وتعتبر الأسماك زنة 100 جرام إلي 150 جرام من الأحجام المفضلة لدي غالبية المستهلكين من أصناف الأسماك الشعبية السابق ذكرها.

          وبالإضافة علي الطلب الكبير علي أسماك البوري والطوبار الطازجة فإن هناك طلب كبير أيضا علي هذه الأصناف لتمليحها وتصنيع أسماك الفسيخ .

          ويتم التسويق من خلال البيع المباشر للجمهور في حالة قرب الموقع من المناطق السكنية، أو البيع عن طريق تجار الجملة حيث يتم تسليم الأسماك في هذه الحالة بموقع المزرعة.

          وفى حالة تواجد عدد من المنتجين في منطقة واحدة فيفضل في هذه الحالة تكوين جمعية تعاونيه من المنتجين حيث تساعد علي تحسين ظروف التسويق وفتح منافذ للبيع المباشر للجمهور بعيدا عن طبقة الوسطاء.

 

 وصف المشروع :-

يتكون المشروع من 2 حوض إنتاجي بمساحة في حدود 5 فدان للحوض ملحق به من داخله حضانة لتحضين زريعة الأسماك في حدود 5 قيراط . يتطلب المشروع تجهيز الأرض بعمل جسر محيط عرضة من أعلي 2 -3 متر وارتفاع 1,5متر عن سطح الحوض ويمكن عمل حضانات منفصلة خارجية عن الحوض بمساحة صغيرة ويؤخذ الطمي اللازم لعمل الجسر المحيط عن طريق حفر خندق محيط بالمساحة "مصرف" وبعمق لا يقل عن 1,5 متر. وتجهز فتحة لدخول المياه علي شكل بوابة أو ماسورة وفتحة أخري لصرف المياه من الحوض علي شكل بوابة أو ماسورة للصرف.  

وفي بعض الأحيان يتطلب المشروع وجود ماكينة ري لاستخدامها إما في ري الحوض أو في الصرف حسب طبوغرافية المنطقة وفي هذه الحالة يمكن الاستغناء عن بوابات الري والصرف.

ويلحق بالمشروع مبني صغير كمخزن للعلف وحجرة للحارس.

وفي حالة تربية البط البكين كمنتج ثانوي بالمزرعة. فإن ذلك يتطلب بناء عدد 3 عشش لمبيت البط علي أحد الجسور بمساحة 5 × 5 م وارتفاع متر واحد مع عمل الأرضية من الأسمنت والجوانب من السلك والسقف من البوص وجوانب من البوص يمكن وضعها في حالة الضرورة.

النواحي الفنية

 الأرض

الأرض الصالحة للاستزراع السمكي هي الأراضي الغير صالحة للزراعة وهي غالبا في المناطق القريبة من البحيرات الداخلية في مصر. وتتميز هذه الأراضي برخص أسعارها بالإضافة إلي أنها من الأراضي الغدقة – سيئة الصرف – وهي المناسبة للاستزراع السمكي حيث أنها تنقط بالمياه.

وتقع هذه النوعية من الأراضي قريبة من مصبات المصارف الزراعية العمومية والتي تستخدم مياه ري الأحواض السمكية نظرا لان القانون يخطر ري المزارع السمكية من مياه الري.

وتحتاج هذه الأراضي لبعض التكاليف لتحويلها إلي مزرعة سمكية بعمل الجور والمراوي والمصارف الخاصة بها .

وتقدر هذه التكاليف في المتوسط بألفين جنيها للفدان ويتراوح سعر بيع هذه الأراضي في المتوسط بثلاث ألاف جنية للفدان.

 

الآلات والمعدات

 يتطلب المشروع طلمبة ري 6- 8 بوصة تعمل بالسولار لاستخدامها في ري وصرف الحوض السمكي في حالة الضرورة بسعر في حدود 3000 جنيها ، وهي متوفرة في مختلف محلات القطاع العام والخاص المتخصصة.

المباني

 يحتاج المشروع إلي مبني لاستخدامه كمخزن للعلف وحجرة للحارس ويتم بناءه من الطين اللين أو من الحجر الجيري أو أي خامات بتكلفة إجمالية حوالي 3500 جنيها وعدد 2 حظيرة للبط بتكلفة إجمالية حوالي 1000 جنيها.

 

مستلزمات الإنتاج

الزريعة

  يحتاج الحوض السمكي في الدورة الواحدة الي 50 ألف زريعة من أسماك البلطي البوري الطوبار حسب نوع الدورة الإنتاجية أو نظرا لاختلاف أسعار زريعة الأصناف المختلفة فيمكن حساب قيمة الزريعة بمبلغ 600 جنيها شاملة النقل للحوض الإنتاجي ويمكن الحصول عليها عن طريق فروع الهيئة العامة لتنمية الأسماك .

العليقة

 يتطلب إنتاج 3750 كجم من الأسماك استهلاك حوالي 750 كجم من العلف في الدورة بقيمة 750 جنيها شاملة النقل للمزرعة لكل حوض إنتاج وهي متوفرة في مصانع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والشركات المتخصصة وفي حالة تربية 300 بطة في المرحلة الأولي في الدورة فأن كمية العليقة اللازمة لها تقدر بحوالى طن بأجمالي 1800 جنيها للدورة.

الأسمدة

 يتطلب الاستزراع السمكي استخدام السماد البلدي في تسميد التربة والمياه وفي حالة تربية البط بالمزرعة السمكية فأن ذلك يوفر من تكاليف التسميد الطبيعي المستخدم.وفي هذه الحالة يتطلب الحوض السمكي ما قيمته 300 جنيها من الأسمدة في الدورة للحوض.

 

الوقود

 يتطلب المشروع الوقود الخاص بتشغيل ماكينة الري ويتم تقديره بمبلغ 500 جنيها في الدورة.

العمالة

العمالة اللازمة لتشغيل 2حوض سمكي في الدورة عدد اثنين عامل لأعمال الري

والصرف والتغذية والحراسة ليلا بمرتب شهري 400 جنيها للعامل كما يتطلب المشروع عمالة موسمية في أوقات الصيد بمعدل 2 عامل لمدة 6 أيام في الدورة بيومية 30 جنيها في اليوم.

والعمالة المطلوبة ليست من العمالة الماهرة ويمكن للشباب مالكي المشروع العمل بأنفسهم حيث أن مثل هذه المشاريع تتطلب تواجد مالك المشروع بشكل مستديم لحسن سير العمل ولعنصر الأمان من السرقة.

 

 

النواحي الفنية

أولا: المصاريف الثابتة الاستثمارية ( لمساحة 10 أفدنة )

البند

القيمة الإجمالية

شراء الأرض

30000

مباني وإنشاءات

2800

تجهيز الأحواض

20000

ماكينة الري

3000

إجمالي

55800

 

ثانيا : مصاريف التشغيل لدورة ( لمساحة 10 أفدنة )

البند

القيمة بالجنية

الزريعة

1200

عليقه أسماك

1500

عليقه البط

1800

أسمدة

600

وقود

1000

عمالة: مستديمة

4800

مؤقتة

400

تكاليف تسويقية

400

تكاليف بيطرية

800

صيانة

400

مصاريف أخري

500

احتياطي

600

إجمالي

14000

 

ثالثا: رأس المال المعامل

البند

القيمة بالجنية

الزريعة

1200

عليقة أسماك

600

أسمدة

300

وقود

500

<p class="MsoNormal" style="text-

Aquaculture

مهندس/ أيمن الدمرداش المحمدى شرف أخصائى استزراع السمكى

ساحة النقاش

darabokat555

أرجو مراسلتى لبعض الأستفسار
[email protected]
أو
01017696395
فهذا المشروع يجذبنى بالأهتمام
أهل من مجيب ؟

hesham881

ارجو مزيد من التوضيح والمراسلة على الايميل
[email protected]
وارسال رقم تليفون م/ مهندس/ أيمن الدمرداش المحمدى شرف أخصائى استزراع السمكى من فضلكم ورقم تليفوتى :01001873330

alaa1977

جزاك اللة خيرا على المعلومات القيمة ولكن لى استفسار انا اريد انشاء مزرعة اقل فى المساحة مثلا ثلاثة افدنة بطريقة شبة مكثفة فهل تجدى هذة الطريقة ام الافضل عن طريق احواض صغيرة وشكرا لك

alaa1977 فى 27 يونيو 2011 شارك بالرد 0 ردود
abdelhady2
<p>مجهود كبير</p> <p>ماشاء الله يا بشمهندس</p> <p>لى بعض الملاحظات لو سمحت</p> <p>الدراسة يبدو أنها معدة من فترة طويله جدا فأين هى الارض التى ب3000 جنية ؟</p> <p>كما أن اسعار الزريعة بعيدة جدا جدا عن الواقع الحالى</p> <p>وعرض الدراسة بالشكل الحالى يضلل القارى ولا يفيده فى شى</p> <p>قولت</p> <h2 class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: center; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl"><strong>ثانيا: زريعة الأسماك</strong></h2> <h2>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; يحتاج الفدان من أراضي الاستزراع السمكي إلي حوالي 5000 - 10000 زريعة أسماك من أنواع العائلة البورية والبلطي والمبروك</h2> <p>ثم قلت</p> <p class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: center; text-indent: 36pt; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl" align="center"><strong>مستلزمات الإنتاج</strong></p> <h2 class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: justify; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl"><strong>الزريعة</strong></h2> <h2>&nbsp; يحتاج الحوض السمكي في الدورة الواحدة الي 50 ألف زريعة من أسماك البلطي البوري الطوبار حسب نوع الدورة الإنتاجية أو نظرا لاختلاف أسعار زريعة الأصناف المختلفة فيمكن حساب قيمة الزريعة بمبلغ 600 جنيها شاملة النقل للحوض الإنتاجي</h2> <p>وهذا خلاف ما ذكرته فى فى قولك الاول</p> <p>فهل عدد الزيعة للفدان 10000 أم 50000 الف</p> <p>&nbsp;</p> <p>ذكرت أيضا</p> <h2 class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: justify; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl"><strong>العليقة </strong></h2> <h2 class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: justify; text-indent: -0.35pt; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl">&nbsp;يتطلب إنتاج 3750 كجم من الأسماك استهلاك حوالي 750 كجم من العلف في الدورة بقيمة 750 جنيها شاملة النقل للمزرعة لكل حوض إنتاج وهي متوفرة في مصانع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والشركات المتخصصة وفي حالة تربية 300 بطة في المرحلة الأولي في الدورة فأن كمية العليقة اللازمة لها تقدر بحوالى طن بأجمالي 1800 جنيها للدورة.</h2> <p class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: justify; text-indent: -0.35pt; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: justify; text-indent: -0.35pt; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl">وطبعا كمية العلف التى ذكرتها قليله جدا ويبدو أنك لم تلاحظ أن أرقامك متناقضه</p> <p class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: justify; text-indent: -0.35pt; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl">فهل سيستهلك البط طن علف&nbsp; ويستهلك الفدان المستزرع بالاسماك 750 كجم ؟</p> <p class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: justify; text-indent: -0.35pt; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl">وهل أسعار كيلو علف الاسماك ( 750 جنية ل 750 كجم علف ) أقل من كيلو علف البط ( 1800 ل طن علف )</p> <p class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: justify; text-indent: -0.35pt; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl">النقطة الاخيرة</p> <p class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: justify; text-indent: -0.35pt; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl">ذكرت</p> <h2 class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: justify; text-indent: -0.35pt; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl"><strong>النواحي الفنية</strong></h2> <h2 class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: justify; text-indent: -0.35pt; unicode-bidi: embed; direction: rtl;" dir="rtl"><strong>أولا: المصاريف الثابتة الاستثمارية ( لمساحة 10 أفدنة )</strong></h2> <p>وهذا يا عزيزى يسمى بالنواحى أو الشق المالى وليس الفنى</p> <p>قولت أيضا</p> <h2><strong>ثانيا : مصاريف التشغيل لدورة ( لمساحة 10 أفدنة )</strong></h2> <h2><strong>ثالثا: رأس المال المعامل </strong></h2> <p>رأس المال العامل هو نفسه المصاريف التشغيلية</p> <p>&nbsp;</p> <p>هذه بعض الملاحظات وليس كلها أتمنى أن تراجع الدراسة جيداً وتضع أرقام وأسعار واقعية</p>

عدد زيارات الموقع

35,899