العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية

 

هناك أربعة مستويات للنفقات البيئية:

<!--النفقات العادية ونفقات التشغيل : وهى النفقات المرتبطة بشكل مباشر بالمنتجات وتشمل المواد الخام وتكاليف استخدام المبانى والمعدات وتكاليف التشغيل والعمالة والطاقة والتدريب، وتحمل هذه النفقات بشكل تقليدي على المنتجات باستخدام معدلات التحميل.

<!--النفقات القانونية/ التشريعية المستترة : وهى تلك النفقات الحكومية والنفقات الخاصة بالامتثال للتشريعات الحكومية، وتشمل نفقات الإعلام والتقارير والتصاريح والمراقبة والاختبارات والتدريب والفحص، وتحمل هذه النفقات على المنتجات باستخدام أسلوب التكاليف على أساس النشاط(ABC)، أى بالاعتماد على الأنشطة التى كانت سبباً فى وجود تلك النفقات.

<!--نفقات الالتزامات المحتملة وتشمل هذه النفقات العقوبات والغرامات فى حالة عدم الامتثال للقوانين والتشريعات الحكومية، كما تشمل الادعاءات القانونية والتسويات المالية الناتجة عن الإجراءات التصحيحية والتدمير للممتلكات والحوادث البيئية المتعلقة بذلك، وغالباً ما يتم تقدير هذه النفقات بواسطة المختصين، كما يجب أن تراعى الشركات محل الاعتبار، ألا تُغالى فى تقدير مبالغها بشكل منخفض أو إهمال توقع حدوثها.

<!--النفقات الملموسة بشكل ضئيل وهى تلك النفقات الناتجة عن استجابة المستهلك بخفض أو إنهاء التلوث البيئي عن طريق المنتجات الصديقة Friendly Products والتي من خلالها يمكن للشركة أن تحقق وفر فى التكلفة وذلك من خلال زيادة الإيرادات أو خفض المصروفات نتيجة تحسين عملية الإشباع للمستهلك ونظرة المجتمع للشركة.

 

وهناك من يبوب النفقات البيئية إلى نفقات بيئية رأسمالية ونفقات بيئية جارية.

 

تنقسم التكاليف البيئية الى :

<!--النفقات البيئية الرأسمالية تكاليف الأجهزة والمعدات والإنشاءات التي يتم إضافتها إلى أصول المنشأة، وذلك بغرض معالجة أحد عناصر التلوث البيئي (حماية البيئة) أو تخفيض الانبعاثات البيئية (نظم الحد من تلوث البيئة ومعالجته)، أو لإعادة تدوير المخلفات الصلبة، وهى تكلفة معالجة عناصر التلوث البيئى و الحد منها (تصميم نظام بيئى ، استخدام معدات قياس الخ)، تتحقق الاستفادة منها لفترة تزيد عن سنة مالية واحدة ، تؤدى الى زيادة اصول الشركة و مركزها المالى (اجهزة و معدات و انشاءات)

<!--النفقات البيئية الجارية فيقصد بها النفقات التي تتحملها المنشأة بغرض الحفاظ على البيئة ويتم إنفاقها والاستفادة منها في الفترة الحالية دون أن يكون لها أية منافع في المستقبل.

 

كما أنه يمكن تبويب الآثار المالية للأنشطة البيئية من حيث نوعية التكلفة، إلى ما يلى:

<!--تكاليف أنشطة المنع: وهى التكاليف الناتجة عن كافة الأنشطة التى تقوم بها المنشأة بغرض خفض أو إزالة الأسباب التى يمكن أن تؤدى إلى آثار بيئية سلبية فى المستقبل، وتنحصر هذه التكاليف فى تكلفة إعادة تصميم العمليات الإنتاجية، بحيث لا يتم استخدام مواد خام سامة أو ضارة بالبيئة وبحيث لا ينتج عن العملية الإنتاجية أى مخلفات غازية أو سائلة أو صلبة ضارة بالبيئة لتوفير الأمان البيئي المنشود.

<!--تكاليف أنشطة الحصر والقياس: وهى التكاليف الناتجة عن الأنشطة التي تزاولها المنشأة بغرض قياس ومتابعة المصادر المحتملة للأضرار البيئية وتضم الأنشطة التالية:

<!-- أنشطة متابعة مستويات التلوث فى المواد المستخدمة داخل المنشأة.

<!-- أنشطة متابعة مستويات التلوث فى المخلفات الناتجة عن التشغيل.

<!-- أنشطة متابعة عمليات المراجعة البيئية.

(د)  أنشطة متابعة العلاقة بين المنشأة والأجهزة البيئية المختلفة.

 

3. تكاليف أنشطة الرقابة وهى التكاليف الناتجة عن الأنشطة التى تزاولها المنشأة بغرض الرقابة والتحكم فى كافة مصادر التلوث بالمنشأة وتضم الأنشطة التالية:

<!-- أنشطة استخدام مواد صديقة للبيئة.

<!--أنشطة استخدام طرق إنتاجية صديقة للبيئة.

<!--أنشطة خفض مصادر التلوث.

 

4. تكاليف أنشطة الفشل البيئي وهي التكاليف الناشئة عن سوء استخدام الموارد التي تدخل في العمليات الصناعية وأيضا سوء استخدام الموارد الطبيعية من هواء ومياه وغيرها، كما تعرف أيضا بأنها التكاليف الناتجة عن الأنشطة التى تزاولها المنشأة بغرض إزالة الأضرار البيئية التى حدثت بالفعل نتيجة فشل المنشأة فى منعها في الماضي وتتضمن ما يلى:

<!--تكاليف معالجة المخلفات الإنتاجية الضارة بالبيئة سواء أكانت هذه المخلفات سائلة أو غازية أو صلبة.

 

<!--الغرامات المترتبة على مخالفة المنشأة للتنظيمات البيئية.

أمانى إسماعيل
باحثة دكتوراه فى العلوم الاقتصادية والقانونية والادارية
معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة عين شمس

المصدر: أ.د/ أحمد فرغلى - أستاذ التكاليف البيئية - جامعة القاهرة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2015 بواسطة Amany2012

ساحة النقاش

Amany2012
موقع خاص لأمانى إسماعيل - باحثة دكتوراه فى العلوم الاقتصادية والقانونية والادارية البيئية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

377,001