اضرار ادمان المخدرات :

 يعاني المدمن من مشاكل نفسية وجسدية واجتماعية.

تنقسم اضرار ادمان المخدرات الى :

اضرار نفسية

إذا كنت مدمنًا ، فلديك حاجة متكررة لا تقاوم لهذه المادة. أولئك المدمنون للغاية يقضون جزءًا كبيرًا من يومهم في استخدام المادة أو التفكير فيها.

غالبًا ما يبقي المدمنون إدمانهم سراً. أو ينكرون أنهم مدمنون عندما يسأل أحدهم عن ذلك. يمكن أن يعاني المدمنون أحيانًا أيضًا من الاكتئاب والقلق و / أو الارتباك.

اضرار جسدية

هناك نوعان من الأعراض الجسدية الرئيسية للإدمان. الأول هو أنه يجب عليك استخدام المزيد والمزيد من الكحول أو المخدرات لتحقيق نفس التأثير. ثانيًا ، يمكن لجسمك أن يعتاد على الاستخدام المنتظم لدرجة أنه لم يعد بإمكانه الاستغناء عنه. إذا توقفت عن استخدامه فجأة ، سيتفاعل الجسم مع جميع أنواع الأعراض غير السارة. على سبيل المثال ، سوف يهتز الجسم ويتعرق. هذه هي أعراض الانسحاب. تختفي هذه الأعراض بمجرد بدء الاستخدام مرة أخرى.

وهذا أيضًا ما يجعل الإقلاع عن التدخين صعبًا للغاية: أعراض الانسحاب هذه مزعجة للغاية لدرجة أن المدمنين يفضلون عدم التوقف عن تعاطي المخدرات.

بعد التوقف عن الاستخدام ، تختفي معظم أعراض الانسحاب الجسدي في غضون 14 يومًا.

 

اضرار اجتماعية

نظرًا لأنك لم تعد تعمل بشكل جيد ، فقد تواجه مشاكل مع بيئتك (الشريك والعائلة والأقارب والأصدقاء) وفي العمل. وبالتالي ، فإن المدمنين يقصرون وجودهم بشكل متزايد على هؤلاء الأشخاص والمواقف التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالاستخدام. البيئة نفسها غالبًا ما تنأى بنفسها عن المستخدم.

 

المخاطر

يمكن أن يتسبب كل من إدمان الكحول والمخدرات في أضرار جسيمة بالصحة.

 

جميع المواد المسببة للإدمان ضارة بالجنين أثناء الحمل. يمكن أن يحدث هذا الضرر بالفعل في الأسابيع الأولى من الحمل. هذا هو السبب في أن النصيحة للحوامل أو النساء اللواتي يحاولن الإنجاب هي: لا تستخدمي المواد المسببة للإدمان.

 

مخاطر الإفراط في تناول الكحول

التأثير الأكثر شهرة للإفراط في تناول الكحول هو تلف الكبد. يتورم الكبد وتتلف خلايا الكبد. يمكن بعد ذلك أن يلتهب الكبد ويذبل في مرحلة ما. نتيجة لذلك ، يعمل الكبد بشكل أقل وأقل. يطلق عليه تليف الكبد ويمكن أن يكون قاتلاً.

 

علاوة على ذلك ، يمكن أن يسبب الكحول ارتفاع ضغط الدم والتهاب المعدة والبنكرياس. إذا كنت تشرب الكثير من الكحول لفترة طويلة ، فقد يتضرر الدماغ (مرض كورساكوف) ويبدأ القلب في العمل بشكل أقل. يحدث هذا بشكل خاص إذا كنت لا تأكل جيدًا ولا تحصل على ما يكفي من فيتامين ب 1.

 

يمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاك الكحول أيضًا إلى الاكتئاب.

 

مخاطر المخدرات

 

القنب (الماريجوانا والحشيش)

يحتوي القنب (الماريجوانا ، الحشيش) على مادة يمكن أن تسبب السرطان. عن طريق تدخين الحشيش ، يكون لديك خطر أكبر للإصابة بسرطان الرئة.

 

يمكن أن يؤدي القنب إلى الذهان لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاهه.

 

مخاطر الهيروين

في إدمان الهيروين ، غالبًا ما تستخدم الحقن غير الآمنة. كل هذا ينطوي على مخاطر جسدية. قد تعاني من التهابات وخراجات في الوريد. نظرًا لأن مدمني المخدرات غالبًا لا يتناولون نظامًا غذائيًا صحيًا ، فإن هذا الالتهاب ينتشر بسهولة في جميع أنحاء الجسم. نتيجة لذلك ، على سبيل المثال ، يمكن أن تلتهب صمامات القلب. بالإضافة إلى ذلك ، تنتقل الأمراض المعدية مثل الإيدز أو التهاب الكبد (وهو عدوى معدية في الكبد) عن طريق الحقن المتسخة.

 

مخاطر الكوكايين

تتسبب المادة الموجودة في الكوكايين في تضيق الأوعية الدموية. أولئك الذين يستخدمون الكثير من الكوكايين يمكن ، على سبيل المثال ، أن يصابوا بمشاكل في القلب أو سكتات دماغية.

 

مخاطر النشوة

يمكن أن يؤدي استخدام النشوة إلى ضعف الذاكرة والتركيز. علاوة على ذلك ، يمكن أن يسبب أعراض الاكتئاب ، خاصة في الأيام التي تلي الاستخدام. يمكن أن يؤدي استخدام عدة أقراص في غضون ساعات قليلة إلى ارتفاع درجة الحرارة وفقدان الوعي. تركيبة الحبوب المتغيرة باستمرار تجعل استخدامها محفوفًا بالمخاطر.

المصدر: https://alahdcenter.com/
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 27 أكتوبر 2021 بواسطة Alahd

عدد زيارات الموقع

3,312