هذا الموضوع عبارة عن سلسلة من المقالات التى تتناول بالتفصل  الليزر واستخدماته وانواعه من كافة النواحى فأثرت ان اقسم الموضوع على عدة مقالات لأن الموضوع به تفصيلات كثيرة شيقة فإليكم الحلقة الأولى من موضوعنا 

لليزر (بالإنجليزية: LASER وهي اختصار لعبارة Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء بإنبعاث الإشعاع المحفز) عبارة عن حزمة ضوئية ذات فوتونات تشترك في ترددها وتتطابق موجاتها بحيث تحدث ظاهرة التداخل البناء بين موجاتها لتتحول إلى نبضة ضوئية ذات طاقة عالية . ويمكن تشبيه نبضة شعاع الليزر بالكتيبة العسكرية حيث يتقدم جميع العسكر بخطوات متوافقة منتظمة ، بينما يشع المصدر الضوئي العادي موجات ضوئية مبعثرة غير منتظمة فلا يكون لها قوة الليزر . وباستخدام بلورات لمواد مناسبة(مثل الياقوت الأحمر ) عالية النقاوة يمكن تحفيز إنتاجها لأشعة ضوئية من لون واحد أي ذو طول موجة واحدة وكذلك في طور موجي واحد ، وعند تطابقها مع بعضها وانعكاسها عدة مرات بين مرآتين داخل بلورة الليزر (تصبح كالعسكر في الكتيبة) ، فتنتظم الموجات وتتداخل وتخرج من الجهاز بالطاقة الكبيرة المرغوب فيها .

   * 1 طريقة عمل الليزر
   * 2 أنواع الليزر
   * 3 استخدامات الليزر
   * 4 في الصناعة
   * 5 استخدمات الليزر فى الطب
 اولا طريقة  عمل الليزر

1. مادة توليد الليزر
2. مضخة طاقة الليزر
3. عاكس قوي
4. مخرج الأنبوب
5. شعاع الليزر

ويتكون الجهزا المولد للليزر من  .

   * (1) الوسط المنتج لشعاع الليزر .
   * (2) طاقة كهربائية لتحفيز الوسط على إصدار الموجات الضوئية
   * (3) وعاكس للضوء عال الأداء .
   * (4)وعدسة خروج الشعاع وقد تكون مستوية أوعدسة مقعرة.
   * (5) شعاع الليزر الناتج .

ويعمل جهاز الليزر على انعكاس الضوء ذو لون واحد، أي ذو طول موجة واحدة بين المرآة الخلفية (3) والعدسة . ويتم ذلك بتحفيز الوسط على إنتاج ذلك اللون من الضوء وهي خاصية من خصائص الوسط .

 

بعد انعكاس شعاع الضوء داخل الوسط عدة مرات نصل إلى وضع اتزان بين عدد الأشعة المتجمعة في الوسط والتي تتميز بانتظام (خطوة) الأشعة عن طريق الانعكاس المتعدد . وبين الشعاع الخارج .



ولمواصفات عدسة الشعاع الخارج أهميتين :

   * نصف قطر الانحناء:

قد يكون سطح العدسة الداخلي مستويا أو مقعرا وذلك بحسب الغرض المرغوب فيه .ويطلى السطح الداخلى للعدسة بطلاء فضي نصف عاكس حتى يستطيع شعاع الليزر الخروج من الوسط إلى الخارج . وإذا كانت هناك رغبة في تجميع الشعاع الخارج وتركيزة في بؤرة يكون السطح الخارجي للعدسة مقعرا .كما يـطلى السطح الخارجي بطلاء يمنع الانعكاس ، لكي يتيح خروج شعاع الليزر الناتج من دون فاقد .

   * معامل انعكاس العدسة:

يعتمد عدد الانعكاسات لأشعة الضوء المتراكمة داخل الوسط على نوع الوسط المستخدم . ففي ليزر الهيليوم-نيون نحتاج إلى درجة انعكاس للمرآة بنسبة 99 % لكي يعمل الجهاز . وأما في حالة ليزر النيتروجين فلا حاجة للانعكاس الداخلي (درجة انعكاس 0 %) حيث أن ليزر النيتروجين يتميز بدرجة فائقة عل إنتاج الأشعة. ومن جهة أخرى تعتمد خواص العدسة المتعلقة بانعكاس الضوء على طول موجة الضوء . ولهذا يـُعطي للخواص الضوئية للعدسة عناية خاصة عند تصميم جهازا لليزر تابعونا فى المقالة القادمة لشرح انواع الليزر وتكملة هذا الموضوع الشيق

 

AlSeragSoft

السراج سوفت برمجة عالم من الابداع

  • Currently 85/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 511 مشاهدة
نشرت فى 9 يناير 2011 بواسطة AlSeragSoft

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

112,439

تامر حامد بهاء الدين جعيصة

AlSeragSoft
مبرمج كمبيوتر ومحلل نظم عاشق للبرمجه مسجل براءة اختراع لطريقة السراج المنير لتصنيع البرمجيات »