منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي ـــ إشراف الأستاذ / أسامة بن محمد الجعوان

إستشاري صحة / سلامة / أمن / بيئة / باحث ومتخصص في إدارة الأزمات والكوارث

 

شهدت غرف الطوارئ في عدد من المستشفيات زيادة في عدد مصابي جهاز السكوتر الكهربائي، بعضهم يعاني من إصابات خطيرة مشابهة لكسور حوادث السيارات والدراجات النارية.

 

وقال طبيب جراحة العظام والمفاصل اختصاصي العلاج الطبيعي الدكتور نايف عبدالله نويهض إن "عدد ضحايا السكوتر الكهربائي يزداد في غرف الطورائ، والإصابات الأكثر شيوعا هي إصابات الرأس، والكسور في الأجزاء العلوية والسفلية من الجسم وكذلك تمزق الأربطة والأوتار، وتضرر أغشية الدماغ، والنزف الداخلي، وفقدان الأسنان عند السقوط على الوجه".

 

وأضاف أن "جهاز السكوتر خطر جدا على جميع الفئات، صغارا وكبارا، وخطورته تكمن في سرعة الجهاز التي تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من ١٢ ميلا في الساعة، وهو ما يسبب فقدان التوازن، وخللا في وضعية الجسم، والإصابة بكسور مضاعفة"، مشيرا إلى أن الكسور الناتجة عن السكوتر مشابهة لكسور حوادث السيارات والدراجات النارية.

 

  • التوعية والسلامة

 

 وأوضح الدكتور ابن نويهض أن "البعض يعتقد بأن جهاز السكوتر الكهربائي سهل الاستخدام، وأنه لا يحتاج إلى مهارات، ولا يشكل أي خطورة على مستخدمه، وهذا غير صحيح"، مؤكدا الحاجة إلى التوعية وهناك دراسات عدة تحذر من خطورة استخدام السكوتر الكهربائي دون اتخاذ إجراءات السلامة والأمان، منها خوذة الرأس والأربطة الواقية في المناطق الأكثر عرضة للإصابة في جسم الإنسان.

 

  وأشار إلى أن مثل هذه الألعاب تحتاج بيئة مناسبة تتوافر فيها وسائل السلامة كما في الدول المتقدمة التي تمنع قياده الجهاز من غير لَبس خوذة الرأس، والأربطة الواقية ‎للوقاية من حوادث السقوط المتحمل. 

 

  • الإصابات

 

  1. فقدان الأسنان

  2. إصابة أغشية الدماغ والنزف الداخلي

  3. الكسور في الأجزاء العليا والسفلى من الجسم

  4. تمزق الأربطة والأوتار

 

  • نصائح

 

  1. التدرب على الجهاز بشكل جيد مع مدرب متمكن ‏

  2. لبس خوذة الرأس والرباط الواقي على المفاصل ‏

  3. عدم استخدام سرعات عالية، ما يؤدي إلى إصابات خطرة في حالة الارتطام أو السقوط ‏

  4. تجنب استخدامه في الطرقات وما بين السيارات ‏

  5. الحذر من بطاريات الليثيوم المصاحبة، فسوء الاستخدام للجهاز قد يؤدي إلى حريق

 

منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي

AlJaawan
أهدافنا تطمح للوصل الى القمة .. ونعمل جاهدين من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجودة وإدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية من ضمن هذه الإدارات بل لعلها من اشد الإدارات التي يجب أن تحقق أهدافها لان فشلها في تحقيق أهدافها يعنى الفشل في إيجاد بيئة العمل الآمنة والعكس صحيح . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

424,229