منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي ـــ إشراف الأستاذ / أسامة بن محمد الجعوان

إستشاري صحة / سلامة / أمن / بيئة / باحث ومتخصص في إدارة الأزمات والكوارث

يرى كثير من الناس في ملوثات الهواء والماء والتربة اشكالاً متميزة من اشكال التلوث البيئي. الا ان كل جزء من اجزاء البيئة  اي الهواء والماء والتربة  يعتمد كل منها على الآخر  وعلى النباتات والحيوانات التي تعيش ضمن هذه البيئة. وتشكل العلاقات بين كل الكائنات الحية وغير الحية في بيئة معينة نظامًا يسمى النظام البيئي. وترتبط كل الانظمة البيئية بعضها ببعض. وهكذا فان الملوث الذي يبدو وكانه يؤثر في جزء واحد فقط من البيئة  ربما اثر ايضًا في اجزاء اخرى. فالدخان السخامي المنبعث من محطة قدرة  على سبيل المثال  قد يبدو مؤثرًا على الغلاف الجوي فقط. ولكن في مقدور الامطار ان تطرد بعض الكيميائيات الضارة الموجودة في الدخان واسقاطها على الارض او على مجاري المياه.

تنبعث بعض الملوثات  مثل انبوب المجاري الذي يطرح ماء متسخًا في نهر من الانهار  من نقطة محدودة او مكان محدد  ويعرف هذا بتلوث المصدر المحدود  في حين تنبعث ملوثات اخرى من مناطق واسعة. ففي مقدور الماء الجاري في المزارع ان يحمل معه المبيدات والاسمدة الى الانهار  كما ان بامكان مياه الامطار ان تجرف الوقود والزيت والاملاح من الطرق ومواقف السيارات  وتحملها الى الآبار التي تزودنا بمياه الشرب. ويسمى التلوث الصادر عن مثل هذه المناطق الواسعة بتلوث المصدر اللامحدود.

يرغب كل شخص تقريبًا في الحد من التلوث  ولكن معظم التلوث الذي يهدد صحة كوكبنا حاليًا ياتي  لسوء الحظ  من منتجات يحتاجها كثير من الناس ويرغبون فيها. فمثلاً  توفر السيارات الراحة بنقلها للاشخاص  ولكنها تُنتج نسبة عالية من تلوث الهواء في العالم. وتنتج المصانع منتجات يستخدمها الناس  ويستمتعون بها  ولكن العمليات الكيميائية في مقدورها ان تسبب التلوث. وتساعد المبيدات والاسمدة في نمو كميات كبيرة من الاغذية  ولكنها تسمم التربة ومجاري المياه.

يتوجب على الناس ان يقللوا من استخدام السيارات  ووسائل الراحة الحديثة الاخرى  وذلك من اجل وضع نهاية للتلوث  او التقليل منه الى حد كبير  كما ان على بعض المصانع ان تغلق ابوابها او ان تغير طرق انتاجها. ولكن اغلاق هذه الصناعات سيزيد من البطالة  وذلك لان معظم اعمال الناس تعتمد على صناعات تسهم في التلوث البيئي. وبالاضافة الى ذلك  قد يؤدي توقف المزارعين فجاة عن استخدام المبيدات والاسمدة الى الحد من الغذاء اللازم لاطعام الناس في هذا العالم.

وعلى اي حال يمكن تقليل التلوث  بمرور الزمن  بعدة طرق  دونما اي تعطيل جدي لمسيرة حياة الناس. فمثلاً  يمكن للحكومات ان تسن تشريعات تشجع المؤسسات على تبني طرق تشغيلية قليلة التلوث. ويمكن للعلماء والمهندسين ان يطوروا منتجات تصنيعية نظيفة واكثر امانًا بالنسبة للبيئة  كما يمكن للافراد والجماعات في العالم ان يجدوا بانفسهم طرقًا تقلل من التلوث البيئي.

 

منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي

AlJaawan
أهدافنا تطمح للوصل الى القمة .. ونعمل جاهدين من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجودة وإدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية من ضمن هذه الإدارات بل لعلها من اشد الإدارات التي يجب أن تحقق أهدافها لان فشلها في تحقيق أهدافها يعنى الفشل في إيجاد بيئة العمل الآمنة والعكس صحيح . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

415,651