بورصة سعيدة

تحاليل فنية و مالية للشركات المدرجة في بورصة مصر

توقع رون ميسلز خبير أسواق المال العالمية موجة صعود للسوق المصري ليستهدف مؤشر EGX 30 مستوى 8500 – 8600 نقطة في الأجل المتوسط مشيراً إلى أن السوق المصري يمر بمرحلة اتجاه واضحة" Trending Market"  في اتجاه صعودي طويل الأجل .

وأضاف ميسلز فى تصريحات خاصة لـ"مباشر" - خلال الزيارة التي قام بها إلى القاهرة ومشاركته في أنشطة الجمعية العربية للمحللين الفنيين - أن مؤشر "EGX 30" يمر بموجات صعود وهبوط متوالية تدفعه كل مرة إلى مستويات جديدة. وذكر أن المؤشر كان في اتجاه صاعد طويل الأجل حتى مايو 2008 ، قبل أن يتحول إلى اتجاه هابط فاقدا حوالي 71 % من قيمته ليصل إلى مستوى 3400 نقطة الا أن المؤشر بدأ اتجاها صعوديا جديدا في أوائل سنة 2009 ليرتفع في موجة صعود أولى الى نحو 6400 نقطة ، تبعتها موجة تصحيحية إلى مستوى 5200 نقطة ، ثم ارتفع في موجة جديدة إلى 7200 نقطة ، قبل أن يتراجع في موجة تصحيحية إلى ما دون مستوى 6000 نقطة .

وأضاف ميسلز أن مختلف المؤشرات الفنية تشير إلى أن السوق في مستويات " Oversold " وبالتالي هناك فرصة جيدة لموجة صعودية جديدة متوسطة الأجل خلال الأسابيع القادمة تحمل المؤشر إلى مستويات تتجاوز 8500 نقطة خلال سنة 2010 ، ونصح ميسلز المستثمرون بإيقاف الخسائر في حال انخفاض المؤشر إلى ما دون مستوى 5700 نقطة .

واتفق سامح أبو عرايس رئيس الجمعية العربية للمحللين الفنيين ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الأوائل لإدارة المحافظ مع الرأي السابق، وأكد أن حركة التصحيح الأخيرة كانت طبيعية بعد وصول مؤشر EGX 30 إلى مستهدفه متوسط الأجل وهو 7200 نقطة . ومن الطبيعي بعد الوصول لمستهدف مهم أن تحدث حركة تصحيحية تكون عنيفة في معظم الأحيان .إلا أن عدة عوامل ضاعفت من قوة حركة التصحيح كان من أهمها اتجاه السيولة لسهم القلعة والمخاوف من أزمة دبي .

وبتحليل مؤشر EGX 30 نصح أبو عرايس بمراقبة مستوى المقاومة 6400 نقطة ، والذي بتجاوزه سيكون المؤشر قد نجح في كسر خط الاتجاه الهابط قصير الأجل ( Down Trendline ) مما يعتبر مؤشرا هاما لنهاية حركة التصحيح .

وفي حال تأكد كسر خط الاتجاه الهابط سيستهدف المؤشر تجاوز مستوى 7280 نقطة في الأجل القصير الى المتوسط والوصول إلى مستوى 8600 نقطة في الأجل المتوسط .

وبتحليل نفسية المتعاملين يرى أبو عرايس قلقا وتخوفا من المتعاملين مع كل انخفاض للسوق ، وهي من مؤشرات استمرار الاتجاه الصعودي .

وبتحليل مؤشرات التدفقات النقدية " Flow of Funds "يرى أبو عرايس وجود سيولة كبيرة خارج السوق ، ومشتريات قوية للمستثمرين الأجانب ، مما يدعم النظرة الإيجابية.

وأضاف أبو عرايس ينتظر دخول سيولة مرتفعة الى السوق ناتجة عن صفقة بيع أسهم موبينيل لفرانس تليكوم ، وينتظر إعادة توزيع جزء كبير من هذه السيولة داخل السوق مما يدعم السيولة داخل البورصة المصرية .

ويري أبو عرايس انتعاشا ملحوظا في الأسواق العالمية والأسواق الناشئة مشيراً إلى وجود علاقة طردية ( Positive Correlation ) في الأجل المتوسط والطويل بين السوق المصري والأسواق العالمية ، وبالتالي من المتوقع أن يدعم ذلك ارتفاع السوق المصري في الأجل الطويل والمتوسط .

ونصح أبو عرايس المستثمرين بالشراء – الانتقائي – للأسهم حيث تتفاوت الأسهم والقطاعات في أدائها معتبراً الفترة الحالية مناسبة لتكوين محافظ وصناديق استثمارية جديدة .

Al-borsa

Mohamed Ammar

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

57,619