إذا قمت بتغيير نمط الحياة من غذاء ونشاط ولم يتم خفض مستوى الكولسترول الضار فربما يقوم طبيبك باقتراح أدوية لخفض مستوى الكولسترول . وحتى بعد استخدام أدوية لخفض الكولسترول فيجب الاستمرار في الحمية الخاصة بخفض الكولسترول وذلك للأسباب التالية:

-        الحمية تساعدك على خفض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ليس فقط عن طريق خفض الكولسترول.

-        الجمع بين الحمية الغذائية والأدوية ربما تسمح لك بتناول جرعات أدوية أقل .

 

يوجد عدة أنواع من الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع مستوى الكولسترول ويطلق عليها خافضات الكولسترول  وهي: 1 - مشتقات الستاتين :                                         
وتستخدم كاختيار أولي في بعض أنواع ارتفاع الكولسترول . ويوجد حاليا 5 أدوية مرخصة هي :

·      atorvastatin

·      cerivastatin

·       fluvastatin

·      pravastatin

·      simvastatin

هذه المجموعة تثبط أنزيم يتحكم في نسبة تصنيع الكولسترول في الجسم ، وهي بالتالي تخفض مستوى الكولسترول عن طريق خفض سرعة تصنيع الكولسترول وزيادة مقدرة الكبد في التخلص من الكولسترول الضار الموجود في الدم . وهي عادة تؤخذ مساء مع وجبة العشاء أو عند النوم للاستفادة من الحقيقة القائلة بأن الجسم ينتج كميات أكبر من الكولسترول ليلا .
ويجدر التنبيه هنا إلى أن تأثير هذه المجموعة الأقصى يحدث بعد 4-6 أسابيع ، وبالتالي يستطيع طبيبك إجراء أول فحص للكولسترول الضار بعد 6-8 أسابيع من استمرارك لتعاطي الدواء .

 تستطيع هذه المجموعة من خفض الكولسترول الضار بنسبة 30-40% ، والدهنيات الثلاثية بنسبة 10-20% . وهي بصفة عامة آمنة ويتحملها معظم المرضى ، والإعراض الجانبية الخطرة نادرة .

بعض المرضى يعانون من اضطراب في الجهاز الهضمي (انتفاخ ، غازات ، مغص ) وهي عادة تكون خفيفة إلى متوسطة الشدة وتختفي مع تعود الجسم عليها . 

ومن الأعراض الجانبية النادرة :                                     

-        زيادة مستوى إنزيمات الكبد.

-        زيادة مستوى إنزيم الكرياتين كيناز .

-        تأثير على العضلات (ميوباثي) .

-        صداع .

-        أرق .

لذلك يجب مراجعة الطبيب فورا إن شعرت بوهن أو ألم في العضلات أو أصبح البول بني اللون لإجراء فحص دم للتأكد من إمكانية حدوث تأثر العضلات .

هذه الأدوية تختلف عن بعضها البعض من حيث طرق تخلص الجسم منها وتفاعلها مع الأدوية الأخرى ولهذا يجب الانتباه وعدم تناول أدوية أخرى معها بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي وإعلامهم بالأدوية التي تتناولها .

 

2       2 - الفيبرات :                                                      
هذه المجموعة تخفض بشكل كبير نسبة الدهنيات الثلاثية . ويوجد حاليا عدة أدوية مرخصة ، هي :

·     bezafibrate

·    ciprofibrate

·    fenofibrate

·    gemfibrozil

هذه المجموعة تستطيع خفض الدهنيات الثلاثية بنسبة 50% ورفع مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة 10-25% . أما الكولسترول الضار فربما يرتفع أو ينخفض وذلك يعتمد على نوع الخلل الذي يتم علاجه .

 والأعراض الجانبية الخاصة هي :

·    اضطرابات بسيطة في الجهاز الهضمي 

·   وبالإمكان أن تؤثر على العضلات (ميوباثي) 

ومن محظورات تناولها أمراض المرارة ، إذ بمقدورها رفع مستوى الكولسترول المفرز في المرارة . وبإمكانها أيضا زيادة تأثير أدوية مانعات التجلط (nicoumalone, phenindione and warfarin).

 

 3-  راتنجات أو راتينات تبادل الشوارد السالبة Anion-exchange resins
مثل
cholestyramine and colestipol ويطلق عليها أحيانا فاصلات أو عازلات أحماض الصفراء bile acid sequestrants ، لأنها ترتبط بأحماض الصفراء في الأمعاء وتمنع إعادة امتصاصها وبهذا يقوم الكبد بتحويل المزيد من الكوليسترول إلى أحماض الصفراء وبالتالي يقل مستوى الكوليسترول في الدم . وهذه المجموعة تخفض من مستوى الكوليسترول الضار في حدود 10-20% ، ولكن ربما تسبب في زيادة مستوى الدهنيات الثلاثية في الدم. وتوصف عادة مع مجموعة الستاتين لبعض المرضى المصابين بأمراض القلب التاجية لزيادة التأثير والحصول على نسبة أعلى لخفض الكوليسترول تصل إلى 40%.

وهي أيضا تعيق امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون ، ولهذا إن استمر تناولها لفترة طويلة فربما يتطلب ذلك تناول فيتامين أ ، د و ك . ومن أعراضها الجانبية الشائعة اضطرابات الجهاز الهضمي (انتفاخ ، غازات ، إمساك) . وهي قد تعيق امتصاص الأدوية الأخرى أيضا ، ولتحاشي ذلك يجب تناول الأدوية الأخرى قبل تناول هذه الأدوية بساعة أو بعد تناولها بـ 4 إلى 6 ساعات .

 

 ·  4- حمض النيكوتين (نياسين) Nicotinic acid - niacin                    
الأعراض الجانبية لحمض النيكوتين (وهو أحد الفيتامينات في مجموعة فيتامين ب) ، وبالأخص توسع الأوعية الدموية (الاحمرار والتوهج
flushing) تحد من فائدته . وتعزى فائدته بسبب مقدرته على خفض مستوى الدهنيات الثلاثية عن طريق خفض الأحماض الدهنية الحرة أو الطليقة free fatty acids . تقدر نسبة الخفض لمستوى الدهنيات الثلاثية بـ 14-45% ومثلها كذلك للكوليسترول الضار بنسبة 10 إلى 20% ، وترتفع نسبة الكوليسترول الجيد من 15-35% . 

الاحمرار والتوهج من الأعراض الجانبية الشائعة ولكن مع استمرار العلاج يتم تعود الجسم على ذلك . أما اضطرابات الجهاز الهضمي فبالإمكان التغلب عليها بتناول الدواء مع أو مباشرة قبل الأكل. ربما يحدث ارتفاع مستوى السكر (عدم تحمل للجلوكوز
glucose intolerance) إن كانت الجرعات كبيرة وربما يسبب إلى تفاقم حالات النقرس gout

العقار
acipimax من مشتقات حمض النيكوتين يتميز بأعراض جانبية أقل ولكن تأثيره أقل في خفض الدهون .

 

             الأدوية الطبيعية Neutraceuticals                      
من الممكن أن يفيد زيت السمك
Omega-3 marine triglycerides - fish oils في حالات ارتفاع دهنيات الدم الثلاثية الكبير . ويعتقد بأنها تحفز الجسم على اتباع مسار بديل لإستقلاب الدهون . ومن الاعتقادات الجديدة في السيطرة على الكوليسترول إدخال منتجات غذائية مثل Benecol margarine والتي يعتقد بأنها ذات تأثير مفيد على مستوى الدهون . فهذه المنتجات تحتوي على استر (ملح الكحول) من مصادر نباتية مثل ستانول stanol أو ستيرول sterol والتي تخفض من امتصاص الكوليسترول من الأمعاء ، تزيد إفراز الكوليسترول في البراز ، وبالتالي تخفض من مستوى الكوليسترول في الدم .

AkrumHamdy

Akrum Hamdy [email protected] 01006376836

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 1370 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2008 بواسطة AkrumHamdy

أ.د/ أكـــرم زيـن العــابديــن محـــمود محمـــد حمــدى - جامعــة المنــيا

AkrumHamdy
[email protected] [01006376836] Minia University, Egypt »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,742,398