يانسون (anise)

اليانسون (الأنيسون):
يشبه اليانسون, من حيث الشكل, الكزبرة عندما يُزهر. هو شائع في أوروبا الجنوبية و في منطقة المتوسط, حيث يتم زرعه يدويا. ينمو النوع البرّي منه في البراري أيضا. و اليانسون عشب سنوي, يُستخدم كعلاج لأوجاع المعدة. يتألف اليانسون من أوراق شريطية و أزهار بيضاء اللون, و عندما يُزهر يُنتج بذورا تحتوي على زيوت لذيذة الطعم تُستخدم في التوابل. ينمو اليانسون إلى إرتفاع 50 سم.

http://img62.imageshack.us/img62/6609/anise25vv.jpg

الزراعة:
ينمو اليانسون على شكل بذور تُنثر مباشرة في الحديقة و تُغطّى بطبقة رقيقة من التراب. يحتاج اليانسون إلى وفرة أشعة الشمس لكي ينمو جيدا, و له خاصيّة مقاومة الجفاف. يجب ري اليانسون في الفترات التي يكون فيها الطقس جافا مرّة أو مرتين في الأسبوع. عندما تُنتج الأزهار بذورها تُحصد و تُستخرج منها البذور و تُترك لتجُف. تُستخدم البذور في بعض الطبخات, أما الأوراق فيمكن غليها لصنع شاي اليانسون, كما يمكن إستخدامها في التوابل و السلطات.


البابونج [chamomile]

البابونج (تفاح الأرض):

http://img128.imageshack.us/img128/1134/chamomile18wr.jpg

نبات عشبي من فصيلة المركّبات. أصل هذا النبات من منطقة البلطيق و إستخدمه الإنجليز منذ أربعمائه عاما لتخفيف آلام الرأس و قبل ذلك إستخدمه اليونانيون لنفس الغرض .طعمه مر بعض الشيئ و لذلك يستخدم بقله فى الطبيخ و لكن بإضافه كميه قليله منه للطعام حيث يخفف من محتوى الدهون فيه. ورقتين منه مع الأكل لمده شهرين تخفف من وجع الرأس المزمن, و يخفف من آثار العاده الشهريه. هناك نوعان معروفان من البابونج, أولها معمّر و ينمو إلى إرتفاع (10 - 30 سم ). أما النوع الثاني فهو برّي و سنوي و ينمو إلى إرتفاع 75 سم. يحمل النوع الأول أوراقا بيضاء و قلب أصفر اللون, و يستخدم في تحضير شراب البابونج (الذي لا يختلف تحضيره عن تحضير الشاي). و للبابونج إستخدامات أخرى كصناعة العطور, و الأدوية, و صبغات الشعر الصفراء, و يدخل أيضا في صناعة بعض المبيدات الفطريّة. يُنتج البابونج بذورا كثيرة تجعله يتكاثر بقوّة.

http://img128.imageshack.us/img128/7082/chamomile27xd.jpg

زراعة البابونج:

يحتاج البابونج لأشعة شمس وفيرة لكي ينمو جيدا. يتم نثر البذور على سطح التراب في الشهور المعتدلة الحرارة, و يمكن زرعه أيضا على شكل شتلات (بادرات). و نظرا لسرعة إنتشار البابونج (كما الحال عند النعناع) يُنصح زراعته في مساحات واسعة بعض الشيىء ( أقلها 1 * 1 متر ) و ليس في أوعية صغيرة.

http://lorasworld.com/Chamomile.jpg

فوائد البابونج:

يتم شرب البابونج - بعد غليه في الماء - كشراب مهدّىء. هو أيضا علاج فعّال للأرق, و القلق, و مشاكل العضم.

التدابير الوقائية:

يعتبر البابونج من الأعشاب الآمنة, إلا أنه قد يظهر بعض الأعراض عند بعض الناس من جرّاء الإفراض في شربه, كالغثيان مثلا.


الحبق (الريحان - basil)

http://importfood.com/media/holybasil.jpg

هو نبات غزير الأوراق ، قليل العمر جميل الشكل، أزهاره بيضاء اللون و تستخدم في الزينة، سنوي (يعيش لمدة عام واحد), يوجد منه أكثر من مائه و ستين نوع. ولقد عرفه الإنسان منذ القدم، وجاء ذكره في القرآن الكريم في أكثر من آية، فقد قال الله تعالى: "والحبُّ ذو العصف والريحان" وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من عُرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة. أصل هذا النبات من الهند و لكنه يزرع فى مناطق الشرق الأوسط و اوروبا منذ زمن بعيد, له إستخدامات طبيه و فى الطهى معروفه منذ القدم. يفضل أن تزرع فى قصارى و حدائق و صوبات (أوعية). بذوره صغيره، لونها بنى غامق و شكلها بيضاوى يضاف الحبق للصلصات مع الطماطم و الثوم، كما يضاف لأكلات أخرى كثيرة. يستخدم الحبق كعلاج لإنفلونزا و الزكام و بعض آلام الجهاز الهضمى بعد غليه بالماء و شرب بعضه لا يجب إستخدم الحبق بجرعات كبيره أثناء الحمل.
http://www.faeriesfinest.com/images/products/basil.gif

فترة الإنبات:

(3 - 7) أيام في الداخل و (10 - 14) يوم في الحديقة.

كيفية الزراعة:
يُزرع الحبق في مكان مُشمس, و بما أن القصاصات لا تنجح كثيرا إذا زُرعت يتم زراعة الحبق على شكل بذور, أو يمكن شراء شتلات الحبق في أوعية ثم تُزرع في التربة. حياته قصيرة و يحتاج إلى جو مشمس و تربه رطبه و جيده الصرف. يتم زرع بذور الحبق - عادة - في الربيع عندما يُصبح الطقس معتدل الحرارة, و تُنثر البذور على عمق 1 سم تحت التراب. يُمكن زرع البذور في مكان داخلي لحمايته من الصقيع في الشتاء بحيث تُوضع كل 3 بذرات في وعاء ثم تُنقل الشتلات بعد أن تنمو إلى الحديقة. يجب ترتيب النباتات في صفوف بحيث تُترك مسافة 30 سم بين كل نبتة.

يحتاج الحبق إلى درحات حرارة عالية لكي نمو جيدا, و يتم ريّه بشكل منتظم. يحتاج الحبق إلى الأسمدة أكثر من أي عشبة أخرى. يُضاف السماد قبل الزرع أو يُوضع على وجه الأرض بعد الزرع. يتم جمع أوراقه في أي وقت كان و يمكن حفظها بالثلاّجة بعد طلائها بزيت الزيتون، كما يمكن حفظها في الزيت.

بعد نمو البذور و ظهور الأوراق يجب تشذيب أو قص أطراف النباتات لتشجيع النبتة على إنشاء فروع. و بعد أن تُصبح ساق الحبق خشبية و تتوقف عن الإنتاج, يتم تقليم ثُلثُث النبتة و يُضاف السماد مرّة أخرى لكي تنمو النبتة من جديد.
عند زرع بذور الحبق في أوعية في الصيف تُنقل إلى مكان مُغلق في الشتاء شرط أن توضع في مكان تصله أشعة الشمس (كالشباك) و ذلك لضمان نموها بشكل جيد.
https://www.reneesgarden.com/images/seedphotos/basil-sweet.jpg

الإستخدامات:
يُستخدم الحبق بشكل كبير في المطبخ الإيطالي و التايلندي. تُضاف أوراق الحبق إلى العديد من الأطباق و حين تُمزج مع زيت الزيتون و الخل تُعطي نكهة طيّبة.


البقدونس (parsley)

http://www.cyberspacegrill.com/spiceart/parsley.jpg

البقدونس:
بقلة من فصيلة الخَيميّات , تزرع لورقها اللذيذ الطعم الذي يستعمل في جميع أنواع التوابل. و بما أن الناس يعرفون البقدونس على أنه عُشبة أوردت زراعته هنا, و لكن الصحيح هو أن البقدونس ينتمي إلى الخضراوات.
يستحسن أن يُزرع البقدونس ثلاث مرات متتالية ( مرّة في شباط - فبراير , ثم في آذار - مارس- , ثم في نيسان - أبريل ) حتى تحصل على محاصيل متتالية. و بما أن بذور البقدونس صغيرة الحجم يتم نثرها على سطح التراب دون الحاجة إلى طمرها. يستمر البقدونس بالنمو لمدة عامين, ثم يُعاد زرعه بعد ذلك. يحتاج البقدونس إلى الشمس و لكنه ينجح بالنمو في أماكن مظلّلة, و يحتاج أيضا إلى تربة غنية بالسماد و جيدة الصرف.

http://www.bartleby.com/images/A4images/A4parsle.jpg

مدة الإنبات:
أسبوعان ( و قد يتاخر النمو إذا كان الطقس باردا )

الزراعة:
تزرع البذور فى بداية فصل الربيع, أو فى نهاية الخريف - أي قبل بداية الصقيع. يستغرق إزهار نبات البقدونس من 6 – 8 أسابيع ومن الممكن أن تعطي نتائج أفضل إذا غمّست (نُقعَت) بذوره في ماء فاتر قبل الزراعة بحوالى 24 ساعة. ثم يلي بعد الزراعة المداومة على إبقاء التربة رطبة حتى الإزهار . يتم حصد أوراق البقدونس قبل أن تُزهر أو بمعنى آخر قبل أن يصل طول أوراقها إلى حولي 15 سم, و تتم العملية باكرا في الصباح حيث يكون زيته قويّا.


الزعتر [thyme]


http://indianspringherbs.com/Images/Thyme.jpg

السعتر (الزعتر):

نبات من فصيلة الشفويّات , طيّب الرائحة. زهره أبيض إلى الغُبرة. للزعتر أوراق ذات لون مائل إلى الرمادي, و ساق خشبية. يُضاف الزعتر إلى الصلصات, و السمك, و الشوربة, و اليخنات.

فترة الإنبات:
(7 - 20) يوم.

التكاثر:
يُزرع الزعتر في الشتاء على شكل بذور في أوعية موضوعة في غرفة مغلقة. يمكنك أن تستخدم وعاء تزرع فيه 20 بذرة مثلا. و بعد شهر تفرّخ البذور و يمكنك عندها نقلها إلى الحديقة. يحتاج الزعتر إلى وفرة ضوء الشمس, لذلك يجب أن تُفتح النوافذ لتصل أشعة الشمس إلى الشتلات في حال كنت تزرع في غرف مغلقة. يمكن أن يُزرع الزعتر في الحديقة مباشرة, حيث يتم طمر البذور تحت طبقة رقيقة من التربة. عندما تنمو البذور يتم تفريدها إذا كانت محتشدة على بعضها.

http://www.earthlygoods.com/large_herb_jpgs/thyme.jpg

كيفية الزراعة:
مثل العادة, إن زراعة الزعتر سهلة جدا. يُزرع الزعتر في مكان مشمس كلّيا, و هو ينمو في جميع أنواع الأتربة. يقاوم الزعتر عوامل الجفاف, و مع ذلك يجب ريّه مرّة أو مرّتين في الأسبوع. يتم تسميد المساحة المزروعة بالزعتر بالأسمدة العضوية مرّة في السنة. بعد أن تنضج الشتلات, تُقطف أوراقها من طرف الفروع و يمكن أكلها طازجة أو يمكن تجفيفها في مكان مظلّل و بارد.

 

 

البردقوش (العترة) [marjoram]


http://www.gardenaction.co.uk/images/marjoram4.jpg

المردكوش (كلمة فارسيّة)
- نبات عطري من فصيلة الشفويّات , ذو ورق دقيق و زهر صغير. له بعض الفوائد الطبّية.

تتكوّن زهرة المردقوش إما من إثنين أو أربعة أعضاء ذكرية (السّداة) و عضو أنثوي واحد (المدقّة). أيضا كباقي الأعشاب , يمكن أن ينموا بالتوالد (راجع قسم القصعين). ينموا عادة لمدة سنة واحدة لذلك يُعاد زرعه كل نيسان (أبريل) من كل سنة. يمكن زرع المردقوش في وعاء ثم يوضع على شُباك تصله أشعة الشمس (و هذا ما يُقصد به "الزراعة في الداخل"). إذا كان الطقس معتدلا (عادة في الربيع) و لا يوجد إحتمال مجيىء موجات صقيع يتم زراعته في الحديقة مباشرة.
http://www.thevinetimes.com/images/spices/marjoram-lg.jpg

الإكثار:
يُزرع المردقوش على شكل بذور. و لكن, كما الحال عند الأعشاب الأخرى, يُستحسن زراعة البذور في وعاء داخل غرفة ما تصلها أشعة الشمس. يُزرع المردقوش في صفوف تبعد عن بعضها 45 سم, و بعد نمو البذور لحجم لابأس به يتم تفريدها بحيث تكون المسافة بين كل شتلة (بادرة) 30 سم.


http://www.info-galaxy.com/Herbs/General_Index/Filter/Marjoram/marjoram.jpg

كيفية الزراعة:
يحتاج المردقوش إلى أشعة شمس متواصلة, لذلك يُزرع في مكان غير مظلّل. و بما أن أصل المردقوش هي المناطق الجافة, يمكنه أن يقاوم الجفاف في التربة. يتم سقاية المردقوش في الفترات الجافة الطويلة. ليس ضروري تسميد التربة التي ينمو فيها المردقوش لأن ذلك يقلل من جودة نكهته.
يجب أن تُقطف البراعم الزهرية فور ظهورها على النبتة لأن تركها لتصبح أزهارا يجعل أوراق المردقوش مُرّة. يتم حصد أوراق المردقوش بعد ظهور كمية أوراق لا بأس بها على النبتة, و يتم إختيار الأوراق الصغيرة لأن طعمها هو الألذ. تُجفّف الأوراق في مكان بارد أو يمكن حفظها في الثلاجة.

 

المريميّة (القصعين أو "العيزءان" ) [sage]


http://img53.imageshack.us/img53/76/sage6il.jpg

القصعين (المريمية)

يُستخدم هذا النوع من القصعين للزينة, يحتاج إلى أشعة الشمس لكي يكون تلك الألوان البيضاء.

المريميّة (القصعين): نبات من فصيلة الشفويّات, معمّر, ينمو في المناطق الواقعة على المتوسط, و لا يحتاج إلى الري الكثيف. ينمو القصعين عادة إلى إرتفاع (60 - 90 سم ). يمكن للقصعين أن يتوالد ( أي ينموا مجدّدا ) عن طريق قص خُصَل منه - و يجب ان تحتوي هذه الخُصل على جزء من الجذر - و زرعها في التراب مباشرة (كما النعناع), لذلك إذا إستطعت أن تحصل على خُصلة منه لا عليك إلا أن تزرعها في حديقتك. يمكن زرع القصعين عن طريق البذور أيضا, و لكن لأنه بطيىء النمو, يُستحسن زرعه في مكان مغلق في الشتاء ثم يُنقل إلى الحديقة في أواخر الربيع. عند نقل الشتلات في الربيع إلى الحديقة يجب ترك مسافة 6 سنتمترات بين كل شتلة. بعد أن تنمو النباتات أكثر, تُصبح ساقها خشبية. يُعاد زرع القصعين كل ثلاث سنوات. يمكن قطف أوراق القصعين قبل الإزهار أو بعده. يجب زرع القصعين في مكان مشمس كلّيا لكي ينمو جيدا و في تربة ذات صرف جيد. تُقطف أوراق القصعين و تُضاف إلى الصلطات, و الشوربة.

http://www.cnn.com/FOOD/resources/food.for.thought/herbs/herb.images/sage.lrg.jpg

فترة الإنبات:
9 أيام.

  

الكُزبرة (coriander)

http://cftest.mccormick.com/AUstage/assets/Reg%20Coriander%20Lvs.jpg


الكزبرة:
هو عشب شعبى معروف و متعدد الإستخدامات، له رائحه قويه و مميزه، ينتمى لعائله السمسم و الكراوية. معروف فى الشرق الأقصى و الأوسط منذ قديم الزمان حيث أن للكسبره فوائد طبيه متعدده. يتم قطع الساق وقت القطاف و تضاف للشوربات و طبيخ اللحم. ضع ملعقه من البذور و الأوراق فى كوب من الماء و اتركه يترسب بعد ذلك و اشربه قبل الأكل يساعد على تخفيف الغازات و تسهيل الهضم أيضا يخفف آلام الدوره الشهريه، تعطى أيضا للأطفال الرضع لتخفيف ألم الغازات.

http://www.seasonedpioneers.co.uk/sp/images/ingredient/coriander_seeds.jpg

زراعة الكزبرة:
بما أن الكزبرة شبيه بأعشاب البقدونس و الريحان, و بما ان الجميع يحتوي على ساق عشبية, فهذا يعني ان الكزبرة كما الأعشاب المذكورة ينمو في جو مشمس و يجب حمايته من الرياح القوية و الصقيع. يُزرع فى أرض مسمّدة جيدا و جيدة الصرف. يزرع فى بدايه الربيع و تخرج أزهاره بين يونيو و يوليو يمكن قطف الأوراق في أي وقت بنفس الطريقة التي تُجمع فيها أوراق البقدونس, أما البذورالتي تنمو على أزهار الكزبرة فتجمع بالهَز عندما يسودّ لونها. تحتاج البذور لكي تبدأ بالنمو و تنبثق من الأرض حولي (2 - 4 أسابيع), و لكن يمكن تسريع العملية من خلال نقع البذور بالماء قبل زراعتها لمدة 24 ساعة. تتكاثر الكزبرة تلقائيا, لذلك ستلاحظ نمو بعض البادرات إلى جانب نباتات الكزبرة و هذا شيىء جيد.

http://www.tainongseeds.com/pictures/coriander.JPG

 

 

الزعفران (saffaron)

http://img68.imageshack.us/img68/7640/saffron7at.jpg

الزعفران (الجادي):

نبات بصلي من فصيلة السوسنيات، و الجزء المهم فيه هو أعضاء التلقيح التي تحمل اللون الأحمر و تسمّى (السّمات) وتنزع من الزهور المتفتحة، وتجفف في الظل ثم على شبكة رفيعة أو دقيقة على نار هادئة. وهذه المادة لونها أحمر برتقالي وذات رائحة نفاذة وطعم مميز، وتحفظ في أوعية محكمة الإغلاق لكي لا تفقد قيمتها كمادة ثمينة. ويتم إستخراج تلك السمات الحمراء بدقة متناهية وبأيدي أشخاص ذو خبرة وفن في التقاطها وتجميعها. وزراعة الزعفران من النباتات المكلفة في زراعته ماديا وفنيا وتقنيا لذا اصبح سعره باهظ الثمن وخصوصا الأنواع الفاخرة منه والتي يتم زراعتها في إيران حيث أن الحصول على 500 غرام منه يتطلب زراعة ما لا يقل عن 70.000 زهرة يجب أن تكون جميعها صحيحة وصالحة، كما أن الزعفران الطازج حين يتم تجفيفه يفقد الكثير من وزنه فالخمسة وعشرون كيلو غرام منه يصبح بعد التجفيف حوالي خمسة كيلو غرامات فقط . أنظر إلى الصورة على اليسار.

عند زراعة بصلة الزعفران تُنتج كل بصلة ثماني أوراق تشبه بشكلها الحشائش (أنظر الصورة 2 و 3). كما ينمو من البصلة زهرة تحتوي على ثلاث سبلات و ثلاث بتلات تحمل جميها اللون الزهري. كما تحتوي الزهرة على شعيرات صفراء و ثلاث سمات حمراء, بحيث يبلغ طول السمات ضعف طول الشعيرات. تحتوي السمات الحمراء على مواد كيميائية عديدة كالكربوهيدرات, و المعادن, والفيتامينات, و مادة الكاروتين, و غيراها. كما للسمات عطر قوي الرائحة بحيث يجعل زهرة الزعفران فريدة. يُستخدم الزعفران في تصنيع الأطعمة حيث يعمل كمادة ملوّنة للزبدة, و الجبنة, و المشروبات الكحولية و الغير كحولية, و البوظة.

http://img68.imageshack.us/img68/949/saffaron39aa.jpg

زراعة الزعفران:
عليك أن تختار بقعة في حديقتك تصل إليها أشعة الشمس بشكل مستمر. قبل زرع أبصال الزعفران, تُضاف الأسمدة العضوية إلى التربة. ثم تُزرع أبصال الزعفران بجانب بعضها مع الحرص على ترك مسافة 10 سم بين كل بصلة, كما تُزرع الأبصال أيضا على عمق 10 سم, وقد يكفيك عدد 20 بصلة - مثلا - لتلبية إحتياج المنزل من الزعفران. تتكاثر الأبصال سنة بعد سنة و تنبت أزهار جديدة, و لكن بعد 6 سنوات عليك أن تُفرّق الأبصال عن بعضها بحيث تصبح المسافة بين كل بصلة 10 سم (كما ذكرنا). إذا كنت تواجه مشكلة وجود الجرذان و فئران الحقل (الخُلد) إزرع الأبصال في أوعية في الخارج. تُزرع الأبصال في أواخر الصيف عادة, و تنبت الأزهار في الخريف التالي و تدوم 3 أسابيع, و أما الأوراق الخضراء التي تشبه الحشائش فتنبت بعد الأزهار بفترة وجيزة و تدوم 8 أسابيع. بعد هذه الفترة تختفي الأزهار و الأوراق و لكن الأبصال تظل مطمورة في التربة إلى أن تنمو مجدد في الخريف المقبل, لذلك ننصحك أن تعلّم المكان الذي زرعت فيه الأبصال خشية إقتلاعها عند زراعة محاصيل أخرى.
في حال كان الشتاء قارص البرودة و يتخلّله موجات ثلج و صقيع, تُنقل الأبصال - إذا كانت مزروعة في أوعية - إلى مكان مغلق بعد أن تُقتلع و تُحفظ في الرمل. أما إذا لم تكن مزروعة في مكان مغلق فيجب إقتلاعها بحذر و حفظها في أوعية و تغطيتها بالرمل.

http://img68.imageshack.us/img68/8174/saffaron50aq.jpg

هناك طريقة أخرى لزرع الزعفران في المناطق ذات الشتاء القارص البرودة و هي زرع الأبصال على عمق 4 سم في أوعية, ثم تُوضع الأوعية مباشرة في التربة بحيث تكون حافتها تحت التراب بمسافة 4 سم.
ملاحظة:

طريقة الحصاد:
إن الوقت الأنسب لحصاد سيمات أزهار الزعفران الحمرء هو في الصباح, شرط ان يكون الطقس مشمسا و أن تكون الأزهار قد تفتّحت بالكامل. عليك ان تقتلك السيمات بحذر, ثم تضعها في مكان جاف و دافىء لكي تجف و تصبح صالحة للإستعمال في الطهو.


النعناع [mint]

http://www.laughingstockfarm.com/images/May%2003/Mint%20Bunch%20Web.JPG

النَعنَع ( أو النعناع ):
بقل طيّب الرائحة من فصيلة الشَفَويّات يعيش في المناطق المعتدلة. يستعمل النعنع عادة في طهو الأطعمة. هناك أنواع عديدة جدا من النعناع. يمكن أن تضع النعناع اليابس في إبريق من الماء المغلي لمدة عشر دقائق و تشربه كما تشرب الشاي, أو يمكن إضافته طازجا مع الشاي. النعناع مفيد للسعال, و مهدّىء للأعصاب. تتضمن عائلة النعناع أعشاب المريمية (القصعين), و الحبق (الريحان), و زهرة إكليل الجبل, و غيرها ...

http://umami.typepad.com/photos/selayang_wholesale_market/mint.JPG

التكاثر:
يمكن زراعة النعناع على شكل بذور في أوعية توضع في غرفة مغلقة أو بيوت محمية, أو تُنثر في الحديقة مباشرة في الربيع. يمكن أن ينموا النعناع أيضا من خلال قصاصات (جزء يُؤخذ من النبتة موصولا بالجذور ) و هذه الطريقة هي الأنجح و الأسرع. تُؤخذ القصاصات و تُزرع في أي مكان.

كيفية الزراعة:
إن زراعة النعناع سهلة جدا. ينمو النعناع بقوة إما تحت الشمس مباشرة أو في مكان مظلل نسبيا, و هو لا يحتاج إلى خصوبة عالية في التربة لكي ينمو جيدا. إن لم تكن البقعة التي اخترتها لزراعة النعنع مشيّدة طبيعيّا, فالقليل من الأوراق توضع فوق النعنع تُبقى جذوره باردة و تحل المشكلة. يقاوم النعناع الجفاف و الحرارة العالية بشكل جيد. قد لا يحتاج النعناع إلى التسميد إلا في الأتربة الفقيرة. إذا سُنحت الفرصة له, يزداد النعناع في النمو و الإمتداد حتى يحتشد مع النباتات الأخرى, لذلك يجب على المزارع أن يوفر مساحة متواضعة بعيدا عن النباتات الأخرى أو يمكن أن توضع حواجز على حافة المساحة لمنع النعناع من تجاوزها.

http://photos10.flickr.com/12556590_b6fe5b3e55.jpg

يمكن قطف أوراق النعناع في أي وقت, و يمكن إستعمالها طازجة, أو جافة, أو مثلّجة.الأفضل أن تُقطف في الصباح حين يكون الزيت قويّا في الأوراق. يجب قطف الأوراق من أسفل ال

AkrumHamdy

Akrum Hamdy [email protected] 01006376836

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 1860 مشاهدة
نشرت فى 30 يوليو 2008 بواسطة AkrumHamdy

أ.د/ أكـــرم زيـن العــابديــن محـــمود محمـــد حمــدى - جامعــة المنــيا

AkrumHamdy
[email protected] [01006376836] Minia University, Egypt »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,591,231