المستخلص

          استهدف البحث التعرف على المعارف التراثية لدى المبحوثين المرتبطة بالموارد الوراثية النباتية. وأنواع النباتات الموجودة بمنطقة البحث ذات الصلة. ودور الإرشاد فى الحفاظ على المعارف المورثة من الاندثار.

           أجري البحث على مجموعة من المبحوثين بلغ قوامها 131 مبحوثا من ثمانية مراكز ممن يملكون معرفة تراثية مرتبطة بالموارد الوراثية النباتية، وقد اختير المجموعة من أصحاب المعرفة بأسلوب كرة الثلج. وتم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية باستخدام استمارة إستبيان خلال شهرى نوفمبر وديسمبر 2012، واستخدم العرض الجدولي لعرض النتائج، والتعبير عن الاستجابات بطريقة وصفية باستخدام التكرارات والنسب المئوية.

وتلخصت النتائج فى:

<!--أن أكثر من نصف المبحوثين بنسبة 55% يقعوا فى فئة كبار السن، وهى أكثر من 54 سنه، أن نسبة المبحوثين ممن يقرأ ويكتب احتلت المرتبة الأولى بنسبة 48.9%، فى حين احتلت المرتبة الثانية الأميين بنسبة 29%.

<!--وبالنسبة لمفهوم المعارف التراثية لدى المبحوثين أنها النباتات البرية التي لها استخدام طبي وتنمو طبيعيا أو زراعيا، احتلت المرتبة الأولى بنسبة 60.3%. واحتل المرتبة الثانية مفهوم  المعلومات التراثية من الآباء والأجداد عن أصول وأنواع النباتات الموجودة في البيئة بنسبة 22.1%.

<!--وكانت المصادر التي اكتسابها المبحوثين للمعرفة التراثية المرتبطة بالموارد الوراثية  تضمنت اثني عشر مصدرا وأن الآباء، والعائلة، والأجداد، والجيران كانوا مصدر لاكتساب المعرفة التراثية وذلك فى المرتبة الأولى والثانية والثالثة والرابعة على الترتيب بنسب(25%، 18.4%، 15.9%، 14.2%).

<!--أن أهم النباتات المرتبطة بالموارد الوراثية النباتية الأكثر انتشارا قد بلغت سبع وأربعون نباتاً، وقد تباينت الأجزاء المستخدمة فيها، وطبيعة النباتات، وانتشارها ومعرفة المبحوثين باستخدامها  فى منطقة الدراسة.

<!--احتلت أهمية المعارف التراثية المرتبطة بالموارد الوراثية النباتية في إيجاد حلول جديدة لتنمية المجتمع بنسبة 34% اولى الخصائص المعرفية التى يسعى الارشاد الزراعى للحفاظ عليها لانها تعمل على تنمية ورفاهية المجتمع. 

توصيات البحث

فى ضوء ما أسفرت عنه النتائج السابقة يوصى البحث بالآتى:

<!--ضرورة أن يهتم مخططي ومنفذي البرامج الإرشادية بإقامة وحدة تسجيل وتوثيق المعارف التراثية المرتبطة بالموارد الوراثية النباتية تأخذ الطابع الرسمي حتى تحفظ حقوق أصحاب المعرفة التراثية وحمايتها من السرقة مع ضرورة عمل نموذج يتم توزيعه على اصحاب المعارف وخاصة المرأة البدوية لكى يقوموا بتسجيل ما لديهم من معارف ثم القيام بجمع هذه المعارف وتوثيقها.

<!--ضرورة أن يهتم مخططى ومنفذى البرامج الارشادية بالتنسيق بين الجهات المهتمة بالمعارف التراثية المرتبطة بالموراد الوراثية وربطهم بوحدة التسجيل والتوثيق ليعملوا معا في الحفاظ على هذه المعارف وحمايتها من الاندثار.

<!--ضرورة عمل برامح توعية ترسخ الوعي البيئي لدى جميع  أفراد المجتمع وخاصة كبار السن والمرأة الريفية التى تتوافر لديهم المعارف التراثية بهدف إحداث تغيرات ملموسة فى سلوكياتهم ئؤدى الى جمع هذه المعارف وتسجيلها ومحاولة استخدامها لتخدم مجتمعاتهم بتقديم حلولا جيدة ومعتدلة التكاليف ومقبولة محليا للكثير من مشاكل التنمية فى هذه المجتمعات المحلية.

<!--ضرورة أن تهتم الجهات المعنية باجراء بحوث تشمل محافظات جمهورية مصر العربية ذات الصلة بالمعارف التراثية بغرض توثيقها والحفاظ عليها وعمل خريطة رقميه لمصر تشمل تلك المعارف والافراد واماكن تواجد اصحاب هذه المعرفه.

 

 

 

المصدر: د. ليلى محمد دسوقى الهباء د. محمد فاروق الجمل د.عمرو السيد درويش معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة
نشرت فى 5 يوليو 2014 بواسطة AgriculturalInformation

ساحة النقاش

AgriculturalInformation
د محمد فاروق باحث ف العلوم الزراعيه اعلام زراعى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

67,034