يصاب بنجر السكر بالعديد من الأمراض النباتية الهامة وذلك في مراحل نموة المختلفة , حيث يصاب بالعديد من الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والمتسببة عن النيماتودا وأيضا الأمراض الغير طفيلية , وتعتبر الأمراض الفطرية من أهم الأمراض التي تصيب البنجر من حيث الأهمية الاقتصادية والانتشار حيث أن البعض منها يصيب الجذر فيسبب تلف كلى أو جزئي للجذور مثل أمراض أعفان الجذور الفطرية والبعض الآخر يصيب الأوراق فيسبب تلف لها كما يعمل إجهاد كلى للنبات , كما أن الأمراض التي تصيب الأوراق منها تعتبر الأخطر حيث أنها تؤثر مباشرة على تكوين السكر والمواد الأخرى التي يحتاجها النبات في تكملة دورة حياته , حيث أن الورقة هي المصنع الذي يقوم بتصنيع السكر. وفى السنوات الأخيرة بدأت تنتشر هذه الأمراض بشكل ملفت للنظر في مصر وأصبحت ذو أهمية اقتصادية جديرة بالاهتمام , وسوف نتناول هنا أهم هذه الأمراض بشيء من الإيجاز.

أولا : أمراض البادرات Seedling diseases     

ويكون المظهر العام للإصابة بالحقل هو موت البادرات في أماكن متفرقة بالحقل ويزداد تواجدها في الأراضي الغدقة سيئة الصرف بجوار المراوي . وقد تؤدي الإصابة إلى تعفن البذور قبل الإنبات أو موت البادرة عقب إنباتها مباشرة أو بعد فترة من إنباتها. وتؤدي الإصابة بهذه الفطريات إلى ظهور جور كثيرة غائبة نتيجة موت البادرات مما يضطر المزارع إلى اجراء عمليات الترقيع للجور الغائبة وإعادة زراعتها وهذا يؤدي إلى عدم تجانس النباتات واختلافها في الأعمار مما يؤثر على نضج المحصول وعلي الناتج النهائي للسكر.

* المسبب المرضى: تسبب هذه الأمراض مجموعة من الفطريات المختلفة الكامنة في التربة هي :

1- Pythium ultimum              2- Phoma betae

3- Aphanomyces cochlioides  4- Rhizoctonia solani

* أعراض هذة الأمراض:-

1. ظهور ندبة بنية عند منطقة السويقة الجنينية السفلى (منطقة إتصال الساق مع سطح التربة) ويلاحظ إصفرار الأوراق الفلقية ثم تذبل البادرة وتجف وتموت.

2. بتقليع تلك البادرات المصابة أحيانا ما يشاهد غياب الجذور الثانوية وتلونها باللون الأسود وذلك نتيجة إصابتها وموتها وتعفنها نتيجة رطوبة التربة العالية.

* الظروف المناسبة لانتشار هذه الأمراض:-

1. ارتفاع نسبة الرطوبة في الأراضي المنزرعة.

2. استخدام تقاوي مصابة.

3. زراعة البنجر عقب محصول قابل للإصابة بهذه الأمراض.

4. الزراعة في الأراضي الثقيلة سيئة الصرف.

ونجد أن فطر الـ Rhizoctonia يلائمه الرطوبة العالية وبرودة التربة وإذا ارتفعت الحرارة وقلت الرطوبة فإن البادرة تنمو وتكون جذور ثانوية جديدة فوق منطقة الإصابة. أما جنس الـ Pythium فهو يصيب البذور بالعفن قبل الإنبات وقد تصاب البادرة في أطوار نموها الأولي وقبل ظهورها فوق سطح التربة أو قد تحدث الإصابة بعد ظهور البادرات فوق سطح التربة بحيث لاتقوى الأنسجة المصابة على حمل البادرات فتسقط وتموت. أما فطر الـ Phoma فهو يصيب نباتات البنجر في جميع أطواره ويلائمه زيادة رطوبة التربة والتقرحات التي يحدثها على البادرات الصغيرة تشابه مثيلاتها التي تتسبب عن فطريات التربة الأخرى ويتميز بتكوين نمو شعري أبيض - وينتقل عن طريق البذور ويكون الفطر أجساما حجرية لونها بني داكن تعيش ساكنة في التربة تتحمل الظروف الغير مناسبة كما يمكن للفطر أن يعيش مترمما على المواد العضوية في التربة حتى يجد عائلة.

* مكافحة المرض:-

1. العناية بتجهيز وإعداد الأرض قبل الزراعة من حرث - تزحيف وتنعيم وتعريضها للشمس.

2. استخدام تقاوي خالية من الممرضات ومن مصادر موثوق بها.

3. تطهير التقاوي قبل الزراعة بأحد المطهرات الفطرية المناسبة مثل مثل الفيتافاكس ثيرام بمعدل 3 جم/ كيلو تقاوي.

4. اتباع دورة زراعية ملائمة لا يدخل فيها عوائل هذه الفطريات مع مراعاة أن الزراعة بعد محصول بقولي أو قطن يزيد من الإصابة بينما الزراعة بعد محصول نجيلي تكون الإصابة أقل.

5. الاعتدال في الري وتحسين الصرف.

6. التسميد الأزوتي والفوسفورى والأسمدة العضوية يقلل من أمراض البادرات بنسبة كبيرة إلا أن التسميد الأزوتي بمفرده يزيد من نسبة الإصابة.

7. يمكن نقع البذور لمقاومة فطر الـ Phoma في مركبات زئبقية عضوية أو الثيرام يعطي مقاومة جزئية والنقع في محلول فوسفات الزئبق الإثيلي لمدة 20 دقيقة كاف للمقاومة.

***************

ثانيا: أمراض المجموع الخضري:-

1. مرض تبقع الأوراق السركسبوري   Cercospora Leaf Spot

من أهم الأمراض التي تصيب بنجر السكر عموما من حيث الانتشار أو الأهمية الاقتصادية في كل دول العالم التي تزرع البنجر , وهو أهم أمراض الأوراق عموما خصوصا في المناطق الرطبة حيث يسبب نقص كبير في المحصول وأيضا في جودة السكر الناتج , كما ثبت أن الفطر المسبب يفرز بعض السموم الفطرية في النباتات المصابة مما يبين مدى خطورته.

* المسبب المرضى هو:  Cercospora beticola

* الأعراض:

تظهر الأعراض على الأوراق في صورة بقع صغيرة دائرية تكون على الأوراق الكبيرة ثم تنتشر على معظم الأوراق , يكون لونها مبيض في بداية تكونها ثم يتحول لونها إلى بنى مائل للاحمرار أو أرجوانية , بتقدم الإصابة تندمج هذه البقع مع بعضها مكونة منطقة كبيرة ميتة على الورقة. يتحول لون البقعة إلى رمادي يميل إلى الاسوداد في المنتصف بسبب تكوين الحوامل الجرثومية حاملة الجراثيم الكونيدية ويتغير لون الحواف إلى اللون البني أو الأرجواني الساطع. عندما تكون الظروف البيئية ملائمة لانتشار المرض نلاحظ تكون أعداد كبيرة من البقع ثم تصفر الورقة وتموت. موت عدد من الأوراق يدفع النبات إلى تكوين أوراق جديدة لا تلبس أن تصاب هي الأخرى بالمرض ثم بعد فترة تموت, نتيجة زيادة عدد الأوراق المتكونة - وتستطيل منطقة التاج وتتحول إلى الشكل المخروطي.

في حالة الإصابة الشديدة تظهر بقع مماثلة على الجزء العلوي من الجذور الغير مغطاة بالتربة , وتكون بيضاوية الشكل وغائرة قليلا عن النسيج السليم , تكون رمادية من الوسط وبنية غامقة عند حوافها, وتتلون المنطقة المحيطة بالبقع بلون بنى غامق لعمق 1.5 سم.

* المكافحة:

1. زراعة أصناف مقاومة أو متحملة للمرض.

2. إتباع دورة زراعية لا يتداخل فيها أحد عوائل  المرضى.

3. تحسين العمليات الزراعية المختلفة من حرث وعزيق وغيرها.

4. الإعتدال في الري وتحسين الصرف مع مراعاة عدم التعطيش أثناء موسم النمو.

5. الإعتدال في التسميد وخاصة التسميد الأزوتي.

6. التخلص من الحشائش التي تعمل على زيادة الرطوبة حول النباتات أو قد تكون عوائل اخرى للمسبب المرضي.

7. في بداية ظهور الإصابة ترش النباتات بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها مثل المبيد أوبص (Opus) 12.5 % بمعدل 1سم / لتر أو مبيد سكور (Score) 25% بمعدل 0.5 سم/ لتر ماء.

 

2. البياض الدقيقي  Powdery Mildew

من الأمراض التي تصيب أوراق بنجر السكر في نهاية الموسم , خلال شهري مارس وأبريل على الأوراق حيث يلائم المسبب المرضي الجو الدافئ , وخصوصا في محافظات شمال الصعيد حيث تسبب خسائر محدودة على نباتات العروة الثالثة.

* المسبب المرضى هو:  Erysiphae betae  

* الأعراض:

يظهر على سطحي الأوراق العلوية والسفلية بقع بيضاء دقيقة تكون ضيقة وقليلة في بداية الإصابة ثم بتقدم المرض تتسع هذه البقع ويزداد عددها وتلتحم مع بعضها حتى تغطي الورقة وتؤدي إلى اصفرار الورقة وجفافها وموتها مما يؤدي إلى ضعف المحصول ونقص ناتج السكر.

 

* مكافحة المرض:

1. التبكير في الزراعة حيث أن المرض ينتشر في نهاية الموسم عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع في أشهر أبريل ومارس.

2. زراعة الأصناف الأقل قابلية للإصابة.

3. الرش بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها مثل بابلتون 25% بمعدل 25 حم/100 لتر ماء , أو الروبيجان 12 % . استخدام الكبريت تعفيراً أو الرش بالكاراسين بمعدل 100 سم/ 100 لتر ماء.

3. مرض صدأ الأوراق:

* المسبب المرضى:

يتسبب هذا المرض عن الفطر Uromyces betae وهو من فطريات الأصداء المعروفة التابعة للعائلة Pucciniaceae . وهو فطر وحيد العائل حيث أنة يكمل دورة حياته على نباتات البنجر.

* الأعراض:

يتكشف المرض على الأوراق وعلى أعناقها ويكون على هيئة بثرات مرتفعة على سطح الورقة دائرية يتراوح قطرها بين واحد إلى 2 ملليمتر تنتشر بطريقة عشوائية أو تتجمع في شكل حلقات وتكون غالبا محاطة بهالة صفراء على كلا سطحي الورقة العلوي والسفلي. وبتطور الإصابة تتمزق بشرة الورقة يصاحبه تكوين جراثيم يوريدية برتقالية حمراء داخل البثرة ومع قدم البثرات وتقدمها في العمر يتحول لونها إلى ألبني الداكن بسبب تكوين الجراثيم التيليتية. ويسبب كثرة تكوين البثرات اليوريدية والتيليتية في دخول الورقة في طور الشيخوخة المبكرة قبل نضج النبات.

 

* مكافـحـــة المــــرض:

1. استخدام أصناف متحملة للمرض حيث أن استخدام الأصناف المقاومة من أهم وسائل مكافحة أمراض النباتات عموما , ولكن لا توجد أصناف بنجر مقاومة تماما لهذا المرض فجميع أصناف بنجر السكر تصاب ولكن بنسب متفاوتة.

2. التبكير في ميعاد الزراعة وبالتالي يكون المحصول قد دخل مرحلة النضج عندما تبدأ الإصابة , حيث أن المرض يظهر في نهاية الموسم في شهري مارس وأبريل.

3. التخلص من الحشائش التي ربما تكون عوائل أخرى للمسبب المرضي مثل السلق.

4. الاهتمام بالعمليات الزراعية المختلفة (مسافات الزراعة , الري , التسميد).

5. استخدام بعض الزيوت النباتية حيث تم استخدام زيت الزيتون , زيت الكانولا , زيت الكانز , زيت فول الصويا , زيت بذرة الفجل وزيت بذور الخروع في المقاومة بنجاح في ج. م. ع.

6. استخدام المكافحة الكيميائية حيث يتم استخدام أحد المبيدات الفطرية الجهازيه الآتية: Opus بمعدل 1سم/ لتر أو Scorبمعدل 0.5 سم/ لتر.

****************

ثالتا:أمراض أعفان الجذور:

 

تنتشر هذه المجموعة من الأمراض في حقول بنجر السكر وفي مناطق زراعته بنسب متفاوتة وقد لوحظ ازدياد هذه الأمراض بمناطق النوباريه ومريوط ووسط الدلتا وفى الأراضي الغدقة عموما , كما أن هذه الأمراض تنتشر في معظم دول العالم التي تزرع البنجر , وتضم هذه المجموعة عدد كبير من الأمراض . وهي تعتبر من أهم الأمراض التي تصيب جذور بنجر السكر في مراحل نموه المختلفة من بداية الزراعة وحتى مرحلة التصنيع وأيضا تصاحب بنجر السكر في جميع أنحاء العالم حيث يذرع بنجر السكر مسببا تلفا كلي أو جزئي للجذور , وهي تعتبر العامل المحدد لإنتاج السكر من هذة الجذور.

* المسبب هو: Sclerotium rolfsii and Fusarium oxysporum Rhizoctonia solani,

* الأعراض : وجود مظاهر مختلفة لأعراض هذة المجموعة من الأمراض على أساس الممرض

ففي حالة الإصابة بفطر Rhizoctonia solani في بداية الإصابة تذبل الأوراق أثناء النهار عند ارتفاع درجة الحرارة ولكن تعود إلى حالتها الطبيعية أثناء الليل , ولكن بتقدم الإصابة تذبل الأوراق نهائيا ويتغير لونها إلى اللون البني وتتكون على الجذور تقرحات دائرية ذات لون بنى فوق السطح . تتحول التقرحات إلى فجوات مملؤه ببقايا نخاعية بنية من أنسجة الجذر . ثم تصبح الأنسجة الوعائية في مراحل المرض المتقدمة بنية اللون وأدكن من المعتاد.

أما في حالة الفطر Sclerotium rolfsii يحدث ذبول وتهدل للأوراق . ويتغطى سطح الجذر بنمو ميسليومي قطني أبيض يشمل الجذر والتربة المحيطة بالجذور . وتظهر بوضوح الأجسام الحجرية حيث تكون منتشرة في الميسليوم سوداء اللون أو بنية تشبه بذور الخردل .

وعند الإصابة بالفطر  Fusarium oxysporumتظهر الأعراض على الأوراق في منتصف الموسم ، حيث يحدث إصفرار بين عروق الأوراق الكبيرة . عادة تبقى العروق الكبيرة وحافة رفيعة من الورقة خضراء . ومع تطور المرض تذبل الأوراق المصابة أثناء الجو الحار وتلامس سطح التربة , وفي النهاية تتغير أجزاء من هذة الأوراق الى اللون البني وتجف . وفي اخر الأمر يحدث الإصفرار ويتقدم المرض الى أوراق القلب الصغيرة . يمكن الا تظهر أي أعراض خارجية على الجذور خصوصا في بداية الإصابة ولكن عند عمل قطاع عرضي في الجذور المصابة يلاحظ تلون الأنسجة الوعائية باللون البني الفاتح في البداية ثم يغمق اللون في النهاية.

* مكافحة أمراض أعفان الجذور:

1. الإهتمام بحرث التربة وتشميسها قبل الزراعة.

2. التأكد من خلو التقاوي من جميع مسببات هذة الأمراض.

3. معاملة التقاوي بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها قبل الزراعة.

4. زراعة أصناف مقاومة.

5. عدم الزراعة في أراضى موبؤة بلقاح المسبب المرضى.

6. إستخدام دورة زراعية مناسبة , مع عدم تكرار زراعة البنجر في نفس الأرض التي ظهرت بها إصابة إلا بعد مرور مدة من 4 : 5 سنوات على الأقل.

7. عدم الزراعة في أرض غدقة والإعتدال في الري وعدم التعطيش أثناء موسم النمو وتحسين الصرف.

8. الإعتدال في التسميد الآزوتي وزيادة التسميد الفوسفاتي والبوتاسي.

9. عدم تجريح الجذور أثناء العزيق.

10. معاملة التقاوى بالفيتافاكس ثيرام بمعدل 2 جم/1 كجم بذرة أو السريسان بمعدل 6 جم/كجم بذرة أو الأراسان أو الـ Phygon أو معاملتها بالنقع فى محلول Ethyle mercury phosphat 0.004 ولمدة 20 دقيقة.

 

المادة العلميه

د. عابد عبد الجليل عطا

معهد بحوث أمراض النباتات

ساحة النقاش

د. عابد عبد الجليل عطا

Abedata
باحث - بمركز البحوث الزراعية - معهد بحوث أمراض النباتات - قسم بحوث أمراض الذرة والمحاصيل السكرية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

130,352