المتاحف العسكرية المصرية



مقدمة
مصر هى أول دولة بالمعنى السياسى عرفتها البشرية ، فمصر لم تختف من خريطة القوة فى أى وقت ولم تعرف العجز السياسى ، والواقع التاريخى يوضح أن مصر تملك أطول سجل معروف فى الحرب والقتال ، وحسن الأداء فى الحروب . ومصر بانتصاراتها العسكرية على مر العصور بدءاً من العصر الفرعونى وحتى استرداد سيناء سجلت ملاحم رائعة الملامح صنعتها العسكرية المصرية، وكان من الضرورى أن تسجل هذه الانتصارات والأمجاد فى سجل هذه الانتصارات والأمجاد فى سجل مفتوح يضم حروبها المضيئة بكل فخر ويضعها بين أيدى الأجيال القادمة حقيقة ناصعة يحافظون عليها ويعملون من أجل المزيد .

المتحف الحربى




يعد المتحف الحربى المصرى بالقلعة من أكبر وأعظم المتاحف العسكرية فى العالم بما يزخر به من أقسام ومعروضات تعرض لتاريخ العسكرية المصرية ، وتاريخ تطور الأسلحة والمعدات ، فضلاً عن كونه سجلاً بالخط واللون والمجسمات لأعظم المعارك الباسلة ، بما يؤكد شجاعة الجندى المصرى وعبقرية القائد المصرى على مدى التاريخ .
وقد أنشئ المتحف الحربى عام 1937 بمبنى وزارة الدفاع القديم بشارع الفلكى، وكان صاحب فكرة إنشائه القائم مقام ( عبد الرحمن زكى ) والذى يعد من أهشر المؤرخين العسكريين فى مصر ، انتقل المتحف بعد ذلك بصفة مؤقتة إلى مبنى جاردن سيتى عام 1938 ، ثم انتقل المتحف رسمياً إلى قصر الحرم بالقلعة فى نوفمبر 1949 ،وفى 26 / 8 / 1982 أعيد تجديده وافتتاحه ، ثم تم تطويره مرة أخرى بالاشتراك مع هيئة الآثار ، افتتح فى 26 / 4 / 1988 ، ثم أعيد تطويره بالاشتراك مع جمهورية كوريا الديمقراطية عام 1990 . وافتتحه الرئيس محمد حسنى مبارك فى 29 / 11 / 1993 .
ويشغل المتحف الضلع البحرى الغربى للقلعة بما يسمى بقصور الحرم الثلاث التى تشرف على جبل المقطم والحطابة وباب المدرج ( مدخل القلعة ) ، وكان قد أمر (محمد على باشا ) بإنشاء هذه القصور الثلاثة فى عام 1827 بدءاً ببناء القصر الأوسط ثم تلاه القصر الشرقى والغربى .
والجولة داخل المتحف الحربى تتم خلال عدد من القاعات والأقسام الرئيسية أهمها :

صالة المجد والأعلام :

صالة الملابس :

وهى قاعات تستعرض الأعلام والرايات منذ العصر العثمانى وحتى الآن ، وأعلام الجمهورية وأعلام الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة ، والأعلام التاريخية للمناطق والجيوش والقيادات ، وأعلام الوحدات التى اشتركت فى حرب أكتوبر .

قاعة الأسلحة :


وتستعرض تطور زى الجندية منذ بداية العصر الإسلامى وحتى الآن .

قاعات العرض التاريخى :


ويعرض بها العديد من الأسلحة بدءاً من الأسلحة البيضاء والسيوف وحتى الأسلحة النارية . وتنضم لهذه القاعة قاعة المدفعية حيث توضح التطورات التى طرأت على معدات المدفعية .



العصر الإسلامى :


ويوجد بالمتحف الحربى عدد من قاعات العصر الفرعونى ، وتعرض لأحداث الدولة المصرية القديمة من حيث طرز الأسلحة ، ومنظر تدريب الجنود فى المصارعة ، وانتصار الملك " نامر" وتوحيد القطرين الشمالى والجنوبى ، كما يوجد بالقاعة عدد من الديورامات التى توضح أحداها جيش الملك تحتمس الثالث ودخوله " يافا " ، والثانية للملك " رمسيس الثانى " وانتصاره على الحيثين فى معركة ( قادش ) وعقد أول معاهدة للسلام فى العالم عام 1270 ق.م .

قاعة محمد على باشا


وتعرض هذه القاعة الأحداث منذ فتح مصر على يد القائد ( عمرو بن العاص ) ، ثم معركة حطين التى قادها القائد صلاح الدين الأيوبى ضد الصليبيين ، صلح الرملة ، ويوجد بالقاعة ديوراما توضح أحداث أسر الملك لويس التاسع بالمنصورة فى عهد " توران شاه " أخر سلاطين الدولة الأيوبية ، وديوراما أخرى لمعركة عين جالوت للعضر المملوكى ( 1250 – 1517 ) ، وغزوة بدر الإسلامية .

قاعة الحرب :


وتستهل هذه القاعة بعرض لشجرة عائلة محمد على باشا ولوحات لمذبحة القلعة ، تدريب الجنود بالمدرسة الحربية بأسوان ، ودار صناعة السفن ، وبالقاعة أيضاً عرض لدبلوماسية محمد على واستقباله لسفراء الدول الأجنبية فى القاعة البحرية وتوضح ديوراما أخرى عرضاً لقناة السويس من الافتتاح وحتى التأميم .

قاعة نصر أكتوبر :


وهى عدد من القاعات المتداخلة توضح كل منها حرباً خاضتها مصر منذ سنة 1948 ، وثورة سنة 1952 ، والعدوان الثلاثى سنة 1956 ، وهزيمة 1967 ، وديوراما لمعركة رأس العش ، وحرب بورسعيد ، والمدمرة أيلات .

قاعة الشهداء :


وتعرض منجزات حرب أكتوبر المجيد بالإضافة إلى عرض للأسلحة التى اشتركت فى الحرب مع عرض لمجسم لغرفة العمليات الخاصة بحرب أكتوبر ، ثم قاعة القوات الجوية وقاعة الدفاع الجوي وقاعة المشاه ، وقاعة القوات البحرية وقاعة قوات المظلات ، وقاعة هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة، وقاعة سلاح الإشارة والصاعقة وحرس الحدود .

بانوراما أكتوبر


وهى سجل مفتوح لشهداء أكتوبر والحروب الأخرى ، الذين قاموا بتسجيل أسمائهم بحروف من نور فى سجل البطولة والاستشهاد لتحقيق نصر تاريخى عظيم .

متحف بور سعيد الحربي



تعد بانوراما حرب أكتوبر من المتاحف التي تعرض لحرب واحدة هي من أعظم الانتصارات المصرية وهي أحدث سجل يحوي انتصارات وبطولات جنود وشهداء حرب أكتوبر الذين حققوا هذا النصر العظيم الذي يدرس حالياً في أعظم الأكاديميات العسكرية في العالم ، وتحكي البانوراما بالصوت والصورة قصص المعارك بالبطولات للأجيال ليستمدوا منها روح الولاء والتضحية .وقد بدأت فكرة بانوراما أكتوبر 1973 في أعقاب زيارة السيد الرئيس (( محمد حسني مبارك )) لجمهورية كوريا الديمقراطية عام (1983) حيث اتفق علي مساعدة الفنيين الكوريين في إنجاز هذا المشروع بما يتناسب مع نصر أكتوبر العظيم .
و قد افتتحها الرئيس محمد حسني مبارك في 5 أكتوبر 1989 وتقام البانوراما عي مساحة31 ألف متر مربع يشغلها المبني والحديقة ، مع وجود ساحة انتظار سيارات بمسطح حوالي 6 ألاف متر مربع .وتوجد منصتان للعرض المكشوف إحداهما لعرض نماذج من أسلحة قواتنا التي شاركت في حرب أكتوبر سنة 1973 ، و الأخرى نماذج لبعض الأسلحة الإسرائيلية التي تم الاستيلاء عليها . أما المبني الرئيسي فهو مبني اسطواني قطره 44 م و ارتفاعه 27 م يعلوه برج من الحديد والنحاس ارتفاعه 10.5 م و به قاعات العرض الرئيسية وأهمها :



القاعة الدائرية : وهي قاعة تعرض أعمال القوات المسلحة منذ عام 1967 حتى عام 1973.
قاعة 2 : وتعرض المسرح الدائري لملحمة العبور
قاعة 3 : تصور أعمال الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة خلال حرب أكتوبر سنة 1973. قاعة 4 : فهي عبارة عن مكتبة تاريخية مزودة بقاعة إطلاع و تقدم البانوراما عروضها بست لغات مختلفة هي اللغة العربية – اللغة الإنجليزية- اللغة الألمانية- اللغة الإيطالية – اللغة الفرنسية – واللغة اليابانية.

متحف العلمين العسكري


تم إنشاء متحف بورسعيد الحربي تخليداً لمعركة بورسعيد الخالدة عام 1956 ، وافتتح في العيد القومي لمحافظة بورسعيد في 23 ديسمبر 1964 ، وتم تطويره بإضافة قاعة تاريخية تستعرض التاريخ العسكري لمدينة ببورسعيد وأعيد افتتاحه في 23 ديسمبر 1991م ويوجد بالمتحف 3 قاعات .
قاعة العرض التاريخي :
وتعرض لنشأة مدينة بور سعيد وتطورها حتى ثورة 1952 .
قاعة لتأميم القناة :
ومعركة الجميل ، ومعركة البرلس البحرية مع عرض لبعض الأسلحة والمعدات .
قاعة حرب أكتوبر : تعرض لانتصارات الحرب في بور سعيد و صور العبور.


المتحف العسكرى بشمال سيناء


يعد متحف العلمين من المزرات المفتوحة التي يأتي إليها الكثيرون من دول العالم في23 أكتوبر من كل عام وتقع مدينة العلمين علي الساحل الشمالي الغربي علي شاطئ البحر المتوسط علي بعد 106 كم من مدينة الإسكندرية وظلت قرية غير معروفة حتى وقعت بها معركة من أهم معارك الحروب العالمية الثانية في أكتوبر 1942 بين قوات الحلفاء وقوات المحور ،حيث اختار الحلفاء هذه المنطقة أثناء تقهقرهم لتكون خطاً دفاعياً لهم وذلك لتمتع هذه المنطقة بسمات طبيعية هامة حيث يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ، ومن الجنوب منخفض القطارة ، و استطاعت قوات الحلفاء بمساعدة مصر أن توقف تقدم المحور، وتطاردهم خارج مصر .
بداية المتحف ( المزار )
افتتح المتحف في 16 ديسمبر 1956 بعد أن أمر الرئيس الراحل (( جمال عبد الناصر)) بإنشائه ،و في عهد الرئيس مبارك لقي هذا المتحف تطورا ً بالتنسيق مع الدول التي اشتركت في الحروب وتم تزويده بقاعة توضح دور مصر في هذه الحقبة التاريخية و افتتح المتحف بعد تطويره في 21 أكتوبر 1992 ويحتوي المتحف علي قاعات عديدة أهمها :
- قاعة إيطاليا
- قاعة مصر
- قاعة ألمانيا
- ساحة العرض المكشوف ومركز القيادة
- قاعة انجلترا


إنشىء فى عهد الرئيس محمد حسنى مبارك فى مارس 1993 م قيادة الدفاع الشعبى العسكرى وتم إنشاؤه تقديرا لما قدمه أبناء سيناء من مجهود كبير فى الدفاع عن أرضهم من الغزو الأجنبى منذ العصور الفرعونية وحتى العصر الحديث .
ويتكون المتحف من :
جناح به 4 أجزاء الأول فنى يشتمل على لوحات فنية من أبناء سيناء تسجل ملامح البطولات الشعبية . والجزء الثانى وثائقى يسجل المعلومات عن تاريخ ومعارك المقاومة الشعبية والجزء الثالث يبرز تاريخ سيناء والجزء الرابع يوضح الانجازات والمعالم السياحية والاقتصادية .

 

من مواضيعي....رجاء القراءة  ومشاهدة الفيديو و التقييم

1. المشروع القومي الكبير لنهضة مصر... توفير 10 مليون فرصة عمل

2. إتحاد دول حوض النيل لكرة القدم

  • Currently 374/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
136 تصويتات / 2723 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,002,416