هل تعلم كيف يصنع الدم


((في البداية أنظر إلى الصورة أدناه ليسهل عليك الشرح))


- يشتمل دمك على سائل (هو البلازما) وخلايا الدم.

- تتحكم الكليتان في حجم الدم.- ينتج الكبد أغلب بروتينات البلازما- ينتج نخاع العظم خلايا الدم وأكثرها عددآ بفارق كبير هي كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين فهي تشكل وحدها ما يقرب من نصف حجم الدم.

- تولد خلايا الدم وتصل إلى طور البلوغ داخل نخاع عظام معينة ومنها عظمة الصدر -الحوض -الضلوع -الفقرات الشوكية والعظام الطويلة للساقين (الفخذ والقصبة) .

- عندما تبلغ خلايا الدم طور النضوج تدخل الأوعية الدموية الموجودة في نخاع العظم وتسافر عبر تيار الدم من خلال جسدك أم الخلايا الليمفاوية فتدخل العقد الليمفاوية وغدة التيموس والطحال ثم تزداد نضجآ ثم تعاود الدخول في تيار الدم.

- جميع خلايا الدم الناضجة تنشأ في الأصل من خلايا بدائية تسمى الخلايا الجزعية وهي بمثابة الخلايا الأم.

- الخلايا الجزعية الرئيسية (وتسمى كذلك الخلايا الجزعية عديدة الجهود) يمكنها إنتاج خلايا أم ليمفاوية وهي التي تقوم بتصنيع خلايا الدم البيضاء الأخرى ومن بينها الخلايا كبيرة النواة Megakaryocyte (وهي التي تصنع الصفائح الدموية).

كما تصنع الخلايا الجزعية الرئيسية (الخط المنقط).

- بين الخلايا الجزعية والخلايا تامة النضوج توجد خلايا أقل نضوجآ (مبيّنة في الشكل أعلاه).

- إن نمو خلايا الدم ونضوجها ينشط بمفعول مواد يقال لها مواد النمو بعضه يتم صنعها داخل النخاع وهناك عوامل نمو إضافية هي الهرمونات التي تصنع في أعضاء أخرى ثم ترحل متجهة إلى النخاع عن طريق الدم.

- يمكن إعطاء عوامل النمو كعقاقير دوائية تنشط إنتاج مختلف خلايا الدم. كما أن من الممكن أيضآ إجراء عملية نقل خلايا أم لك أثناء عملية نقل نخاع العظم.

<!-- / message --> <!-- sig -->
  • Currently 131/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 965 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

3,539,078