تنظيم حالة الأم بعد الولادة :

1) التغيرات العاطفية :

معظم الامهات الجدد يختبرن الضغوط والكآبة بعد الولادة، وهذا يتعلق بالتغيرات المفاجئة في حياتهن، التغيرات في دورهن، القواعد الجديدة في الحياة كأم، زيادة المسؤولية، والتغيرات الهرمونية، من الضروري ان تحاوري زوجك باخلاص وان تشاركيه تلك المشاعر حيث ان لديه نفس المشاعر ايضا، فوجود الطفل لا يعني فقط المسؤوليات ولكنه يعني كذلك الكثير من السعادة في الحياة .

2)التغيرات الفسيولوجية في فترة ما بعد الولادة وادارتها :

تكون فترة النفاس من 6 الى 8 اسابيع بعد الولادة تعود بها الاعضاء جديدة للإنتاج في الجسم الى حالتها السابقة قبل الحمل . وتدعى هذه الفترة كذلك بفترة التقهقر .

1 الانقباضات الرحمية :

بعد 10أيام من الولادة، يتقهقر الرحم حيث انه يعود الى تجويف البطن، وبعد 6 اسابيع يتقلص الى مستوى ما كان عليه قبل الحمل في الحجم . اذا كنت لا تزالين تشعرين بالرحم بعد اسبوعين من الولادة عليك استشارة الطبيب .

2 العناية بالشرج :

يعود المهبل بشكل خاص الى وضعه السابق من خلال شفاء الانسجة الناعمة والتحام الجروح في خلال 10 ايام الا اذا حدثت اي نوع من العدوى . تعلمي بنفسك كيف تنظفين المنطقة المهبلية من الممرضات قبل ان تغادري المستشفى .

طهّري بكرات قطنية مغمسة بمحلول بيروكسيد الهيدروجين . فاذا مسحت باتجاه خاطئ، ربما يسبب ذلك عدوى بكتيرية في موقع القطع ( الجرح ) بسبب التلوث من الشرج .

3 حركات الامعاء والبول :

بعد الولادة، يمكن ان تلاحظي ان كثافة البول قد تزايدت بكثرة . وذلك بسبب ان جهازك لم يعد يحتاج حجما زائدا من الدم حيث ان طفلك قد خرج من جسمك . لذا فان جهازك يبدأ بالتخلص من الحجم الزائد من الماء من خلال الكلية بشكل زيادة في البول . ولأن الجدار البطني قد استرخى خلال الحمل، فان التمدد الزائد في المثانة يمكن ان يتداخل مع تقلصات الرحم وبذلك يحث على النزيف ما بعد الولادة .
يمكن ان تصابي بقبض الامعاء بسهولة لان المضايقة في منطقة التهيج تمنعك من الاحساس بحركة الامعاء، وينتج عنها امساكات عديدة او بواسير . يجب ان تخرجي يوميا وان تطهري المنطقة الشرجية جيدا في كل مرة لمنع الاصابة بالمرض . يمكنك استعمال ملين الغائط او اللبوس، عليك تجنب اي دوش لعدة اسابيع .

4 العناية بالصدر :

يتضخم الصدر فجأة بعد الولادة حيث ان افراز هرمون البرولاكتين يستحث انتاج الحليب . يحدث احتقان الصدر في اليوم الثالث او الرابع ويحتاج الثديين الى ضغط او مساج لطيف . اما اذا كانت العناية بالثديين غير كافية، فسوف يتسبب ذلك في التهاب قنوات الحليب والحمى.

يجب عصر الحليب الفاسد وهو اول حليب يخرج من الثديين ، ويمكنك وضع الرضيع باستمرار على ثدييك . ويمكن حدوث التهاب في الحلمة او مجرى الحليب اذا تركت الحلمة دون تنظيف .

في البداية، ضعي بشكيرا دافئا على الصدر فترة من الوقت :

1 . ابدأي بعمل مساج بين ثدييك صانعة دوائر حول الثدي كرري عدة مرات .

2.  امسكي القرص تحت بابهامك والشاهد، اسحبيه كما لو كنت تعصرينه . كرري ذلك من كل الاتجاهات .

3 . اعملي مساج واسحبي جوانب الحلمة باصابعك الاربعة كما هو مرسوم . كرري العملية من كل الاتجاهات .

4 . اقبضي حلمتك بين الابهام والشاهد واسحبيها واعصريها .

المصدر: http://tsamym.net
  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 1806 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

3,332,062