علامات المخاض

1 آلام تقلصية في الرحم منتظمة ومتزايدة لا تزول مع المسكنات وعلى فترات قصيرة ( الطلق ) .
2 ظهور العلامة Show وهو مخاط ممزوج بالدم .
لا تنسي يا أختي البكر أن هناك ما يسمى ( بالطلق الكاذب ) وهي :
آ لام الظهر واسفل البطن غير منتظمة على فترات متباعدة كل 1/2 أو ساعة تزول مع المسكنات .

متى تذهبين الى المستشفى؟

1 عند ظهور علامات المخاض .
2 نزيف مفاجئ .
3 نزول ماء صافي يبلل الملابس من غير دم .
4 نزول ماء ممزوج باللون الاخضر .

ما المطلوب منك؟

في المرحلة الأولى أي مرحلة توسع عنق الرحم :
1 عدم الشد لاسفل البطن .
2 التنفس بصورة عميقة .
3 النوم على الجانب الأيمن أو الايسر .
4 يفضل عدم الصراخ أو الشتم لأن ذلك لا يخفف الألم بل يزعج الآخرين ويرهق الحامل .

في المرحلة الثانية أي مرحلة الولادة الفعلية :

إتباع ارشادات الطبيب وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفع الى أسفل أثناء التقلصات الرحمية مثل : الشد عند حمل شيء ثقيل او التبرز، ثم اخذ نفس عميق بين التقلصات . فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة او شد الشعر او التقلب المستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح . قد يحتاج الطبيب لشق العجان لمساعدة خروج الجنين وخاصة في البكر وذلك تحت تأثير البنج الموضعي .

في المرحلة الثالثة أي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) :

افراغ المثانة اذا احسست بالتبول.

عند ظهور آثار انفصال المشيمة تدفق سريع بالدم يقوم الطبيب او الطبيبة بسحب الحبل السري، فالرجاء الشد الى اسفل لمساعدتهما ثم يقوم الطبيب بمساج للرحم لمساعدته على الانقباض . وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد يقوم الطبيب او الطبيبة بخياطة العجان تحت تأثير البنج الموضعي .

ملاحظات
في حالات الولادة المتعسرة قد يحتاج الطبيب الى :-
1استعمال آلة الشفط لسحب الجنين . ( Vaccum)
-2سحب الجنين بالملقط ( Forceps )
فالمطلوب من الوالدة معرفة نوعية الولادة .

العملية القيصرية

وتحدث تحت تأثير التخدير العام ويسعى لها الطبيب لانقاذ الجنين والأم في بعض الحالات مثل : ضيق الحوض، تعرض حياة الجنين للخطر، نزول المشيمة، النزيف الحاد، ارتفاع الضغط الحاد .

كيف يخفف الألم أثناء الولادة

سيدتي هناك عدة طرق لمساعدة السيدة الحامل على تخفيف ألم الولادة سنذكرها لك :
Psychoprophylaxsis Or Natural Birth-1
أي الولادة الطبيعية بدون استعمال أدوية مهدئة للألم عن طريق رفع الروح المعنوية للسيدة الحامل وتدريبها على الاسترخاء والتنفس بعمق اثناء حدوث الطلق . وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار الى انه اذا كان للسيدة تجربة حمل سابقة مؤلمة، المحيط الذي تعيش فيه وتأثير روايات الاخرين عن الولادة خصوصا للحامل البكر وحتى المعتقدات الدينية في بعض الاحيان . إن ايضاح كل ذلك للسيدة الحامل قبل ان تبدأ الولادة ايضاحا علميا صحيحا يؤثر على مدى احتمال الحامل للألم اثناء عملية الوضع وان توضيح ما سيحدث اثناء عملية الولادة يساعد بشكل كبير على تعود تحمل الألم بشكل افضل .

2 الأدوية المهدئة للألم : Pain Killing Drugs

تعطى عادة عن طريق الحقن العضلي وفي بعض الاحيان الحقن الوريدي ويعتمد نوع الدواء المستخدم وكيفية اعطائه والكمية المطلوبة على حالة السيدة اثناء عملية المخاض والوضع وتقرر من قبل الطبيب المعالج .

3 الولادة من دون ألم : Epidural Analgesia

- تعطى المادة المخدرة من خلال ابرة توضع في منطقة الـ Epidural Space بين فقرات الظهر في العمود الفقري بعد تخدير المنطقة موضعيا .
لكي تطمئن السيدة انها اخذت الجرعة اللازمة لازالة الاحساس بالم الولادة، يقوم الطبيب المشرف على عملية التخدير بوخزها بخفة ابتداء من وسط الفخذ ثم منطقة العجان والبطن .

سؤال يطرح نفسه : ما هو تأثير هذا النوع من التخدير على عملية الولادة؟
لاحظي سيدتي :
بشكل عام ليس له تأثير مباشر، فقد تطول عملية الولادة أو تقصر او لا تتأثر اطلاقا وعند حدوث التغيرات فانها غالبا ما تعود الى عامل مؤثر في عملية الولادة ذاتها كتعسر الولادة مثلا .

كيف يعطى هذا التخدير : Epidural Analgesia


أ) جرعة واحدة : Single Dose

وتعطى عندما يكون توقع الولادة خلال 30 دقيقة، تعطى المادة المخدرة بواسطة ابرة بالظهر توضع في موقع معين معروف من قبل الطبيب المشرف على عملية التخدير وتكون السيدة اما جالسة او مستلقية على جانبها . ( ولكني بصراحة لا أحب هذه الطريقة لما لها من جوانب عكسية).

كيف تحس الحامل بمفعول التخدير :

خلال 5 10 دقائق تشعر بتنمل في الاطراف السفلى ثم تصبح التقلصات الرحمية اقل ايلاما، حيث تحس المريضة بها فقط احساسا بسيطا عندما تكون الطلقة في اقصى شدتها ثم يكتمل مفعول الدواء خلال 10 20 دقيقة .
يلاحظ ان درجة الضعف او شبه التخدير في الاطراف السفلى Weakness يدرك بشكل متفاوت من سيدة الى اخرى ويختفي احساس المريضة بحاجتها الى الدفع خلال 15 20 دقيقة، ثم يختفي ألم الضغط على منطقة العجان ويتحول الى مجرد احساس بثقل سرعان ما يختفي خلال 20 دقيقة . وحينها اذا كانت المريضة في مرحلة الوضع يستطيع اخصائي الولادة اجراء بعض التداخلات الجراحية البسيطة وحسب الحاجة كقص العجان او سحب الطفل اذا استدعت الضرورة Forceps او سحبه بآلة الشفط . Vaccum

ب) جرعة مستمرة : Continuous Epidural Block

ويبدأ اعطاء الجرعة هنا بمجرد احساس المريضة بألم بغض النظر عن مرحلة الولادة ( الطلق او المخاض ) ، ويتم ادخال انبوب عن طريق الابرة التي توضع في الظهر Catheter يستمر من خلاله اعطاء الدواء بجرعات تعتمد على حاجة المريضة وقرار الطبيب المعالج .
وأخيرا وليس آخرا سيدتي قد تتساءلين عن المضاعفات الواضحة للأم الحامل والجنين والجواب بسيط : إن أي دواء أو تداخل جراحي يعطى أو يجرى بطريقة صحيحة وبتوقيت مناسب وتشخيص سليم هو آمن عادة وقد لا يخلو الامر من بعض الاعراض الجانبية الطارئة والبسيطة والمهم ان يدركها الطبيب المعالج ويعالجها في وقت مناسب.

متى نحتاج الى هذا النوع من التخدير وتخفيف الألم؟

إن كل سيدة حامل في مراحل الطلق ( المخاض ) والوضع يمكن أن يجرى لها التخدير وتكون الحاجة ماسة اليه في الحالات التالية :
1 الولادة المبكرة Preterm Labour
2- اصابة الأم الحامل بمرض القلب .
3- ارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول ووجود البروتين في البول مع الحمل PET .
4- تحفيز المخاض Induction Labour .
5- توأم أو أكثر Multiple Pregnancies .
6- الولادة المقعدية .
7- الحاجة الى تداخل جراحي بسيط في مرحلة الولادة الثانية ( الوضع ) كالحاجة الى السحب او الشفط .
8- اصابة الحامل بمرض السكري .
9- تأخر نمو الجنين داخل الرحم . I.U.G.R
10-اختلاف نوع دم الأم والأب . Rh-ve
11-اصابة الأم بمرض ارتفاع الضغط .


ملاحظات أخيرة لك سيدتي :
نلفت انتباهك الى أن اختيار نوع تخفيف الألم أثناء الولادة ستكون خيارا مشتركا بين السيدة الحامل واخصائي النسائية المشرف . تعطى الأولوية في الخيار للأم الحامل ويحدد الطبيب المعالج بعد ذلك مدى امكانية هذا الخيار .

المصدر: http://tsamym.net

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

3,331,476