الرعاية المطلوبة اتناء الحمل

تعتقد بعض السيدات ان العناية بالحمل على يد طبيب متخصص امر مبالغ فيه ، بينما الحقيقة غير ذلك ، فزيارتك للطبيب طوال فترة الحمل يجنبك حدوث أي متاعب كان من الممكن تحاشيها . ويصبح الامر ضروري اذا كنت تعانين من الامراض التي قد تؤثر في مساله الحمل مثل السكر او ضغط الدم المرتفع .
فلا تتكاسلي .. ويكفي ان تذهبي مرة واحدة كل شهر في اول ستة اشهر ثم تتقارب مواعيد الزيارة بعد ذلك .

ماذا سيفعل لك الطبيب ؟؟

خلال زيارتك الاولى للطبيب ، سيقوم غالبا باجراء الاتي :
اولا : سيتعرف منك على حالتك الصحية في الماضي والامراض التي قد اصبت بها ، وعن الحالة الصحية لافراد عائلتك للكشف عن وجود أي امراض وراثية ..
ويسالك عن الدورة الشهرية ومدى انتظامها ، وعن اخر موعد لنزول دم الحيض ، وعما اذا كان قد حدث لك اجهاض من قبل ..
ثانيا : ياتي بعد ذلك دور الفحص الطبي ، حيث يقوم الطبيب بفحص المهبل ....
ثالثا : سيطلب اجراء اختبارات معملية مثل فحص عينة من الدم ليرى اذا كنت مصابة بفقر الدم وليتعرف على فصيلة دمك وعامل ريزس .
وفحص عينة البول للكشف خاصة عن الزلال والتاكد من سلامة الكليتين .
وفي اخر زيارة سيرشدك الطبيب الى طريقة التغذية المطلوبة اثناء الحمل ، وما يجب ان تتناوليه من طعام ، وغالبا سيصف لك مجموعة من الفيتامينات لتستمري على تناولها اثناء الشهور الاولى من الحمل لتكون كافية لسد احتياجات جسمك انت وطفلك المنتظر .
اما في الزيارة التالية فلن تستدعي الحاجة اجراء مثل هذا الفحص ، فغالبا سيكتفي الطبيب بالقاء بعض الاسئلة ويسجل وزنك وضغط الدم ويفحص بطنك ليتبين مقدار نمو الجنين ويتاكد من سلامته وذلك بالاستماع الى دقات قلبه بسماعة خاصة ....

وواجبك اثناء هذه الزيارات ان تكوني مدركة لاي تغيرات تطرا على حالتك حتى تستفسري عنها .



متاعب الحمل وعلاجها

1-الشعور بالغثيان في الصباح

يكثر حدوثه في الشهرين الاول والثاني من الحمل ثم يختفي تدريجيا مع تقدم الحمل وقد يصحبه قيء .. والامر مختلف من سيدة لاخرى فقد لا تشعر بعض السيدات بشي من هذا القبيل ..

فاذا كنت تعانين من الغثيان في الصباح انصحك بالاتي :


-ان تاكلي شيئا في الفراش قبل مغادرة السرير وافضل ما تاكلينه هو البسكويت او التوست او البقسماط .

-لا تتعجلي في مغادرة السرير في الصباح ولتكن حركتك بطيئة على مهل .
-تجنبي تناول الاطعمة الشديدة الحلاوة او تناول سوائل بكثرة خاصة في الصباح . ومن الافضل ان تجربي تناول 6 وجبات صغيرة بدلا من ثلاث وجبات كبيرة .
- متى شعرت بميل للقيء في أي وقت عليك ان تسترخي قليلا في الفراش .

حرقان القلب

وهو حموضة المعدة ، وليس له علاقة بالقلب لكن سبب التسمية ترجع الى ظهور الالم كانه في الصدر بالقرب من القلب .
ويلاحظ الحرقان في الاشهر الاخيرة من الحمل حيث يضغط الجنين على المعدة فتختل قدرتها على هضم الطعام بشكل جيد . فتنظيم الغذاء في هذه الحاله شي ضروري للتغلب على الحرقان .
فيفضل تناول 6 وجبات بدل 3 وجبات .
ويفضل استشارة الطبيب لوصف دواء لذلك .

الامساك

يحدث نتيجة بطء حركة الامعاء بفعل هرموني البروجستيرون والريلاكسين .
ويمكن التغلب عليه ببعض الوسائل مثل كثرة شرب الماء ويفضل شرب من كوب الى كوبين قبل الافطار ، مع الاكثار من الخضر والفاكهة والحركة العادية مطلوبة .
وتجنبي استعمال المسهلات بصفة مستمرة .. فقد تسبب لك المغص .

تشنجات العضلات

قد تظهر تشنجات ببعض عضلات الجسم في الفترة الاخيرة من الحمل ، خاصة عضلات الارجل ، نتيجة لبطء الدورة الدموية بها بسبب ضغط الدم الممتلىء على الاوعية الدموية الكبيرة في اسفل البطن او اعلى الفخذين . ويظهر التشنج ليلا ويمكنك تخفيف التشنج بتدليك القدمين وعمل تمارين خفيفة لقدميك كثنيهما لاعلى و اسفل او وضع قربة ماء ساخن على العضلات .نوبات الاغشاء :

قد تتعرض الحامل الى نوبات غشاء خاصة في الشهور الاولى من الحمل ويكون عادة السبب هو انخفاض ضغط الدم الذي تتعرض له معظم الحوامل .وعليها الاهتمام بتناول الطعام المناسب والاكثار من شرب السوائل .

  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 1332 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

3,330,889