تم دراسة مستويات بعض المعادن الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم ، والحديد في الماء من منطقة الوردان اسفل مصرف الرهاوى بفرع رشيد من نهر النيل وقياس مستوياتها في عضلات اسماك البلطي والبياض O.aureus وB.bayad  وذلك كمؤشر للتلوث الزراعي والصناعي بالمنطقة.

وأوضحت النتائج ارتفاع مستويات الرصاص والكادميوم والحديد في عينات المياه وعضلات الاسماك المجمعة  ، و هذا قد يكون عائدا لتصريف مياه الصرف الصحي والصرف الزراعى بما يحتويه من بقايا المبيدات ونواتج المخصبات الزراعية.

وتم فحص الأسماك وتسجيل  التغيرات التشريحية المرضية في الأنسجة بما في ذلك الخياشيم والكلى والكبد والطحال والأمعاء والقلب.

من أجل تفادي الآثار الضارة لمثل التلوث بالمعادن الثقيلة على الأسماك ، وكذلك انخفاض دخولها إلى السلسلة الغذائية للانسان وينبغي استخدام مبيدات الحشرات ومبيدات الآفات بعناية والتخلص  الآمن من النفايات الناتجة عن النشاط البشرى والنفايات الصناعية السائلة ومعالجتها قبل التخلص منها .

المصدر: د/ ناصر جمال الدين محمد فاضل د/ حنان السيد جابر مجلة الجمعيه المصرية للباثولوجيا المقارنه والباثولوجيا الاكلينيكة مجلد(20) عدد(1) (مارس 2007) (ص364-389
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 425 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

284,435