-       سبق عزل النيجليريا استرالينسس ( احد السوطيات الأميبية ) من مياه نهر النيل بمنطة القاهرة . ثم إحداث العدوى لعدد ثلاثون جرذ ذكر عمر من 3 – 4 أسابيع عن طريق الأنف بجرعة 1 × 10 5 لكل حيوان وترك عدد عشرة حيوانات كمجموعة ضابطة .

-       ظهر على الجرذان المعدية من اليوم التالي للعدوى أعراض عصبية والتي أدت في خلال أسبوع إلى شلل في الأطراف الخلفية وغيبوبة ثم النفوق .

-       أشارت التغيرات التشريحية المرضية في معظم الحالات إلى حدوث إلتهاب سحائي بالأغشية المخية ودرجات مختلفة من الإحتقان بالرئتين .

-       بإجراء الفحوص الهستوياثولوجية لوحظ في اليوم الثالث من العدوى وجود الأميبا في 100% من القطاعات النسيجية الرئوية ، 92.3% من القطاعات النسيجية في المخ ، وفي 23.1% من القطاعات النسيجية من القلب .

-       في اليوم السـادس شوهدت الأميبا في 100% من أنسجة المخ والرئة والكبد والكلى والطحال ، ولم تشاهد في عضلة القلب .

-       في اليوم السابع ظهرت الأميبا في المخ والكبد فقط . صاحب ذلك إلتهاب سحائي وإعتلال مخي مع إلتهاب شعبي رئوي وإلتهاب بالكبد والقلب .

أثبتت الدراسة أن الأميبا ( نيجليريا استرالينسس ) المعزولة من مياه نهر النيل شديدة الضراوة ولها تأثير مرضي على أنسجة الجرذان . لذلك يجب الوضع في الإعتبار أن تلوث مياه النيل بذلك النوع من الأميبا قد يكون له خطورة على لاصحة العامة للإنسان .

المصدر: د. أحمد الهواري* ، د. مايسة حنفي محمد شاكر** *المركز القومي للبحوث – قسم تلوث المياه **معهد بحوث صحة الحيوان – قسم بحوث الباثولوجيا
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 461 مشاهدة

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

290,214