نيوسبورا كانينم من الطفيليات الأولية، تم عزل هذا الطفيل من مخ الفئران المعدية طبيعيا ثم تم عدوى الكلاب تجريبيا. بعد مرور خمسة إلى عشرة أيام بعد العدوى بدأ ظهور الحويصلات الغير متجرثمة ( 11,25× 8,75 ميكرون) في براز هذه الكلاب. وقد تم عدوى فئران تجريبيا بهذه الحويصلات المتجرثمة (17,5× 10 ميكرون).

عقب النفوق، أخذت مسحات من أمعاء الكلاب ومسحات من مخ الفئران وتم صبغها بصبغة جيمسا للفحص الطفيلي، في نفس الوقت، أخذت عينات من الأنسجة المختلفة من الأعضاء الداخلية من الكلاب والفئران للفحص الهيستوباثولوجي. كما تم فحص مخ الفئران بالميكروسكوب الإلكتروني.

وقد أسفر فحص المسحات من الأمعاء الدقيقة للكلاب عن وجود الحويصلات الغير متجرثمة بينما مسحات المخ المصبوغة أثبتت وجود التاكيزويت وحويصلات النيوسبورا كانينم.

أظهر الفحص الهيستوباثولوجي لكل من الكلاب والفئران وجود إلتهاب المخ السحائي وكذا إلتهاب بالكبد والكلى. كما لوحظ في بعض الحالات ظهور إلتهاب رئوي بيني بالإضافة إلى وجود إلتهاب بالقلب والعضلات في الكلاب. وقد وجدت حويصلات طفيل النيوسبورا والتاكيزويت بأنسجة مخ الفئران، وأيضا التاكيزويت فقط بأنسجة المخ وبداخل الخلايا الطلائية لمبطنة لجدار الأمعاء الدقيقة في الكلاب.

في نفس الوقت، أثبت فحص مخ الفئران بالميكروسكوب الإلكتروني عن وجود التاكيزيوت وحويصلات هذا الطفيل.

وقد تم مناقشة الأهمية الطفيلية والباثواوجية لطفيل نيوسبورا كانينم في كل من الكلاب والفئران.

المجلة المصرية للبحوث الزراعية، مجلد 80، عدد 3، صفحة 1355- 1372 ( 2002).

المصدر: ماجدة عبد الحي الرفاعي، أحمد أنور وهبة، وجيهان جميل شهاب معهد بحوث صحة الحيوان
  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 516 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

284,234