أجريت هذه الدراسة على عدد 58 من 2400 رأس غنم من مختلف الأعمار والأجناس في مزارع مختلفة بمحافظات دمياط، بني سويف، المنيا والإسكندرية خلال عامي 2005-2006 وكانت هذه الحيوانات تعاني من أعراض عصبية متمثلة في صعوبة التفاعل مع الوسط المحيط وفقد الشهية مع ترنح وتمايل جانبي للرأس، مصحوب بصعوبة الحركة بالأطراف الخلفية في بعض الأغنام. اجري فحص ظاهري للأحشاء الداخلية مع إعطاء الأهمية لفحص المخ والتأكد من وجود إصابة طفيلية. أخذت عينات من الأنسجة لإجراء الفحوص البكتريولوجية والهستوباثولوجية.

تم عزل ميكروب الليستريا مونوسيتوجين من19 حالة من أصل 58 حيوان وتم فحصه وكان الميكروب في صورة منفردة أومن خلال عدوى مشتركة مع حويصلات السنيورس المخية. سجل معدل الإصابة حويصلات السنيورس في 17 حالة شملت إصابة مشتركة مع يرقات ذباب الماشية ليصل معدل تسجيل الإصابة بيرقات ذباب الماشيةإلى 28 حيوان تم  فحصه. لم تسجل إصابة طفيلية أو بميكروب الليستريا في عدد حيوانين من المصابين.

أظهر الفحص الباثولوجي لعنق المخ في الحيوانات المصابة بميكروب الليستريا وجود استحالة بالخلايا العصبية مصحوب بإلتهاب وتجمع لخلايا إلتهابية وحيدة النواة حول الأوعية الدموية.

من ناحية أخرى لوحظ وجود إلتهاب سحائي مخي مع تجمع دموي وتفاعلات نسيجة لبن حويصلات السنيورس ويرقات ذباب الماشية مع النسيج المخي.

ا

لمجلة المصرية للباثولوجيا المقارنة والباثولوجيا الإكلينيكية- مجلد 20- عدد 2 (2007) 146- 166

 

المصدر: عصام محمد إبراهيم، محمد عبد الرحمن، نفين محمد صبحي، منال محمد يحيى معهد بحوث صحة الحيوان أحمد عثمان معهد بحوث الإنتاج الحيوان.
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 336 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

284,340