في عام 2004 تم دراسة أسباب الإلتهاب الرئوي في الجمال وقد تم جمع العينات من 160 جمل مصابة و70 جمل كان سليما ظاهريا وقد استخدمت كمجموعة ضابطة، وقد تم تجميع العينات من مجزر البساتين بالقاهرة. وتم أخذ عينات من الأنف والأنسجة للفحص البكتيري. وقد لوحظ بعض الأعراض على الحيوانات المريضة وهي عبارة عن زيادة في معدل التنفس وسعال وميل لون الأغشية المخاطية إلى اللون الأزرق والإمتناع عن الأكل وخمول عام.

بالفحص البكتريولوجي تم عزل وتصنيف البكتريا المسببة للإلتهاب الرئوي. وأظهرت صورة الدم نقص معنوي في عدد كرات الدم الحمراء والحجم الخلوي وتركيز الهيموجلوبين وزيادة معنوية في عدد كرات الدم البيضاء. والتحليل الكيميائي لسيرم الجمال المصبة أظهر نفص معنوي في البروتين الكلي الألبيومين وزيادة معنوية في الجلوبيولين واليوريا والكرياتينين.

وبالفحص الهستوباثولوجي وجدت أنواع مختلفة من الإلتهابات الرئوية التي تصاحب الأنواع المختلفة من الإصابات البكتيرية. وبعمل اختبار الحساسية للمضادات الحيوية المؤثرة على البكتريا

وبعمل اختبار الحساسية للمضادات الحيوية المؤثرة على البكتريا، وجد أن البكتريا المعزولة كانت حساسة جدا ل جينتاميسين ونيتروفيراتون، إميكسين، إنروفلاكسين وكلورمفينكول.

،

 

المصدر: إبتسام محمد إبراهيم عزام هدى محمد زكي قسم الباثولوجيا- معهد بحوث صحة الحيوان
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 243 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

252,142