أعلن الممثلون لناشطي وجمعيات ومؤسسات ذوي الإعاقة ،في بيان لهم اليوم ،عن رفضهم للمجلس القومي لشئون ذوي الإعاقة بشكله الحالي.

وجاء سبب الرفض  لعدم نشر معايير معينة لاختيار أعضاء مجلس الإدارة بشكل رسمي، و عدم وجود جهة رسمية تستقبل السيرة الذاتية للمرشحين لمجلس إدارة المجلس القومي، بالإضافة لعدم تمثيل ذوي الإعاقة في مجلس الإدراة بنسبة 51% على الأقل كما تم الإتفاق على ذلك في المؤتمرات وورش العمل السابقة وبناءً على نصوص الاتفاقية الدولية .

وأشار البيان إلى أن معظم أعضاء مجلس الإدارة الحالي رؤساء مجالس إدارة جمعيات، في حين أن للمجلس دورا رقابيا على تلك الجمعيات وهو ما يعد تعارض مصالح، إضافة لعدم وجود نص صريح في قرار صدور المجلس القومي ينص على مدة مجلس الإدارة التأسيسي وفترة تعيينه. 

وأكد الممثلون لذوي الإعاقة على ضرورة وجود نص في اللائحة التنفيذية  بأن يكون أمين المجلس في كل دورة ممثل لفئة إعاقة مختلفة (حركي- سمعي – بصري – ذهني ) .

كما اقترح الممثلون لجمعيات ذوي الإعاقة في ختام بيانهم على ضرورة  تحديد دور المجلس التأسيسي وحصره في تقديم مقترح قانون ذوي الإعاقة التوافقي، ووضع اللائحة التنفيذية للمجلس، وعمل قاعدة بيانات وحصر للمعاقين، مع وضع آليات الانتخابات لدورات مجلس الإدارة التالية، ووضع معايير واضحة ومحددة لأعضاء مجلس الإدارة القادمين، وأخيرا إعلان تشكيل المجلس واختصاصاته ولائحته التنفيذية بكل شفافية ووضوح.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - المعاقون يرفضون المجلس القومي لشئون ذوي الإعاقة 

المصدر: بوابة الوفد
7milliondisable

فريق عمل الموقع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 229 مشاهدة

جمعية7مليون معاق

7milliondisable
جمعية7مليون معاق مشهرة برقم3809 ـ بتاريخ 5/1/2011 ـ وهي جمعية للاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها:(الحركية-البصرية-الذهنية-السمعية ) »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

127,548