كثرت الدراسات الطبية التي تناولت فوائد الفجل ، الأبيض منه أو الأحمر ، وقد أوصت تلك الدراسات باعتبار أن الفجل يعتبر من أهم المواد الغذائية النباتية التي ينبغي تناولها بانتظام، نظرا لمحتواه الممتاز من بعض المواد الغذائية والعناصر الهامة لبناء الجسم، وقدرة الفجل على مكافحة عدد كبير من الأمراض.
فالفجل الأبيض يعمل على إذابة الدهون الزائدة في الجسم وبالتالي يخلص الجسم من الوزن الزائد، حيث تعتبر سمنة الأرداف من أكثر المشاكل التي تؤرق المرأة ذات الوزن الزائد وثبت أن الفجل الأبيض يساعد في حل هذه المشكلة عن طريق المساعدة في إذابة الدهون في تلك المنطقة.
أما الفجل الأحمر، فهو مفيد للمصابين بالأنيميا، فقر الدم، إذ تبين غناه بالحديد، وهو أيضا مفيد للمصابين بالأمراض الجلدية، لاحتوائه على مادة الكبريت المهمة للجسم، ومفيد كذلك للمصابين بأمراض المرارة والنقرس، لقدرته الفائقة على إذابة الدهون والأملاح.

أيضا فإن الفجل بنوعية الأبيض أو الأحمر، مفيد لتقوية شعر الرأس، حيث يكسب الشعر مظهرا جماليا رائعا، ويعتبر خبراء التجميل أن تناول الفجل مهم لتزويد الجسم بعدد كبير من المواد والعناصر الغذائية التي تحسن لون الجلد وتكسبه رونقا وصفاء عاليا، ومن أهم تلك المواد، اليود، الكبريت، المغنسيوم، الرافينول.
كذلك فإن الفجل وبسبب رائحته اللاذعة يعمل على فتح الجيوب الأنفية، كما يمنع تساقط الأسنان، وقد أكد أحد الباحثين اليابانيين إن نفس المكونات الكيميائية التي تعطي الفجل مذاقه الحراق ورائحته النفاذة توقف نمو الميكروبات المسببة للتسوس، وأشار إلى أن الفجل يحتوي على مادة إيسوثيوسياتاتس التي تكبح نشاط إنزيم يلعب دورا مهما في تكون طبقة الجير على الأسنان.

وتتعدد فوائد الفجل الطبية، فهو يحظى باهتمام كبير من قبل متخصصي التغذية على اعتبار انه يساعد في الوقاية من مرض السرطان ويمنع الجلطات الدموية الخطيرة والقاتلة كما يفيد في علاج أزمات الربو ويخفف من التحسس في الجهاز التنفسي.

nema

ا.د./ أشرف السعيد خليل

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 938 مشاهدة
نشرت فى 23 إبريل 2012 بواسطة nema

ا.د./أشرف السعيد خليل

nema
مدير معهد بحوث أمراض النباتات وأستاذ النيماتولوجى- مركز البحوث الزراعية- جيزة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

338,269