الادارة العامة للمرابى والبحيرات

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

من حيث الحجم ، بحيرة كاريبا هي أكبر بحيرة اصطناعية وخزان في العالم.وهي تقع على نهر زامبيزي، في منتصف الطريق تقريبا بين مصدر النهر والفم، على بعد حوالى 1300 كيلومترا من المنبع في المحيط الهندي، وتقع على امتداد الحدود بين زامبيا وزيمبابوي.امتلأت بحيرة كاريبا بين عامي 1958 و 1963 بعد الانتهاء من سد كاريبا في شمال شرق نهايتها، والفيضانات وادي كاريبا على نهر زامبيزي.بنيت مدينة كاريبا في زيمبابوي لعمال البناء في سد البحيرة، في حين أن بعض المستوطنات الأخرى مثل Mlibizi في زيمبابوي وSiavonga وSinazongwe في زامبيا قد نشأوا للناس البيت النازحين بسبب ارتفاع منسوب المياه.

                              ( بحيرة كاريبا )

الخصائص الفيزيائية

بحيرة كاريبا هو أكثر من 220 كيلومتر (140 ميل) طويلة وتصل إلى 40 كيلومترا (20 ميل) في العرض.ويغطي مساحة 5580 كيلومترا مربعا (2150 ميل مربع) وطاقتها التخزينية الهائلة هو 185 كيلومتر مكعب (44.4 ميل مكعب).ويعني عمق البحيرة 29 مترا (95 قدما)، وأقصى عمق 97 مترا (320 قدم).وهي واحدة من أكبر الخزانات في العالم من صنع الإنسان. و يعتقد ان كتلة هائلة من المياه (حوالي 180.000.000.000.000 كجم، أو petagrams 180 [200 مليار طن]) قد تسببت النشاطات الزلزالية المستحثة في المنطقة النشطة زلزاليا، بما في ذلك أكثر من 20 الزلازل أكبر من 5 درجات على مقياس ريختر.

البحيرة هي موطن لعدة جزر، بما في ذلك جزيرة Maaze, وجزيرة Mashape  وجزيرة Chete، سيكولا، كاروما سامبا، Fothergill، Spurwing، جزيرة ثعبان، جزيرة الظباء ، سرير Chikanka الجزيرة.

علم البيئة

قبل أن تملأ بحيرة كاريبا، أحرق النباتات القائمة، وخلق طبقة سميكة من التربة الخصبة على الأراضي التي ستصبح قاع بحيرة.ونتيجة لذلك الإيكولوجيا من بحيرة كاريبا نابضة بالحياة.وقد تم إدخال عدد من أنواع الأسماك في البحيرة، ولا سيما السردين kapenta مثل (نقل من بحيرة تنجانيقا)، التي تدعم الآن مصايد الأسماك تجاريا مزدهرا.غيرهم من سكان بحيرة كاريبا تشمل التماسيح وفرس النهر النيل.

Gamefish، ولا سيما Tigerfish، التي كانت من بين الأنواع المحلية من منظومة نهر زامبيزي، تزدهر الآن على kapenta، والتي بدورها تشجيع السياحة.كل من زامبيا وزمبابوي ويحاولون الآن لتطوير صناعة السياحة على طول سواحل كل منها من بحيرة كاريبا.

أسماك النسور، الغاق وغيرها من الطيور المائية دورية الشواطئ، وكما تفعل قطعان الفيلة من حين لآخر.

المناطق المحمية

وكان جزء من بحيرة كاريبا الذي يندرج ضمن زيمبابوي عينت بارك الترفيهية في حدائق الحياة البرية في زيمبابوي والعقارات.

                                سد كاريبا

 

                                                                إعداد

                                                            محمود فكرى


 

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

lakes
الادارة العامة للمرابى والبحيرات »

عدد زيارات الموقع

164,613