يختلف مرتكبو جرائم المعلوماتية عن مرتكبي الجرائم الاعتيادية من حيث المبدأ وطريقة القيلم بالعمل الجرمي ، لكن بالنهاية يبقى الطرفان مخالفين للقانون ، لذا يستحقوا العقاب بما اقترفوا من جرائم .

وهناك عدة اسباب تدفع لأرتكاب الجرائم المعلوماتية يمكن ان اختصرها بالآتي :-

1.   حب التعلم

يعتبر حب التعلم والاستطلاع من الاسباب الرئيسة التي تدفع لأرتكاب مثل هكذا جرائم لأن المخترق يعتقد ان اجهزة الحاسوب والانظمة هي ملك للجميع ويجب ان لا تبقى المعلومات حكراً على احد أي ان للجميع الحق بالتعرف والاستفادة من هذه المعلومات .

2.   المنفعة المادية

قد تكون محاولات الكسب السريع وجني الارباح الطائلة دون تعب ولا راس مال من الاسباب التي تدفع لأختراق انظمة الكترونية كالتي تستخدمها المصارف عن طريق الدخول الى الحسابات المصرفية والتلاعب فيها او الاستخدام غير المشروع لبطاقات الائتمان .

3. التلسلية واللهو

عدد غير قليل من مخترقي الانظمة يعتبرون من عملهم هذا وسيلة للمرح والتسلية وتقضية اكبر وقت ممكن في انظمة وحواسيب الآخرين ويكون هذا الاختراق غالباً سلميان ودون ان يحدث تاثير يذكر . 

4.  الدوافع الشخصية

يعتبر محيط الانسان والبيئة التي يعيش فيها من العوامل المؤثرة في سلوكه وتصرفاته وغالباً ما تدفع مشاكل العمل الى رغبة بالانتقام ووجود انظمة الكترونية تسهل له القيام برغباته فيعبث بمحتوياتها الى درجة التخريب ، او يكون الدافع التحدي واثبات الجدارة امام الآخرين بحيث يفتخر هذا الشخص بأن باستطاعته اختراق أي حاسوب او أي نظام ولا يستطيع احد الوقوف بوجهه .

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: ضياء هاشم حسين http://www.iraqja.org/judical%20sheet%202/research/hackers.htm
  • Currently 118/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 3376 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

165,684