نبذة عن فن كتابة القصة القصيرة

تعريف القصة القصيرة:

لعلنا لا نجاوز الحقيقة عندما نزعم أن عدم وجود تعريف محدد لمصطلح "القصة القصيرة"
هو أهم الأسباب التي أوجدت الاختلاط بين القصة القصيرة وغيرها من الأنماط الأدبية
مما يدفعنا إلى ضرورة تحديد مفهومها، أو تعريفها تعريفا محددا يجعلها فنّا أدبيا
خاصا متميزا عن غيره من فنون الأدب وبرغم ما يلقانا من تعريفات النقاد والدارسين
للقصة القصيرة فـإننا نود أن نختار منها ما يذهب الو أن القصة القصيرة المحكمة هي
سلسلة مـن المشاهد الموصوفة تنشأ خلالها حالة مسبّبة تتطلّب شخصية حاسمة ذات صفة
مسيطرة تحاول أن تحلّ نوعا من المشكلة من خلال بعض الأحداث التي تتعرض لبعض العوائق
والتصعيدات/ العقدة، حتى تصل إلى نتيجة قرار تلك الشخصية النهائي فيما يعرف بلحظة
التنوير أو الحل في أسلوب يمتاز بالتركيز والتكثيف الدلالي دون أن يكون للبعد
الكمّي فيها كبير شأن.

وواضح أن هذا التعريف يحدد الحدث الجزئي الذي تقوم عليه القصة القصيرة وما يتصل به
من تطور وتنام تقوم به الشخصية الحاسمة وربما الوحيدْ فيها عبر إطار محدد من الزمان
والمكان؛ وكلما كانت هذه العناصر محددة وضيقة كانت أدنى إلى حقيقة القصة القصيرة
ومفهومها الفني/ تقنياتها..وهكذا تتولد القصة القصيرة من رحم الحدث كما يتولد
الحلم، ويتنامى كما تتنامى الشرنقة أو اللؤلؤة في قلب المحارة..

بيد أن النقاد ومبدعي هذا الفن لم يحرصوا على الالتزام بتلك الخصائص الفنية مما
جعلها تختلف اختلافا واسعا بغيرها من الأنواع الأدبية فضاعت معالمها وفقدت خصائصها
الفنية وأصيبت بدرجة كبيرة واسعة من التميّع والانصهار..فقد اختلطت القصة القصيرة
بكثير من الأنماط الأدبية سواء منها ما يرتبط بها ببعض الوشائج المتمثلة في خصائصها
الأسلوبية وعناصرها الفنية، وما لا يرتبط بشئ من ذلك ألبتّة؛ فقد خلط بعض النقاد
بين القصة القصيرة وبين الرواية القصيرة عندما نظروا إليها من زاوية الطول والحجم
بعيدا عن التقنيات الفنية والخصائص المميزة متناسين أو ناسين أن قضية الطول والحجم
في القصة القصيرة ينبغي أن ينظر إليها إلاّ من خلال ما تقتضيه الأحداث والحبكة
والشخصيات دون تحديد كمّي كما ذهب إليه كثير من النقاد.

وقد بلغ ذلك الخلط حدّا جعل بعض النقاد لا يولي قضية الحبكة في القصة القصيرة أي
اهتمام، حتى أنه لا يشترطها فيها. ومثل هذا الأمر يفضي إلـى تميع هذا الفن وعدم
تحديد ضوابطه وقواعده وأصوله للفنية، كما يفضي بالتالي إلى إهماله وعدم العناية به،
أو على الأقل التخلص من مصطلحه الفني. ولعلنا لا نعدو الحقيقة إذا زعمنا أن انحطاط
مستوى هذا الفن الممتع يرجع إلى عدم تحديد أبعاد مصطلحه الفني تحديدا ينفي عنه
التعدد والتنوع والتميع، ولو اتخذت القصة القصيرة لها مصطلح ذا منهج محدد من حيث
الشكل والبناء والحدث والشخصية وتطورها وأبعادها والحبكة والسرد والـحوار لحظيت
باهتمام أكبر وتقدير أعظم، ولحققت من الإبداع والمكانة ما تصبو إليه. ومن هنا ينبغي
أن يحكم على القصة القصيرة وينظر إليها من هذه الزاوية، وبمقدار توافر هذه التقنيات
الفنية بحيث ينفي عنها كل ما يخالفها من ألوان الإبداع الأدبي.

كذلك الاعتماد على تعريف "أرسطو" للقصة واشتراطه أن يكون لها بداية ووسط ونهاية دون
تحديد للحدث والشخصية والزمان والمكان أدى إلى اختلاطها بالرواية القصيرة والرواية
الطويلة وغيرهما من فنون القصّ أو الحكى.

وقد وفق د/ أحمد يوسف عندما وصّف القصة القصيرة بأنها أقرب الفنون إلى الشعر
لاعتمادها على تصوير لمحة دالّة في الزمان والمكان، ومن شأن هذا التصوير التركيز في
البناء والتكثيف في الدلالة، وهما سمتان جوهريتان في العمل الشعري؛ ومن هنا لا
ننتظر من كاتب القصة القصيرة أن يقدم الشخصية بأبعادها المعروفة في الفن الدرامي،
بل ننتظر منه دائما أن يقدمها متفاعلة مع زمانها ومكانها، صانعة حدثاً يحمل طابع
الدلالة الشعرية، وهو طابع قابل لتعدد المستويات، ومن ثم التأويلات، وبالطبع لا
تجسّد ذلك كله إلاّ من خلال لغة تعتمد الصورة وسلتها الأولى والأخيرة".

ومن هنا فكثيرا ما يغفل متعاطو فن القصة القصيرة عن أبرز مواصفاتها أو شروطها
الفنية فيما يتعلق بالحدث والشخصية والحبكة والزمان والمكان، وهي أهم العناصر
الرئيسة المكونة لفن القصّ عموماً ويخيل للـكثيرين منهم أن شرط القصة القصيرة/
الأقصوصة - الرئيس هو محدودية الحجم أو الطول محدودية الكلمات أو الأوراق مهما
تعددت الأحداث وتنوعت الشخوص وتبدلت الأزمنة والأمكنة..

وبعبارة أخرى يمكن في نظر هؤلاء أن تكون القصة القصيرة تلخيصاً موجزاً لأحداث رواية
طويلة أو حتى مسلسلة بالغة الطول مما تطلع به علينا أجهزة البث الفضائي في هذه
الأيام، ما دامت تسكب في بضع أوراق وتصاغ من بضعة مئات من الكلمات، مما يدفعنا دفعا
إلى أن ننبّه مرة أخرى إلى أن أبرز مـقومات القصة القصيرة الفنية أنها تتناول حدثاً
محدوداً جداً، أو لمحة خاطفة ذات دلاله فكرية أو نفسية وقعت في إطار محدود كذلك من
الزمان والمكان يرصدها القاصّ رصدا تتطور فيه الأبعاد وتتمحور في داخل الشخصية
الحاسمة لتبلغ ما يعرف بالعقدة، ثم تأتي لحظة التنوير أو الحل لإشكالية الصراع أو
تطور الحدث فيها. ومن هنا كان فن القصة القصيرة في نظرنا من أشقّ الفنون الأدبية
وأصعبها لما تتطلبه من مهارة واقتدار وسيطرة عـلى كافة الخيوط التي تشكلها. وقد لا
يشركها في هذه الصعوبة بشكل متميز غير القصيدة الشعرية.

ومن كل هذا بان من الضروري في بحث القصة القصيرة/ الأقصوصة وتقنياتها الفنية
وجمالياتها تحديد مفهومات الأنماط الأدبية الإبداعية المرتبطة بواشجة قويه بفن
القصة القصيرة في محاولة جادة لتضييق شقة الخلاف وتقريب وجهات النظر المتباينة
فيها

المصدر: الاستاذة/ الصحافة المدرسية
tahahusseinschool

عصام يحى احمد

  • Currently 68/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 1972 مشاهدة

مدرسة الدكتور طـه حسـين (الابتدائية-امبابة -جيزة)Taha Hussein Primary school in Giza Imbaba

tahahusseinschool
رؤية المدرسة اعداد جيل مفكرومبدع لدية انتماء لوطنه رسالة المدرسة تفعيل حصص النشاط داخل المدرسة الاهتكام بذوى الاحتياجات الخاصة الاهتمام بالتلاميذ الضعاف اكساب التلاميذ المهارات التى تمكنهم من المشاركة الفعاله فى برامج التنمية تنمية القدارت الابداعية تطوير وتعزيز التماسك الاجتماعى [email protected] لقد تم استبدال e-mail القديم باخر وهذا لوجود عطل »

تسجيل الدخول

تصفح اقسام الموقع

عدد زيارات الموقع

819,616

رسالة الى صلاح الدين


بحبك يابلادى

بحبك يامصر

 الاذاعة المدرسية
مسابقة الاذاعة الالكترونية



رساله الى صلاح الدين

للشاعر :فاروق جويده

كانت لنا يوما هنا اوطان ...وطن بلون الصبح كان

وطن أضاء الكون عمرا بالسماحة ..والهداية .. والأمان

وطن على أرجائه الخضراء هل الوحى

فى التوراة ..والأنجيل ..والقرآن

وطن تطوف عليه مكة كعبة الدنيا وبيت الحق .. والإيمان

وطن عنيد أيقظ الدنيا وعلمها طريق المجد

علمها فنون الحرب علمها البيان

وطن بلون الصبح كان

وطن كبير انت فى عينى هزيل فى ظلام السجن والسجان

وطن عريق انت فى عينى

أراك الان اطلالا بلا اسم بلا رسم بلا عنوان

من علم الاسد الأبى بأن ينكس رأسه ويهادن الجرذان

من علم القلب التقى بأن يبيع صلاته ويعود للأوثان

يا سيدى فلأعترف أن الجواد الجامح  المجنون قد خسر الرهان

وبأن اشباه الرجال تحكموا وبان هذا العصر للغلمان

يا سيدى فلأعترف أن الفراشات الجميلة لن تقاوم خسة الثعبان

ان الاسود تموت حزنا عندما تتحكم الفئران

أن السماسرة الكبار توحشوا باعوا الشعوب وأجهضوا الأوطان

ولأعترف يا سيدى انى وفيت وان غيرى خان

غنيت للقدس الحبيبة أعذب الالحان

وأنساب فوق ربوعها شعرى يطوف على المآذن والكنائس والجنان

القدس ترسم وجه طه والملائك حوله والكون يتلو سوره الرحمن

القدس تبدو فى ثياب الحزن قنديلا بلا ضوء بلا نبض بلا الوان

تبكى كثيرا كلما حانت صلاة الفجر

وانطفأت عيون الصبح وانطلق المؤذن بالأذان

القدس تسأل: كيف صار الابن سمسارا وباع الام فى سوق الهوان بأرخص الأثمان

صوت المآذن والكنائس لم يزل فى القدس يرفع رايه العصيان

الله اكبر منك يا زمن الهوان

الله اكبر منك يا زمن الهوان

الله اكبر منك يا زمن الهوان  

توزيع الجوائز على المتفوقينفى مدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية

 للترم الاول من عام 2010 2011

 يوم الثلاثاء.


 

تتشرف مدرسة

 الدكتور طه حسين الابتدائية بتكريم

 الاستاذة سونيا 

 الاحتفال بثورة 25 يناير بمدرسة د طه حسين الابتدائية امبابة جيزة 17 3 2011



محفوظات الصف السادس
قصة سيدنا نوح
الاستاذ محمد فؤاد على



تلميذه تحى العلم

التعلم النشط

 الوسائل التعليمية 

الاستاذة عبير




حصة علوم الاستاذة ربابالمجموعة الشمسية

الانشطة التربوية (التعلم النشط)

انشطة تربوية تخدم المواد الدراسية المختافة

وتسهل الفهم عند التلاميذ

 

الانشطة التربوية (التعلم النشط)

مجسم للاهرامات (التعلم النشط)

الاخصائية أ- مرفت محمد سالم 

 



رحلة تلاميذ

 مدرسة الدكتور طه حسين لسيارة الاسعاف

 

 

بلادي بــلادي بلادي   لــك حبـي وفــؤادي

مصـر يا أم البلاد  انـت غايتي والمراد

وعلى كل العبــاد  كم لنيلك من أيـادي

بلادي بــلادي بلادي  لــك حبـي وفــؤادي

مصر انت أغلى درة  فــوق جبين الدهـر غرة

يا بلادي عيشي حرة  واسلـمي رغـم الأعــادي

بلادي بــلادي بلادي  لــك حبـي وفــؤادي

مصر يا أرض النعيم  سدت بالمـجد القديم

مقصدي دفع الغريم   وعلى الله إعتمـادي

بلادي بــلادي بلادي  لــك حبـي وفــؤادي

مصر أولادك كــرام   أوفياء يرعـوا الزمـام

نحن حرب وسلام  وفداكي يا بلادي

بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي 

الانشطة التربوية 

التعلم النشط

تمثيل المواد الغذائية

وتحية العلم

والنشاط الرياضى


موقع أ-عصام يحى احمد      اضغط هنا


تكريم المدرسين المتفوقين

 علميا وتكنولوجيا على مستوى الجيزة حضر الحفل

وزير التربية والتعليم أ.د . احمد زكى بدر

والمهندس سيد عبد العزيز

 محافظ الجيزة.

وزير التربية والتعليم أ.د. احمد ذكى بدر

ومحافظ الجيزة المهندس

سيد عبد العزيز ووكيل الوزارة

ومديرعام ادارة شمال الجيزة

الاستاذ محمود خطاب

http://kenanaonline.com/photos/1238051/1238051475/large_1238051475.jpg?1283727378

 

بسم الله الرحمن الرحيم

تهنئة

تهنيء اسرة التربية الاجتماعية مدرسة د. طه حسين

أ. عصام يحي علي تكريمه من قبل السيد وزير التربية والتعليم والسيد محافظ الجيزة علي مجهوداته العظيمة التي يقدمها من خلال الموقع الالكتروني للمدرسة

اسرة التربية الاجتماعية

وادارة المدرسة

المقطع الاول

 

المقطع الثانى

 

 

الجزء الثالث المدرسين المتفوقين الجيزة

 

 

مدير إدارة شمال الجيزة التعليمية

الأستاذ/ محمود إبراهيم خطاب

نبذة عنه :

- تخصص فى اللغة العربية وتدرج فى المناصب حتى وصل الى منصب وكيل ادارة جنوب الجيزة التعليمية  ثم مديرا عاما لادارة الوراق التعليمية ثم حاليا مديرا عاما لادارة شمال الجيزة التعليمية عقب السيدة الفاضلة مديحة سيد طرة- تحدث مع سيادة الرئيس محمد حسنى مبارك خلال احداث الامن المركزى- له اسهامات كبيرة فى العمل الوطنى والشعبى بادارة الهرم وجميع الادارات الت خدم بها , وله منجزات فى جميع الاماكن التى عمل بها
مناصب- رئيس مجلس محلى الهرم- رئيس نادى الوفاء بالهرم- رئيس مجلس ادارة تنمية المجتمع المحلى- عضو الامانة العامة بالجيزة

 

وكيل إدارة شمال الجيزة التعليمية 

الأستاذ/ طه مصطفى عبد الهادى

- وكيل ادارة شمال الجيزة التعليمية- خبير اللغة العربية بالمحافظة- تدرج بالمناصب حتى وصل الى منصب موجه اول بادارة وسط الجيزة ثم موجها عاما للغة العربية على مستوى المحافظة- أختير لكفائته العلمية وكيلا لادارة شمال الجيزة- له اسهامات عديدة فى رفع المستوى العلمى لمعلمى اللغة العربية بالمحافظة

نبذة عن مدير مدرسة الدكتور طه حسين الجديد

مدير مدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية امبابة جيزة

الاستاذ /بكرى على عيسى

يتصف بالالتزام والانضباط والتعاون مع فريق العمل فى المدرسة

وتشجيع المدرسين والتلاميذ والتلميذات والمتفوقين  والمتفوفات بالمدرسة

 قصة القلم الرصاص

 

القلم الرصاص

View more presentations from essam yahia Ahmed .

المصدر: الاستاذة هناء بمدرسة طه حسين الابتدائية امبابة جيزة

دعنى وجرحى فقد خابت أمانينا

 

دعنى وجرحى فقد خابت أمانينا

هل من زمان يعيد النبض يحينا

يا ساقى الحزن لا تعجب ففى وطنى

تهر من الحزن يجرى فى روابينا

كم من زمان كئيب الوجه فرقنا

واليوم عدنا ونفس الجرح يدمينا

جرحى عميق خدعنا فى المداوينا

لا الجرح يشفى ولا الشكوى تعزينا

كان الدواء سموما فى ضمائرنا

فكيف جئنا بداء كى يداوينا

هل من طبيب يداوى جرح امته؟

هل من أمام لدرب الحق يهدينا؟

أين الامام رسول الله يجمعنا؟

فاليأس والحزن كالبرك

الاستاذة نفين مدرس اول لغة عربية بمدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية الجملة الاسمية والفعلية




الاستاذ امير زيدان معلم اول رياضيات مدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية امبابة جيزة