شركة المنتجات العضوية

انتاج الخضر عن طريق الزراعه العضوية

محاصيل الخضر

 

العوامل التي تؤثر على نجاح زراعة الخضر

1- الضوء:

        تستجيب الخضر في نموها لطول الفترة الضوئية وقسمت الخضر على أساس الضوء إلى نباتات ذات النهار الطويل والقصير وأخرى محايدة.

        وشدة الضوء للخضر فوجد أنها تؤثر على سرعة التركيب الضوئي، وشدة الضوء المثلى تتراوح بين 2000-3000 شمعة/ قدم.

2- تأثير الماء والرطوبة:

        تتطلب الخضر كمية كافية من الماء خلال فترة نموها، ولأجل أن تكون كمية الأمطار الساقطة كافية لإنتاج محاصيل الخضر يجب أن يكون معدل سقوطها السنوي يتراوح بين 750-1000ملم.

3- درجة الحرارة:

لقد قسمت المحاصيل الخضرية إلى:

(1) محاصيل شتوية

(2) محاصيل صيفية

ومن المعروف أن درجة الحرارة تؤثر على أغلب العمليات الفسيولوجية التي تحدث في النباتات وأهمها التركيب الضوئي، وامتصاص الماء للعناصر الغذائية، النتح، التنفس، تكوين الإزهار وعقد الثمار ونضجها فمثلاً الطماطم تعقد ثمارها إذا ارتفعت درجة حرارة الليل إلى أكثر من 20م حيث يقل نحو أنبوب اللقاح.

4- التربة:

        إن نوعية التربة مهمة جداً في نجاح زراعة الخضر، وتعتبر الأراضي الرملية من أجود الأراضي لزراعة الخضر. أما تفاعل التربة PH فيؤثر على نمو الخضروات ويناسب الخضروات التربة ذات الحموضة المتعادلة (5.5- 7).

5- الخبرة والثقافة:

        إنتاج محاصيل الخضر بصورة ناجحة يعتمد على خبرة ومعلومات المزارع وإمكانية تقبله للعلوم والتكنولوجيا.

                                   أنماط الزراعـــة

انماط الزراعه فى موقع الدراسه

الزراعه المكشوفه

الزراعه المحميه

الطماطم

الكوسه

 

 

الزراعة المحمية:

يقصد بالزراعة المحمية للخضر إنتاجها في منشآت خاصة تسمي الصوبات أو البيوت المحمية لغرض حمايتها من الظروف الجوية غير المناسبة، وبذلك يمكن إنتاجها في غير موسمها. وتتوفر للخضروات داخل هذه البيوت الظروف البيئية التي تناسبها من حيث درجة الحرارة وشدة الإضاءة، كما تعطي عناية خاصة لبيئة نمو الجذور وتغذية النباتات. وفي الأنواع الحديثة من الصوبات يتم التحكم في جميع العوامل البيئية، وتعديلها بما يتناسب مع النمو النباتي لإعطاء أكبر محصول ممكن.

 

ينصح باستخدام الزراعة المحمية في الأراضي الصحراوية حيث تحقق ما يلي:

1- حماية المحاصيل من الرياح الشديدة وسفي الرمال السائدة في الصحارى.

2- تحتاج مصدات الرياح إلى سنوات عديدة لتكون ذو أثر فعال.

3- تعظيم كفاءة استهلاك الماء عن طريق استخدام طرق الري بالتنقيط أو الرش.

4- إنتاج الصوبة من الخضر يعادل 8 أمثال إنتاجها في الحقل المكشوف مما يزيد إنتاج الحاصلات.

5- حماية النباتات من التقلبات الجوية العنيفة السائدة بالمنطقة.

6- إمكان معالجة التربة من كل المعوقات والأمراض في مساحة الصوبة المحدودة.

7- ارتفاع الإنتاجية بما يعوض النفقات وهو ما لا يتحقق في استزراع الأراضي بالحقل المكشوف.

8- استخدام البيوت المحمية في الأرض الصحراوية عامل هام في تحقيق اقتصاديات استغلال هذه الأراضي.

 

أنماط الزراعة المحمية: الموجودة بالموقع موحل الدراسة

الأنفاق البلاستيكية:

      هيكل النفق عبارة عن أقواس من الحديد المجلفن ذي سمك 6مم، كما يستخدم أيضاً أنابيب توصيل الماء أو حديد التسليح 10مم منثني علي هيئة أقواس، ويحدد طول السيخ (الماسورة) عرض النفق وارتفاعه كما هو موضح بالشكل (23)، ويغرس 40سم من طرفي السيخ من كل جانب في الأرض، وتتباعد الأقواس عن بعضها بمسافة  2.5-3م، ويستعمل في تغطية النفق غشاء البولي ايثيلين بطول 2.5-3م وسمك 0.1مم ويثبت طرفا الغشاء عند طرفي النفق تحت التربة أو يضمان ويربطان في وتد خشبي.

 

ويصل ارتفاعها 90سم وعرضها 150-160سم وتتوالي الأقواس كل 2.5م ويثبت الغشاء فوق الأقواس باستخدام حلقات يتم لحمها في الأقواس وتمرير حبال خلال هذه الحلقات تزيد مقاومة الغطاء للرياح.

 

ومن المحاصيل التي تم دراستها بالموقع محصولي الكوسة والطماطم:

1- الكوسة:

summer squash

Fam/ cucurbitaceae

 

        تعتبر الكوسة من أحدى أهم محاصيل الخضر التابعة للعائلة القرعيةcucurbitaceae  وجميع أصناف الكوسة تتبع النوع  cucurbita pepo l.

 

الظروف والعوامل البيئية:

1- العوامل الأرضية:

التربة المناسبة:

        تنمو الكوسة في أي تربة جيدة الصرف لكن مع ضرورة التسميد العضوي الجيد في الأراضي الخفيفة وأنسب الاراضى لزراعة الكوسة هي الأراضي الطميية وتفضل الاراضى الخفيفة الإنتاج محصول مبكر، بينما يكون المحصول أكبر في الأراضي الثقيلة ولكن يكون متأخراً ويتراوح أنسب PH للتربة من 5.5-7.5.

                

2- الظروف المناخية:

 (1) الاحتياجات الحرارية:

تتحمل الكوسة انخفاض درجة الحرارة أكثر من بقية محاصيل العائلة القرعية والتي تتميز باحتياجاتها إلى درجات حرارة مرتفعة نسبياً. وتبلغ درجة الحرارة المثلى للنمو الخضري والثمرى ما بين 16-25°م وارتفاع درجة الحرارة أكثر من 32°م تسبب ضرراً للنباتات.

 

(2) الاحتياجات الضوئية:

تحتاج الكوسة إلى شدة إضاءة معتدلة في بداية حياتها، ثم بعد ذلك يحتاج إلى إضاءة شديدة خاصةً في مرحلة بداية العقد وتكوين الثمار.


(3) الاحتياجات المائية:

تحتاج الكوسة إلى رطوبة معتدلة حوالي من 65-70٪ من السعة الحقلية خاصة في المراحل الأولى لنمو النباتات حتى بداية العقد وتكوين الثمار,  بينما ارتفاع أو زيادة الرطوبة الأرضية أو الجوية تسبب بيئة صالحة لنمو الفطريات خاصة البياض الزغبى والدقيقى.

 

كمية التقاوي:

        يحتاج الدونم الواحد مابين 750 إلي 1000 جم من البذور.

 

مواعيد الزراعة:

تزرع الأصناف القصيرة والقائمة على مدار العام فيما عدا الأشهر الشديدة الحرارة والشديدة البرودة إلا بعد عمل وقاية للنباتات. أما الأصناف الاخري المدادة فتزرع في عروتين:

(1) العروة الخريفية خلال يوليو وأغسطس.

(2) العروة الصيفية خلال فبراير إلى مايو.

(3) العروة الصيفية المبكرة من نهاية يناير إلى نهاية فبراير.

ويتم زراعة هذه العروة بالشتلات المجهزة تحت الأنفاق البلاستيكية أو داخل الصوبات الزجاجية.

 

تكنولوجيا زراعة الكوسة:

      تزرع الكوسة:

(1) بالبذور وهى الطريقة الأكثر انتشاراً.

(2) باستعمال الشتلات المجهزة والتي توضع في الجور الخاصة بها.

بالنسبة للزراعة بالبذور تخطط التربة بمعدل 8-10 خطوط في القصبتين وتزرع البذور في جور تبعد عن بعضها البعض 40 سم بالنسبة للأصناف القصيرة والمدادة، بينما الأصناف المدادة تكون الزراعة على أبعاد 80-100 سم من بعضها، يجب أن تنقع في الماء الدافئ لمدة 24 ساعة،  ثم توضع في قطع من الخيش المبلل وتترك لمدة 24 ساعة أخرى حتى تبدأ في الإنبات وتزرع في تربة تم حرثها أي بها نسبة خفيفة من الرطوبة.

 

عمليات الخدمة الزراعية:

1- الترقيع:

ترقع الجور الغائبة في وجود رطوبة مناسبة لإنبات البذور.

2- الخف:

تخف الجور النابتة على نبات واحد، وتجرى عملية الخف على دفعتين بحيث يكون الخف النهائي عندما تكون النباتات في مرحلة نمو الورقة الحقيقية الثانية إلى الرابعة.

 

3- العزق:

العمالة على أن يتوقف عند كبر النباتات، ثم تقلع الحشائش باليد.

 

4- التعفير بالكبريت:

تعفر الكوسة بالكبريت الناعم عقب إنباتها، ثم تعفر كل 10 أيام لمدة شهر في الزراعات الصيفية ولمده أطول في الزراعات الشتوية. ويجب أن يكون التعفير قبل تطاير الندى في الصباح ويفيد ذلك في وقاية النباتات من بعض الإصابات النباتية.

 

5- التزريب:

وتتم حماية الزراعات الشتوية من الرياح الباردة (بالتزريب) عليها بحطب الذرة على هيأت ظرب مائل للجهه الجنوبية في صفوف متوازية تبعد من 2 – 3 امتار عن بعضها ، فيكون بين كل زربين من 2 – 3 مصاطب متجهه من الشرق الى الغرب.

 

6- التهوية:

تعتبر التهوية داخل الأنفاق من العمليات الأساسية وذلك لزيادة التبادل الغازي داخل النفق وبالتالي المحافظة على نسبة ثاني أكسيد الكربون، كما تؤدي التهوية إلى خفض الرطوبة داخل النفق وبالتالي تقليل معدل الإصابة بالأمراض الفطرية نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة، ولا يتم التهوية عادة إلا في الأيام المشمسة والتي تكون درجة الحرارة فيها نهاراً أعلى من 18درجة حتى لا تؤثر على نمو النباتات، ويفضل في هذه الحالة أن تتم التهوية في الفترة بين التاسعة صباحاً والثالثة بعد الظهر حتى لا تنخفض درجة الحرارة كثيراً مما يؤثر على النمو.

وتتم برفع جانب من الغطاء البلاستيكي على شكل فتحات من فوق سطح التربة ثم يثبت من أعلى بواسطة الأسلاك الموضوعة في البلاستيك لتثبيته.على كل جأنب من جانبي النفق بطريق تبادلية مع تر البلاستيك فوقهاU2_يعمل من 3-4 فتحات على شكل حرف وبالتالي ستؤدي إلى التهوية وتحسن التبادل الغازي.

 

7- الوقاية:

يتم تعفير النباتات بعد الإنبات بقيل بالكبريت الناعم في الصبح الباكر قبل تطاير الندى ثم يتم تعفير النباتات كل 10ايام (3ايام كل شهر) ويتم إيقاف التعفير عندما يتم العقد في الصيف أما في الشتاء فيوالي التعفير وذلك للوقاية من مرض البياض.

 

8- حماية النباتات:

        تتم حماية الزراعات الشتوية من الرياح الباردة بالتزريب عليها بحطب الذرة على هيئة ظرب مائل للجهة الجنوبية في صفوف متوازية تبعد من 2 – 3 م عن بعضها، فيكون بين كل ظربين من 2– 3 مصاطب متجهه من الشرق إلى الغرب.

9- الري:

تحتاج نباتات قرع الكوسة للري على فترات متقاربة خاصةً أثناء فصل الصيف في الأراضي الرملية ويستمر ذلك طوال فترة نموها بما في ذلك مرحلتي الإثمار والحصاد، ويبدأ الري بعد تكوين ورقتين أو ثلاثة، ثم تروى كل 10 أيام حتى الإثمار. وتروى كل أسبوع خلال الصيف. أما في العروات الأخرى يكون الري كل 7-10 أيام حسب درجة الحرارة وطبيعة التربة والصنف المزروع بينها وعند زراعتها في الاراضى الرملية تروى كل 5 أيام.

 

الإفراط في الري ينتج عنه:

(1) نقص التهوية، وضعف نمو النباتات واصفراره ونقص المحصول.

(2) فقد معظم الأسمدة بالرشح.

(3) نقص نسبة الثمار.

(4) ضعف النمو الخضري والثمرى من خلال النقص الدائم في الرطوبة الأرضية.

 

التقليل في الري وعدم انتظامه ينتج عنه:

عدم تعمق الجذور في التربة ويراعي في الكوسة انتظام الري وعدم التعطيش.

 

10- التسميد:

يتم تسميد الكوسة بنحو 20م3 سماد بلدي متحلل للفدان تضاف أثناء تجهيز الحقل للزراعة أو في خنادق بخط الزراعة مع زراعة البذور أعلى الخنادق بعد تغطية السماد بالتربة يستعمل 300 كجم سلفات نشادر و150 كجم سوبر فوسفات و100 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان على 3دفعات:

الدفعة الأولى (أثناء الزراعة):

     يضاف فيها ربع كمية الازوت ونصف الفوسفور.

 

الدفعة الثانية (بعد الحفر):

     يضاف فيها ربع كمية الازوت ونصف الفوسفور ونصف البوتاسيوم.

 

الدفعة الثالثة (عند الإزهار):

     يضاف فيها ربع كمية الازوت ونصف البوتاسيوم.

 

الأصناف:

تقسم أصناف الكوسة إلى الطرز التالية:


1- طراز الزوكينى.

2- طراز الاسكالوب.

3- الاسكندرانى.

4- البلدي.


 

 

تأثير منظمات النمو على النسبة الجنسية:

        تتأثر النسبة الجنسية في الكوسة بمنظمات النمو, فقد وجد أن معاملة نباتات الكوسة وهى بعمر أسبوع بالأيثيفون بتركيز 50أو 100أو 250 جزء في المليون أدت إلى ظهور الأزهار المؤنثة في العقدة الأولى بالمقارنة بالعقدة التاسعة، كما وجد أن رش النباتات بالأيثيفون بتركيز250 - 500 جزء في المليون مرتين في مرحلتي نمو الورقة الحقيقية الأولى والثالثة أدى إلى إنتاج أزهار مؤنثة فقط خلال الأسبوعين إلى الثلاثة أسابيع الأولى من بداية الإزهار. كذلك أدت معاملة النباتات بتركيز
25- 50 جزء في المليون من حامض الأبسيسك وهى بعمر 18 يوم، ثم كل 4 أيام بعد ذلك إلى زيادة عدد الأزهار المؤنثة المتكونة.

 

العيوب الفسيولوجية:

1- ضعف النمو الجذري والخضري ونقص في المحصول وتكوين الجذور العرضية نتيجة لزيادة ملوحة التربة وسوء الصرف.

2- نقص حاد في الأزهار المذكرة نتيجة لانخفاض الحرارة.

3- تكوين ثمار مشوهة وتكون مستدقة بشدة بسبب سوء التلقيح.

4- تحول لون الثمار إلى اللون البني وجفافها نتيجة لانخفاض درجة الحرارة.

                              

الأمراض التي تصيب الكوسة وطرق مكافحتها:

1-   البياض الدقيقى: Podery mildew

الفطر المسبب:

يحدث بفعل فطرين رئيسين هما: Erysiple cichoracearm و sphaerothela fuliginea

الأعراض:

تظهر أعراض الإصابة على أنصال وأعناق الأوراق على شكل بقع سطحية صغيرة مستديرة بيضاء اللون، تظهر في البداية على السطح السفلى للأوراق المسنة, ثم تنتشر على كلا السطحين ويصاحب ذلك ظهور الإصابة على السيقان والثمار الصغيرة حتى تعم معظم أجزاء النبات.

 

المكافحة:

(1) زراعة الأصناف المقاومة لهذا المرض.

(2) تعفير النباتات بالكبريت المخلوط بمادة خاملة اكتليك أو الرماد بنسبة 1كبريت : 2 مادة خاملة ابتداء من الشهر الثاني بعد الزراعة.

(3) الرش بالكارثين السائل أو المورستان بتركيز 0.5 جم/ لتر وخاصاً عند ارتفاع درجة الحرارة في شهري يوليو وأغسطس لتلاقى الضرر التي قد يتسبب للنباتات العاملة بالكبريت.


2- البياض الزغبى: Downy mildew

شكل (25) الاصابة البياض الزغبي

الفطر المسبب:

يسببه فطرpseudoperonospora cubensis (Berkeley and Curtis )Clinton

 

الأعراض:

تظهر الأعراض على هيئة بقع صغيرة لونها أصفر باهت على السطح العلوي للأوراق المسنة كما هو موضح بالشكل (25)، تزداد هذه البقع في العدد والمساحة ومع تقدم الإصابة يتحول لونها إلى البني أو الرمادي القاتم.

 

المكافحة:

(1) التخلص من بقايا النباتات المصابة بدفنها بالتربة بالحرث بعد الحصاد مباشرةً.

(2) زراعة الأصناف المقاومة.

(3) الرش الدوري كل 10 أيام بأحد المبيدات التالية : دايثين م 45, تراى ميلتوكس فورتي, أوكسي كلورو والنحاس تركيز 0.3٪.

(4) تجنب الزراعة بالقرب من زراعات قديمة مصابة.

 

شكل (26) حشرة المن

الحشرات التي تصيب الكوسة وطرق التغلب عليها:

1- المــن:

تصاب نباتات القرعيات بدءاً من أواخر شهر مارس بالمن وهى صغيرة كما هو موضح بالشكل (26)، وتعرف الإصابة في مصر باسم الندوة العسلية نسبة إلى إفرازات المن السكرية اللزجة التي تنمو عليها بعض الفطريات.

 

الأعراض:

تؤدى الإصابة إلى تشوه الأوراق والتفافها, وتظهر الحشرة بأعداد كبيرة على السطح السفلى للأوراق المصابة.

 

المكافحة:

ويكافح المن بالرش بالملاثيون 57% مستحلب مركز بمعدل لتر واحد للفدان أو بالأكتلك
50 ٪ مستحلب مركز بمعدل 1.25 لتر للفدان في 400 لتر ماء.


2- بق الكوسة: Squash Bug 

هذه الحشرة من البق الحقيقي وهى ذات رائحة كريهة وتمضى الحشرة البالغة فصل الشتاء في بقايا النباتات كما هو موضح بالشكل(27)، ثم تخرج من البيات الشتوي لتهاجم النباتات بمجرد خروجها من التربة.

 

الأعراض:

تقوم الحشرة بثقب أنسجة الأوراق، ويوضع البيض في لطع على السطح السفلى للأوراق كما هو موضح بالشكل (28)، وهى بنية اللون.

 

المكافحة:

 1- يمكن مقاومتها بحرق بقايا النبات في الخريف وصيد الحشرة البالغة في الربيع، وجمع الحشرات بتدمير البيض.

2- تعفير النباتات من 10-20٪ بودرة سباديلا Sabadilla Dust أو إضافة مسحوق D.D.T إلى التربة تحت النباتات بنسبة 5٪.

 

3- ثاقبات عرش الكوسة: Squash Vine Borer

الثاقبات هي يرقات الفراشات التي تطير أثناء النهار وهى من أكثر آفات القرع العسلي والكوسة.

 

الأعراض:

        تثقب اليرقات الساق الرئيسي قريباً من الأرض، ويتبع ذلك تخلل للساق كما هو موضح بالشكل (29)، وينتج ذبول للنباتات الذي يتبعه عادة موت للنباتات، ويبلغ طول الورقة الكاملة النمو 1 بوصة.

 

المكافحة:

1- إتباع الدورة الزراعية للمحاصيل.

 2- تدمير عرش النباتات بعد انتهاء الجمع والحرث العميق في الربيع.

 3- الرش أو التعفير بالمبيدات الحشرية.

 

النـضـج:

يبدأ نضج الثمار بعد 40-70 يوماً حسب الأصناف وعروة الزراعة.


الجمع والحصاد:

تقطف الثمار في مراحل مبكرة من نموها وحسب ذوق المستهلك، ويزداد المحصول كلما سمح للثمار بالزيادة في الحجم قبل الحصاد, كما هو موضح بالشكل (30)، ولكن يقابل ذلك انخفاض في نوعية الثمار، ويستمر موسم الجمع من 2-3 شهور طول الثمرة المناسب ما بين 10-15 سم ويجمع المحصول كل يومين في العروة الصيفية وكل 3-4 أيام في العروات الأخرى والمحصول من العروة الصيفية حوالي 12 طناً والعروات الأخرى 8 أطنان. ومن عمليات ما بعد الحصاد عملية الفرز والتدريج حيث يتم فرز الثمار أولاً والتخلص من الثمار التالفة حتى لا تتلف الثمار السليمة, ثم بعد ذلك تتم عملية التدريج الحجمي كما هو موضح بالشكل (31)، وهي وضع الثمار الكبيرة مثلا مع بعض,  ثم المتوسطة, ثم الصغيرة وهكذا ويكون التدرج علي حسب الحجم. وتبلغ إنتاجية الفدان بالموقع محل الدراسة خلال الجمعة الواحدة حوالي 50-60 قفص.

 

التخزين:

لا تخزن ثمار الكوسة عادة إلا لأيام قليلة قبل عرضها للبيع عند زيادة العرض على الطلب. ويفضل في هذه الحالة أن يكون التخزين في درجة حرارة صفر – 4°م, مع رطوبة نسبية 90 ٪.

تبقى الثمار في هذه الظروف لمدة 4 أيام في حالة جيدة دون أن تتعرض لأضرار البرودة, ويمكن إطالة فترة التخزين إلى أسبوعين برفع درجة حرارة المخزن إلى ما بين 5 – 10°م.

 

إعداد المحصول للتسويق:

1-الفرز: 

     يجب استبعاد الثمار المصابة بالأمراض الفطرية والحشرية والثمار المشوهة والمصابة بالعيوب الميكانيكية مثل المكسورة أو المجروحة حيث تكون أكثر عرضة للإصابة بالاعفأن.

 

2- التدريج:

    ويمكن تدريج الكوسة إلى ثلاثة أحجام هي صغيرة ومتوسطة وكبيرة حسب ذوق المستهلك وطريقة الطهي.


التصدير:

من مميزات الكوسة المعدة للتصدير غير متقدمة النضج منتظمة الشكل متماثلة الصفا ذات لون طبيعي نظيفة غير لينة أو ذابلة خالة من الجروح أو التبقيع أو الإصابات الحشرية ومتجانسة في الحجم والوزن.

 

2- الطماطم:

Lycoprsicon esculemtum , mill

Fam/ Solanaceae

يعتبر محصول الطماطم من أهم محاصيل الخضر الأساسية في التغذية عند معظم شعوب العالم و هي تتبع العائلة الباذنجانية  Solanaceae  ويحتل محصول الطماطم في مصر في المرتبة الأولى بين محاصيل الخضر من حيث المساحة.

 

الظروف والعوامل البيئية:

1- العوامل الأرضية:

التربة المناسبة:

تنجح الطماطم في جميع أنواع الأراضي وللتبكير في المحصول تفضل الأراضي الرملية وللمحصول الغزير تفضل الأراضي الثقيلة، ويتراوح أنسب PH لزراعة الطماطم مابين 5.5-7 وتعتبر الطماطم من المحاصيل متوسطة التحمل للملوحة فتتحمل الملوحة حتى 2000-2500 جزء في المليون دون أن يتأثر المحصول ولكن يمكن أن تنمو حتى 6400 جزء في المليون لكن يتأثر المحصول.

 

2- الظروف المناخية:

(1) الاحتياجات الحرارية:

تحتاج الطماطم إلي جو دافئ خالي من الصقيع، والمجال الحراري الملائم للنمو 18-29°م، وانخفاض درجة الحرارة عن 6°م ينتج عنه ظهور أعراض نقص الفوسفور علي الأوراق في صورة لون أزرق قرمزي، وتؤثر الحرارة أيضاً علي عقد الثمار حيث انخفاضها ليلاً عن 13°م يسبب موت حبوب اللقاح، وأيضاً تؤثر الحرارة علي التلوين الجيد للثمار.

 

(2) الاحتياجات الضوئية:

تكون الطماطم محايدة لتأثير الفترة الضوئية وتؤثر الفترة الضوئية وشدة الإضاءة علي النمو الخضري ونقص الفترة الضوئية عن ثمانية ساعات يضعف النمو ويقلل من محتوي الثمار من فيتامين ج، وانخفاض الحرارة وشدة الإضاءة يسبب ظهور الجيوب الهوائية وإصابة الثمار بالنضج غير المنتظم.


كمية التقاوي:

يحتاج الفدان الواحد إلي 120جم من البذور لإنتاج الشتلات تكفي لزراعة الفدان الواحد وتزرع البذور في المشتل بمعدل 5كجم لكل قيراط من المشتل ويمكن استخدام 200-300 جم للفـدان

حسب الصنف وفي الصواني الفوم يكفي 30جم من البذور لزراعة الفدان.

 

مواعيد الزراعة:

جدول رقم (8): يوضح مواعيد زراعة محصول الطماطم

العروة

ميعاد الشتل

ميعاد الحصاد

أماكن انتشارها

ملاحظات

العروة الصيفية المبكرة

أكتوبر ونوفمبر

 
المصدر: زيدان جروب
zidangroup

مدير المبيعات محمود زيدان العنوان العريش محافظة شمال سيناء الايميل:[email protected] التليفون :0120133431

  • Currently 309/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
108 تصويتات / 7310 مشاهدة

ساحة النقاش

zeray
<p>تصدق والله ما اخدت بالى من الاسم غير بعد ما شوفت المقال طب ياعم مش تقول على العلموم مبروك وياريت كل اللى جاى يبقى حاجات حلوة زى دى كده</p>

عدد زيارات الموقع

17,670