(للسؤال عن الزمان) متى when? (للسؤال عن المكان) أين where ? (للسؤال عن السبب) لمادا why? (للسؤال عن شي) ما / ماّدا what? (للسؤال عن فاعل عاقل) من who? (للسؤال عن مفعول بة عاقل) من whom? (للسؤال عن الملكية) لمن whose? (للسؤال عن صفة الشيء) أي which? (للسؤال عن الحالة) كيف how? (للسؤال عن العدد) كم عدد hoe many? (للسؤال عن الكمية) كم كمية how much? (للسؤال عن الطول) كم طول how long? (للسؤال عن العمر) كم عمر how old? (للسؤال عن المسافة) كم بعد how far?
كمــاّ يجب أيضا معرفة الأفعال المساعدة helping verbs وهي:
Am – is – are – was – were – have – has – had – will – would – shall – should – can - could – may – might – must – ought to
2 – ضع الفعل المساعد helping verb (إن وجد) قبل الفاعل أي بعد أداة السؤال مباشرة
3 – آدا لم يكن بالجملة فعل مساعد استخدم:
(play , watch, write … etc)مع الفعل المضارع بدون (s) do
(plays , watches , writes … etc)مع الفعل المضارع الذي بة (s ) dose
(played, watched, wrote … etc)مع الفعل الماضي did
4 – ضع الفاعل بعد الفعل المساعد سواء الموجود بالجملة أصلا أو (do /did/dose) التي استخدمناها من عندنا. وفي هده الحالة الأخيرة غير الفعل إلى أصلة أي أعدة إلى تصريفه الأول
5 – احذف الجزء المراد السؤال عنة لأنة هو الجواب .
اّمثلة examples
1 – They are going to eat meat?
What are the going to eat?
لاحظ إننا قدما are على they لأنها هي الفعل المساعد ثم حذفنا كلمة meat لأنها هي الجواب على السؤال
2 – They played tennis at school.
Where did they play tennis?
لاحظ إننا استخدمنا did لعدم وجود فعل مساعد ولان الفعل في الماضي . ولاحظ أيضا حذف ed من الفعل لاعادتة إلى أصلة . ولاحظ إننا حذفنا at school لأنها هي الجواب على السؤال
مــلاحظة هامة : اد كان السؤال عن الفاعل لانستخدم فعلا مساعدا من عندنا بل نضع اداة السؤال who اد كان الفاعل عاقلا و what اد كان الفعل غير عاقلا. ثم نكمل الجملة كما هي :
ساحة النقاش