مجلة الزيتونة المحكمة - علوم انسانية

 

نحو تقويم جامعي متميز في العملية التعليمية التعلمية:

إمكانية تطبيق التقييم البنائي في الجامعات: قراءة تحليلية للتقييم البديل

ورقة عمل

أ.د.  عطا حسن درويش - جامعة الازهر غزة - 2015

التقييم الحقيقي غالباً ما يرتكز على الأداء من خلال القدرة على التعامل مع مشكلات حقيقية او شبه حقيقية؛ فكثيراً ما يطلب من الطلاب أن يعرضوا معرفتهم، ومهاراتهم بالطريقة التي يجدونها ملائمة وغالبا ما يكون من خلال قدرتهم على حل مشكلات معينة او مشاريع تخرج.  لذا يواجه التقييم الحقيقي العديد من التحديات منها إدارة الوقت بطريقة فعالة، هذا بالإضافة إلى الصلاحية المنهجية.

 

فالبنائية تؤكد على أن هناك معالم لنظام تعلم خاص وفريد موجود داخل عقول البشر، ولذلك عندما يفرض المربون نظامهم  دائما فإنهم يحرمون الطلاب من بناء المعرفة والفهم بطريقة إبداعية (Brooks,brooks,1995).

 

 وعندما نتبع النظام البنائي فإننا نناقض النظام التقليدي في نقطتين أساسيتين وهما: أولاً: الاهتمام المفرط للسلوكيين في الأهداف السلوكية والتي تفرض على المتعلمين. ثانياً: يقل اعتماد التقييم  فى المدخل البنائي على الاختبارات مرجعية المحك، مما يسمح بمدى واسع ومتنوع من الاختبارات .

 

تصورات لتقييم بديل:

 

وقد أدى ذلك إلى التفكير في نموذج للتقييم البديل يواجه الطلاب-  بالذات الطلاب الجامعيين- بمشكلات العالم وتحدياته الحقيقية، والتي تدفعهم بالتالي إلى تطبيق مهاراتهم ومعارفهم المعينة. وعند التفكير في هذا النموذج يتبادر إلى الأذهان مفهوم التقييم الحقائبي أو سجلات الأداء portfolio assessment كأحد صور التقييم الحقيقي.

المصدر: يوم دراسي تربوي: نحو تقويم جامعي متميز في العملية التعليمية التعلمية 7 ديسمبر 2015 الكلية الجامعية - فلسطين غزة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

24,476