عالم زايد للمعرفه والثقافه.........Zayed world of knowledge and culture

﴿قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون﴾


أهم سلالات الماعز المنتشرة والمرباه في مصر


أ‌-السلالات المحلية:

1-الماعز الزرايبي:

لونها أحمر وأسود أو مبرقش أو خليط من هذه الألوان وجهها ذو أنف روماني مقوسة بشكل ملحوظ وأذنها طويلة مدلاه على جانبي الوجه ، والفك السفلس بارز عن الفك العلوي والجسم طويل إنسيابي وأرجل طويلة وتمتاز الإناث بضرع بندولي. أماصفاتها الإنتاجية: في المتوسط تلد الأنثى 2 - 3 جديان في البطنالواحد, وزن المولود 1 - 2 كجم, تبلغ جنسياً مبكراً عند 8 شهور, وهي غير موسميةالتناسل, وتتناسل الإناث والذكور طول العام, ويبلغ إنتاج الأنثى 160 - 325كجم لبنويصل إنتاج بعض الأفراد حالياً 550كجم في الموسم, وطول موسم الحليب 7 - 10شهور, والتيوس ذات رغبة جنسية عالية طول العام





2- المعز البرقي أو المعز الصحراوية:

يكثر انتشار المعز البرقي أو المعز الصحراويةفي المناطق الصحراوية ومنطقة الساحل الشمالي الغربي (منطقة مرسي مطروح والسلوموسيناء والبحر الأحمر), وتتقارب كثيراً في صفاتها الشكلية والإنتاجية, وهي أصغرحجماً من المعز البلدية فيبلغ وزنها 25 - 30كجم ووجهها أدق, وتتماثل مع المعز البلديفي كفاءتها التناسلية ولكن جدياتها أصغر حجماً وأكثر حيوية وشعرها طويل يغطي معظمالجسم واللون الأسود هو الأكثر شيوعاً وتتميز بحيويتها وقدرتها الكبيرة علي الرعي, ومقدرتها علي تحمل ظروف الصحراء من حيث قلة الغذاء وتحمل العطش وتقلب الأحوالالجوية, وكفاءتها التناسلية عالية طول العام, تنتج توائم بدرجة قليلة, وزن المولود 2كجم, وإنتاجها من اللبن 650جم في اليوم, ويرجع ذلك إلي ظروف التغذية الصحراويةالفقيرة فيبلغ إنتاجها 60 - 80كجم في الموسم, ويكاد يكفي لبنها احتياجاتمواليدها.



3- الماعز البلدي: تنتشر في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية ، تتباين في صفاتها الشكلية والإنتاجية. غالباً لونها أسود أو بني أو أبيض أو خليط من هذه الألوان. متوسط وزنها 30- 35 كجم ، كفاءتها التناسلية عالية طوال العام، التوائم الثنائية والثلاثية معتادة أما الرباعية فهي غير معتادة وتعطي في المتوسط 2.1 نتاج في الموسم . وإنتاجها من اللبن متباين ما بين 0.5 : 1.5 كجم في اليوم أي 60 : 120 كجم لبن في الموسم ويكفي إنتاجها من اللبن إحتياجات مواليدها . وزن الميلاد 1.5 : 2.5 كجم ، وزن الفطام 8 : 10 كجم كما أنها تتفاوت في شكل الضرع.





4- المعز الوحاتي : توجد في مناطق الواحات ولا توجد معلومات موثوق بها عن إنتاجيتها




5- المعز الصعيدي : تتشابه مع المعز البلدي في كثير من صفاتها فيما عدا حجم الرأس فهو أكبر والهيكل العظمي أكبر ويرجع ذلك لدخول بعض دم المعز السوداني بها كما أنها تتحمل الظروف المناخية الحارة وتتماثل مع المعز البلدي في صفاتها الإنتاجية .

السلالات السابقة هي التي يطلق عليها إسم السلالات الحقيقية أما باقي السلالات الموجودة محلياً فهي خليط من هذه الأنواع.

ب- المعز المستوردة

1- المعز الشامي أو الدمشقي : تربى في سوريا ولبنان وقبرص وتعد من أهم السلالات التي أثبتت جدارتها وكفاءتها في تحسين السلالات المحلية سواء إنتاج الحليب أو إنتاج اللحم. وهي كبيرة الحجم كثيفة الشعر ولونها غالباً بني غامق. كما أن بعض أفرادها ذات لون رصاصي أو أبيض ووجهها ذو أنف روماني وأذناها طويلة مدلاه على جانبي الوجه والجسم طويل بشكل ملحوظ . وتمتاز الإناث بضرع ذو تكوين جيد أما الذكور فهي ذو شكل نشيط ورغبة جنسية عالية إلا أنها موسمية في نشاطها التناسلي . متوسط وزن الأنثى 50 – 60 كجم أما التيوس فهي 60 – 90 كجم وتلد الأنثى 1.7 – 1.8 جدي في الموسم . وزن المولود 3 كجم وعند عمر 6 شهور يصل إلى 17.5 كجم . تبلغ العنزة مبكراً عند عمر 10 شهور ويبلغ إنتاج الأنثى 355 كجم لبن ويصل إنتاج بعض الأفراد إلى 450 كجم لبن في الموسم . وطول موسم الحليب 200 -210 يوم .


2- معز الألبين : توجد الألبين السويسريوالبريطاني والفرنسي ولكن أشهرها الألبين الفرنسي. شكلها مثلثي كحيوان لبن وضرعهاجيد التكوين, ولونها مشمشي ويميزها وجود خط أسود علي الظهر يصل إنتاجه في موطنه 1000كجم,غير أنها حساسة لإصابة بالأمراض وتحتاج إلي رعاية رائدة, قام قسم بحوثالأغنام والمعز - معهد بحوث الإنتاج الحيواني بتهجين معز الألبين الفرنسي مع عنزاتالمعز البلدي. ورغم تفوق هجين الجيل الأول (تنتج 400كجم لبن في الموسم) عن المعزالبلدي في بعض الصفات الإنتاجية إلا أن مشكلة عدم التأقلم, وارتفاع نسبة النفوق فيالمعز الألبين النقي,منعت الاستمرار في خلطه.




3- معز البور : نشأت في جنوب أفريقيا ومنها إلى إمريكا وأستراليا وهي متأقلمة مع الظروف البيئية المختلفة. وهي تربى أساساً لإنتاج اللحم ويوجد منها خمس سلالات أفضلها البور المحسن (موجودة في مصر في محطة بحوث جزيرة الشعير بالقناطر الخيرية) ولها صفات لحم جيدة وسريعة النمو تعطي الذكور 250 جم لليوم أما العنزات 186 جم في اليوم عند عمر 270 يوم . وتعطي أعلى نسبة خصوبة حيث تشيع العنزات كل 18 -21 يوم لمدة 37.4 ساعة في المتوسط وتنتج 50% من العنزات توائم و 15% منها ثلاثة جديان ، تصل الأنثى للبلوغ الجنسي عند عمر 6 شهور والذكور عند عمر 5 -6 شهور ويمكنها تلقيح الإناث عند وزن 32 كجم . وهي متناسقة التكوين والألوان وهي غالباً بيضاء ذات رأس ورقبة بنية اللون وعديمة القرون وثقيلة الوزن. يصل التيس من 90 – 120 كجم والعنزة 80 – 90 كجم وإنتاجها من اللبن يكفي نتاجها ويصل إلى 1.8 : 2.5 كجم في اليوم وتصل قمة موسم الحليب بعد الولادة ب 6 – 8 أسابيع.


 

المصدر: منتديات نقابة المهن الزراعيه
zayedknowledge

"أو لم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز فنخرج به زرعا تأكل منه أنعامهم وأنفسهم ".

  • Currently 96/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 20747 مشاهدة
نشرت فى 26 يوليو 2010 بواسطة zayedknowledge

ساحة النقاش

hamed1406

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا اشكر حضرتك جدا م/ أحمد عادل زايد واتمني قريبا التواصل مع حضرتك اما عن طريق الفيس بوك او التليفون فاتمني افادتي باسم الصفحه الخاصة بكم على الفيس بوك .....تقبل تحياتي

م/ أحمد عادل زايد

zayedknowledge
بكالوريوس العلوم الزراعيه كلية الزراعه جامعة الأزهر حاصل عل دبلوم التلقيح الصناعي بتقدير عام جيد جدا مسجل لدرجة الماجستير ( تخصص فسيولوجي حيوان ) أقوم بإدارة بعض المشاريع الزراعيه ت/ 00201225608697 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

87,432