شركة توب كير لمكافحة الحشرات والقوارض لجميع القطاعات

control a pest control of pest pestcontrol pest controllers

 الصفات:

يوجد انواع كثيرة من الصراصير واهمها الانواع الضارة ذات القيمة الصحية واهمها الصرصور الالماني والصرصور الامريكي المنتشران في جميع ارجاء العالم وخاصة المناطق الدافئة والتي سوف تستعرض كل منهما في هذا الموضوع , وتعمل الصراصير على نقل كثير من الجراثيم الممرضة والديدان التي تتطفل على الانسان .

تصنيف الصراصير

* الطائفة : الحشرات * الرتبة : مستقيمة الاجنحة * الفصيلة : الصراصير الاجناس والانواع * الصرصور الالماني ( بلاتيلا جير مانيكا ) * الصرصورالامريكي ( بير يبلانيتا امريكانا ) تتميز الصراصير بالجسم المفلطح اللامع , بنية اللون الى السواد والنشاط الليلي والجري السريع , التشكل في الصراصير من النوع البسيط اي وجود ( البيضة _ الحورية _ الحشرة الكاملة ) وتعيش الصراصير بصفة عامة مختفية اثناء النهار خلف الاشياء الدافئة في المطابخ والحمامات والمغاسل والمجاري السوداء والمخازن , والصراصير حشرات كانسة بفضل نوع اجزاء الفم الماضغ , اي تأكل كل شئ , وخاصة المواد النشوية والسكرية والفضلات العضوية , كما تشاهد الصراصير من الاناث حاملة كيس او حافظة البيض بارزة جزئيا من نهاية البطن , وذلك لوضعها في التصدعات والشقوق والاثاث والصناديق والصور المعلقة وغيرها . للصراصير عادات سيئة في التغدية حيث تقوم بإفراز لعابها وقيامها بالتبرز والتقيؤ على الاغذية وبذلك تنقل الجراثيم من البكتيريا والسالمونيلا والفيروسات الممرضة للانسان . وعليه فإن الصراصير من الحشرات التي تكيفت مع حياة الإنسان منذ آلاف السنين واصبحت مصدر قلق وخطر على صحته وحياته .

الصرصورالألماني

الصفات

* الطول 12 _ 16 ملم . * مفلطح بني باهت . * الدرع الصدري الامامي عليه خطان طوليان متوازيان . البيئة * تختبئ الصراصير بين الاشياء مثل الصناديق الورقية والخشبية والبلاستيكية وورق تكسية الجدران ودواليب المطابخ وفي الشقوق وفتحات السيراميك والكهرباء وخشب الابواب والنوافذ وغيرها نهارا , ويتحول الصرصور الالماني ليلا بين الاغذية والفضلات والاواني والمعدات في مواقع التخزين وتحضير الاغذية في المنازل والفنادق والمطاعم والمقاهي والسفن السياحية والتجارية . * تتميز كافة الاطوار بالتجمع نتيجة وجود جاذب اوفرمون التجمع في البراز وسطح الجسم .

الحياتية

* تضع الانثى في فترة حياتها نحو ( 200 _ 300 ) فردا وبين ( 4 _ 6 ) حافظة بيض . * البيض داخل حافظة او كبسولة التي تحتوي على بين ( 30 _ 50 ) بيضة تحملها الانثى معها من ( 2 _ 14 ) ..... يوم وتلصقها الى حين موعد ظهور الحوريات . * تتواجد الصراصير البالغة والحوريات في نفس البيئة . * يعيش الصرصور الالماني تتراوح بين ( 2 _ 3 ) اشهر .

الصرصور الأمريكي

الصفات

* الطول 30 _ 40 ملم . * مفطح بني غامق . * الأجنحة في الانثى اقصر قليل من في الذكر . * الدرع الصدري الامامي لايوجد عليه خطان طوليان . البيئة * يختبئ الصرصور الامريكي عادة نهارا ويتجول ليلا ويشاهد يطير احيانا . * يفضل البيئات الرطبة كالمجاري والمرافق الصحية والآبار السوداء والآماكن الدافئة . * تتميز كافة الأطوار بالتجمع نتيجة وجود جاذب او فرمون التجمع في البراز وسطح الجسم .

الحياتية

* تضع الانثى بين ( 100 _ 200 ) فردا في فترة حياتها ونحو ( 90 ) حافضة بيض . * تحمل الانثى حافظة البيض التي تحتوي على نحو ( 16 _ 18 ) بيضة لمدة نحو اربعة ايام وتخبئها بين الاشياء والشقوق الرطبة . * الحوريات تشبه الصراصير البالغة ولكنها غير مجنحة والاعضاء التناسلية غير مكتملة . * تصل فترة الحضانة بين ( 32 _ 53 ) يوم حسب درجة الحرارة والرطوبة . * يعيش الصرصور الامريكي لفترة بين ( 3 _9 ) اشهر .

مكافحة الصراصير

* النظافة العامة وازالة القمامة والاغذية التالفة والفضلات العامة . * فحص الصناديق البلاستيكية والورقية والاكياس والحاويات جيدا والتأكد من خلوها من الصراصير وحوافظ البيض . * التعرف على اماكن اختباء الصراصير واماكن حوافظ البيض مثل شقوق الجدران والسيراميك والوصلات الكهربية وصناديق الكهرباء وانابيب المياه والمجاري والآبار السوداء والقمامة والصناديق الخشبية والورق المقوى . * صيانة مصادر المياه التالفة وذلك للحاجة الضرورية للصراصير للرطوبة العالية حيث تموت خلال ( 7 _ 14 )..... يوما بدون ماء . * نظافة الاماكن المفضلة للصراصير كالمطابخ والحمامات واماكن تحضير الاغذية والمخازن والمغاسل وتطهيرها بالمنضفات والمعقمات اللازمة . * صيانة المخازن والمطابخ والارضيات والمجاري التالفة وسد الشقوق والتصدعات . * المتابعة الدورية لنظافة وصيانة البيوت والمنازل وغرف الاعاشة للعاملين والموظفين وكافة المرافق التابعة للمصانع والمنشآت . * استخدام الطعوم السامة الخاصة والمواد اللاصقة بالصراصير مع مراعاة كافة شروط السلامة والامان . * رش مبيدات الصحة العامة الموصى بها في اماكن الصراصير بواسطة المتخصصين . * اتخاذ كافة سبل احتياطات الامان عند رش المبيدات وخاصة الاطفال والحيوانات الاليفة . * التهوية الجيدة لاماكن رش المبيدات الحشرية قبل دخولها بفترة لاتقل عن ( 24 ) ساعة بعد التهوية .

المصدر: توب كير لمكافحة الحشرات

التحميلات المرفقة

  • Currently 229/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
77 تصويتات / 2096 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2010 بواسطة yasserarfa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

6,754