المستشار / محمـود عبداللـه محمد ( استشارات قـانونيـة واعمال المحـامـاة)

تاسيس شركات علامات تجارية تخليص جمركى (العاشر من رمضان)

اهم ملامح الاقتراح المقدم لمجلس الشعب والمنتظر صدور قانون الاحوال الشخصية الجديد

 

قانون الاحوال الشخصية الجديد 2019

 

فى الفترة الاخيرة ترددت اسئلة عن قانون الاحوال الشخصية الجديد 2019 وهنتعرف فى موضوع انهاردة اهم ملامح قانون الاحوال الشخصية الجديد 2019.

 

قانون الاحوال الشخصية الجديد 2019:

 

س- ما المواد المطالبة بالاصطحاب؟

 

ج- يكون تنظيم حق الاصطحاب رضاء، فإذا تعذر ذلك فللقاضى الحكم به من عمر ثلاث سنوات للمحضون، لمدة لا تقل عن أربع وعشرين ساعة، ولا تزيد على اثنتين وسبعين ساعة أسبوعيًا، وأسبوعًا فى إجازة منتصف العام الدراسى، وأربعة أسابيع فى إجازة آخر العام الدراسى، وفى الأعياد والمناسبات الدينية والرسمية مناصفة ويجوز حكم الاصطحاب للأجداد والأعمام، ويلتزم الطرف المصاحب بالأمانة فى إعادة الصغير، وإلا كان خائنًا للأمانة ويعاقب بالحبس ثلاثة أشهر وغرامة عشرة آلاف جنيه مع إلزامه بإعادة الصغير لحاضنه،طبقا للمشروع المقترح من قانون الاحوال الشخصية الجديد.

 

س- ما التعديلات الخاصة بإثبات الزواج أمام محكمة الأسرة؟

 

ج- استحدث القانون مواجهة ظاهرة الزواج العرفى بما يمثله من إهدار لحقوق المرأة، وذلك بمنح مهلة اختيارية لتوثيق عقود الزواج العرفى والتصادق عليه خلال 5 سنوات من تاريخ نفاذ القانون،بالإضافة لبنود مواد تنظم مسألة اثبات النسب أو نفيه والبصمة الوراثية (D.N.A).طبقا للتعديلات قانون الاحوال الشخصية الجديد.

 

س- ما الاعتراضات التى يتعلق بالاستضافة والرؤية؟

 

ج- المطالبة بإعادة ترتيب وضع الأب بالنسبة للحضانة والاستضافة ليصبح رقم 2 بعد الأم بدلاً من كونه رقم 16.

 

 

س- ما وضع الطفل حال وفاة الحاضنة؟

 

ج- مشروع القانون نص على نقل الحضانة للأب حال وفاة الأم مباشرة بدلا من جدة الأم شريطة أن تكون وفاة الأم طبيعة ليس للأب علاقة فيها، للحفاظ على الأسرة وتحقيق الأمان للطفل.

 

س- ما وضع الأطفال بالنسبة للسفر بالخارج؟

 

ج- يتم منع تغيير أسماء الأبناء أو السماح بسفر المحضون للخارج إلا بموافقة كتابية للوالدين أو بإذن القاضى لمنع تهريب المحضون،طبقا لمشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية الجديد 2019 .

 

س- ما ضوابط الاستضافة أو رؤية الطفل بين الطرفين؟

 

ج- يتم تنظيم الرؤية فى الأماكن العامة مع إجراء تعديل عليه، بحيث يكون المكان آمنا ومناسبا بشكل أفضل من الأماكن المتاحة حاليا وضمان عدم الإخلال بها بشرط جزائى للمتخلف عن تنفيذها ثلاث مرات متتالية، ويصل الجزاء للحبس والغرامة، ونقل الحضانة لمن يلى الأم حال تخلفها بدون عذر عن التنفيذ لفترة محددة يحددها القاضى.

 

س- ما وضع المخطوبين فى قانون الأحوال الشخصية والتعديل المقترح عليه؟

 

ج- يتم تنظيمها ووضع ضوابط لتنظيم آلية التعامل بين طرفى الخطبة حال العدول عنها، وتتعلق تلك الضوابط بالمهر والشبكة والهدايا والحفلات وغيرها من المتعلقات، كما تضمن مشروع القانون النص صراحة على أهلية الزواج للزوجين ثمانى عشر سنة وفق لما هو مقرر فى قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 وردعا لمنع زواج الأطفال.

wwwmahmoudcom

محمود عبدالله المحامى بالعاشر من رمضان

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة

ساحة النقاش

محمود عبداللـه محمد المحامى (بالعاشر من رمضان )

wwwmahmoudcom
تاسيس شركات واستخراج السجلات التجارية والعلامات التجارية والتخليص الجمركى تحكيم براءات اختراع ملكية فكرية وسطاء ووكلاء تجاريين [email protected] 01064635758 01016609111 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

178,790