- تقييم الحالة الصحية لمجموعه الطيور التي سوف تشترى منها ، ويحدث قبل دخول المحل ، لانك يجب أن تستمع إلى صوت الضوضاء الصادرة من الطيور لان الطيور التي تتمتع بصحة جيده تحدث ضوضاء كبيره و المحل الهادئ الذي لا تسمع له صوت يدل على علامة مرضيه خطيرة !! ولكن من الطبيعي انه بعد أن تخل المحل فلأنك غريب فسوف تصمت الطيور لبضع دقائق ولذلك فعليك أن تقوم بالدردشة قليلا مع صاحب المجموعة حتى تعتاد عليك الطيور و تعود الى اصدار الضوضاء من جديد

2- البادجى طائر نشط جدا و لذلك فانه يجب أن تلاحظ انه عند دخولك إلى المحل فسوف يتوقف نشاطها قليلا حتى تعتاد عليك ثم تعود ألي ممارسة نشاطها من طيران و تنقل بين الفروع و الأغصان و التنافس على تناول الطعام و الماء و تحريك الأجنحة بصورة متكررة و هي متوقفة على الغصن وإذا لم يحدث هذا فهذه علامة مرضية أخرى

3- إذا كانت الضوضاء والحركه كافيين في رأيك وكان نشاطها معقولا فانظر إلى أوعية الطعام هل بها حبوب وقشور أم أن الحبوب مطحونة وعلى هيئة مسحوق ، وهذا يدل على متاعب في الهضم

4- انظر إلى أرضية الأقفاص ، هل مخلفات الطيور عاديه (اسود و ابيض وجافه) أم غير عاديه (خضراء و طريه ولزجه وسائله)؟ .

5- انظر إلى الطيور هل عيونها لامعة ، هل الريش مصفف وغير منكوش ، و الريش حول فتحة المجمع خالي من أي فضلات . هنا.. تكون قد أخذت فكره واضحة عن نظافة وصحة الطيور من عدمه .

6- انظر إلى العصفور الذي ترغب في شرائه ، هل شكله لامع ونظيف وتتوافر فيه كل الصفات السابقة ؟ وهل هو واقف على فرع الشجر بثبات أرجله في الوضع الطبيعي (إصبعين إلى الأمام وإصبعين إلى الخلف ) في كل قدم أم هو واقف على أرضية القفص منكمش في نفسه . ويجب ملاحظة أن تكون أظافره قصيرة والحراشف حول الأرجل ناعمة الملمس .

7- البادجى السليم سوف يراقبك جيدا و يمكنك الحكم على هذا من الطريقة التى ينظر بها اليك حيث يحول راسة و ينظر اليك من جانب واحد بعين واحدة و يتابعك اينما ذهبت . حرك الطائر داخل القفص لترى هل يستطيع ان يتابعك بعينة الاخرى ايضا حيث ان بعض الطيور قد تكون عوراء .و يجب ان تلاحظ هل العيون لامعة و رائقة ام هى مطفية و بها دموع ؟ و هل هناك علامات للاحمرار و فقدان الريش حول العين ؟ و يجب ايضا مراقبة المنقار هل شكلة عادى ام مقوس زيادة عن اللازم ؟ ام مدبب زيادة عن اللازم ؟ و يجب ملاحظة ان يكون الذيل طويلا و ليس مثنى او مقطوع او مقصف.

8- يجب تحسس جسم الطائر لاكتشاف هل بة اى اورام فى اى جزء من الجسم ؟ هل هناك اجزاء عارية من الريش ؟ هل الريش حول المنقار نظيف ام علية سوائل تدل على القئ ؟ ويجب ملاحظة ان العصفور الذى يوجد لدية براز او اتساخ حول المجمع او فى منطقة البطن يدل على اصابتة بالاسهال .

9- يجب الاهتمام بملاحظة سن الطائر حيث ان الانثى كبيرة السن قد لا تعتاد على المكان الجديد و قد لا تتزاوج من الاصل . و من الافضل ان يكون عمر الطائر من شهرين الى ثلاثة اشهر و يلاحظ ذلك من استدارة العين و لمعانها و لون الحدقة الفاتح و نمط الريش فى الرقبة حيث يتموج و يمتد فوق (الكير) وهو الجزء المنتفخ عند قاعدة المنقار و بة فتحتى الانف .و يلاحظ ان الكير فى العصفور الصغير لونة بمبى فاتح او بيج فى كلا الجنسين .

10- و اخيرا اذا رفض صاحب الطيور ان يجعلك تمسك العصفور فى يدك فلا تشترى منة .

  • Currently 187/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
63 تصويتات / 1126 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2010 بواسطة wwwalzra3acom

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

486,325