تأثير إضافة محفز النمو الطبيعي بيومين على معدلات الاداء  Biomin P.E.P

 

لقد تطورت صناعة الدواجن في الفترة الأخيرة تطورا كبيرا,  حيث أزداد معدل النمو بصورة أكبر عن ذي قبل. و يرجع ذلك ليس فقط للتحسين الوراثي ولأساليب الرعاية و التربية المتطورة,  إنما أيضا بسبب العلائق الغذائية المتوازنة.

 

تشمل إضافات الأعلاف العديد من الأنواع مثل المضادات الحيوية والخمائر و البريبيوتك و البروبيوتك والأنزيمات.

تمت إضافة المضادات الحيوية المختلفة إلى علائق الدواجن كمنشطات للنمو مثل الأوكسى تيتراسيكلين و الكلوروتيتراسيكلين و غيرهما الكثير) من أجل زيادة الوزن ولكن مع مرور الوقت تبين الأثر السيْ لإستخدام المضادات الحيوية كإضافات الأعلاف على صحة الإنسان.

هدف الدراسة :

أجريت الدراسة لمعرفة تأثير إضافة محفز النمو الطبيعي بيومين ب. ى. ب. ( إلى علائق بداري التسمين على معدلات الآداء (وزن الجسم – وزن الجسم المكتسب – كمية العلف المستهلكة – معامل التحويل الغذائى) مقارنة بإضافة المضاد الحيوى (أوكسى تيتراسيكلين) أو بالعليقة الضابطة.

 نتائج البحث :

أظهرت النتائج حدوث زيادة معنوية فى معدل الزيادة اليومية وكذلك معدل التحويل الغذائى.

يستخلص من هذه الدراسة أن إضافة محفزات النمو الطبيعية المحتوية على خلاصة بعض النباتات العشبية إلى علائق بداري التسمين لها تأثيرا ايجابي على معدلات النمو والكفاءة الاقتصادية مماثل لتأثير إضافة المضاد الحيوي و من ثم يمكن اعتبارها محفز نمو بديل للمضادات الحيوية.

المصدر: موقع الدواجن
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 99/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 1322 مشاهدة
نشرت فى 2 أكتوبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,828,326

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)