تغذية الدجاج البياض

عند تقديم عليقه للدجاج فيتم حساب مكوناتها لتحقيق هدفين :

اولا.  عليقة حافظة

تعمل على توفير الحرارة و الطاقة اللازمة للعمليات الحرارية المختلفة .

ثانيا. عليقة إنتاجية

تعمل على إنتاج اللحم أو البيض .

و حيث ان الطائر يستخدم العليقة الحافظة أولا و الباقي منها يستخدم في الإنتاج، و أي نقص في العليقة يؤدي إلى انخفاض في معدل الإنتاج و كل جرام من وزن البيضة يجب أن يقابله 1.2 جرام من العليقة المتوازنة، فإذا كان وزن البيضة 60 جرام و معدل الإنتاج %80 فان هذا الطائر يحتاج عليقة إنتاجية مقدراها 58 جرام على الأقل ، و يحتاج الطائر إلى عليقة حافظة حوالي 68 جرام.

و حيث أن تغذية الدجاج البياض تنقسم إلى مرحلتين – مرحلة النمو و مرحلة الإنتاج و كل من هذه المراحل لها كمياتها و أسلوبها الامثل في التغذية السليمة فيمكن إتباع الخطوات التالية في التغذية السليمة .

أهمية الكالسيوم للدجاج البياض

أدى نظام تربية الدجاج البياض بنظام الحبس و خاصة في تربية البطاريات إلى اعتمادها على الكالسيوم المتوفر في العليقة فقط و هذا يدعو إلى توفيره في العليقة لعدم ظهور حالات مرضية أو لضعف قشرة البيض، وكلما توفر الكالسيوم في العليقة كلما زادت قشرة البيض صلابة و عادة ما يحصل – الدجاج المربي على الأرض – على بعض الكالسيوم من الفرشة المحتوية على نسبة من الجير المطفي أو حوائط العنبر .

المصدر: موقع الدواجن
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 103/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 999 مشاهدة
نشرت فى 25 سبتمبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,813,644

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)